فوبيا متنوعة

أسباب ضيق التنفس عند الجلوس ومتى يكون خطير؟

أسباب ضيق التنفس عند الجلوس قد تكون أسباب اعتيادية وسرعان ماتزول ولا تتكرر بشكل مستمر، وقد تكون أسباب خطيرة يلزم عندها التدخل الطبي وإلا سوف يحدث مضاعفات خطيرة ولكن في الحالات الخطيرة تكون مصحوبة بأعراض أخرى تشير لوجود مشكلة لذلك يجب أن نتعرف على السبب للحصول على العلاج المناسب. 

أسباب ضيق التنفس عند الجلوس

ضيق التنفس هو حالة يفقد فيها الشخص القدرة على التنفس بصورة طبيعية بسبب عدم وصول قدر كافي من الأكسجين إلى الجسم، ومن أسباب ضيق التنفس عند الجلوس ما يلي: 

أسباب ضيق التنفس عند الجلوس
أسباب ضيق التنفس عند الجلوس

1. نوبات الهلع أو القلق

من أشهر أسباب ضيق التنفس عند الجلوس أو في أي وقت هو نوبات الهلع والقلق أو الخوف، حيث أنها تحدث في أي وقت دون أي علامات تحذيرية حتى أنها تصيب الإنسان أثناء النوم، نتيجة الخوف الشديد الذي تسببه هذه النوبات يشعر الشخص بضيق في التنفس وألم في الصدر وتسارع في دقات القلب وخاصًة أنها خلال دقائق قليلة تصل إلى ذروتها وتعد أهم أسباب ضيق التنفس المتقطع النفسي

2. الاكتئاب

من أشهر أعراض مرض الاكتئاب لدى الكثير من الأشخاص هو ضيق التنفس والذي غالبًا ما يكون مصحوب بتأوهات واضحة وسماع صوت الزفير والشهيق، مع ألم في الصدر ونغزة في القلب وغالبًا ما يعتقد المريض أنها مشكلة في القلب نفسه. 

3. فشل القلب

يعد فشل القلب ومشاكل القلب عامًة من أسباب ضيق التنفس عند الجلوس وخاصة بعد ممارسة الرياضة أو القيام بأعمال شاقة، حيث أن القلب لا يقدر على ضخ كمية الدم المطلوبة إلى جميع أجزاء الجسم أو إن القلب يحدث له حالة من الخمول بعد ضخ الدم بقوة في أوقات معينة، وهذا يسبب في حدوث صعوبة في التنفس

4. انتفاخ الرئة

على الرغم من أنه سبب غير شائع إلا أنها من أسباب ضيق التنفس المتقطع عند الجلوس، وهي حالة تصيب غالبًا الأشخاص الذين يعانون من انسداد رئوي مزمن، وهذه الحالة تسبب ضيق في الممرات الهوائية مما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة وخاصًة بعد ممارسة أي نشاط بدني و الجلوس للاستراحة. 

5. زيادة الوزن

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة لمشاكل ضيق التنفس بالإضافة إلى مشاكل القلب وضغط الدم والتي قد تؤثر أيضًا على جودة التنفس وخاصًة عند الجلوس أو الإستلقاء وهذا لأن الوزن الثقيل يقوم بالضغط على البطن مسببًا ضغطًا على الرئة والأعضاء الداخلية. 

شاهد أيضًا: اشعر بخوف وقلق بدون سبب | إليك التشخيص والحل

أسباب ضيق التنفس المتقطع

ضيق التنفس المتقطع غالبًا ما يكون نتيجة عوامل طبيعية أو مؤثرات خارجية وليست مشكلة عضوية، وعلى الرغم من ذلك إذا كنت تعاني من انقطاع النفس بشكل مستمر يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية، وتنقسم أسباب ضيق التنفس المتقطع إلى عوامل طبيعية وأخرى مرضية، وهي كما يلي: 

أسباب ضيق التنفس المتقطع الطبيعية

  • الإفراط في التمارين الرياضية: ويحدث هذا عند بذل مجهود كبير غير معتاد على القيام به مما يؤدي إلى عدم وصول ما يكفي من الاكسجين إلى الرئة. 
  • الجري: من أسباب ضيق التنفس عند الجلوس بعد قضاء وقت طويل في الجري لمسافات بعيدة، ولكن خلال دقائق من الراحة ينتظم النفس مرة أخرى. 
  • الخوف: يسبب الخوف والقلق إرتفاع العديد من الهرمونات في الجسم بشكل مفاجئ بجانب إرتفاع ضغط الدم، وهذا أحد أسباب ضيق التنفس المتقطع. 

أسباب ضيق التنفس المتقطع المرضي

  1. انخفاض ضغط الدم: عندما ينخفض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي يشعر الشخص بصعوبة في التنفس وتزايد في معدل ضربات القلب، وتزول بزوال السبب. 
  2. المواد الكيميائية: هناك بعض المواد الكيميائية عند استنشاقها يكون من الصعب على الرئة الحصول على الاكسجين مثل أول أكسيد الكربون وغيره. 
  3. أمراض الرئة: انقطاع التنفس أحد الأعراض الناتجة عن أمراض الرئة مثل مرض الربو، التهاب الرئة، وسرطان الرئة. 
  4. ارتجاع المرىء: من أشهر أسباب ضيق التنفس عند الجلوس والاستلقاء وهذا نتيجة السوائل التى تضغط على الرئة والصدر والتي تعود من المعدة. 
  5. أمراض القلب: أكثر الأشخاص عرضة لضيق التنفس المتقطع هم مرضى القلب وهذا نتيجة ضعف عضلة القلب والشرايين على ضخ الدم بشكل كافي. 
  6. الحالة النفسية: تكون مصحوبة بضيق التنفس الوهمي الذي يحدث نتيجة أحد الاضطرابات النفسية مثل الرهاب، اضطراب القلق، ونوبات الهلع والذعر. 

شاهد أيضًا: ماهو علاج الفجعه والخوف؟ ونصائح مضمونة ومجربة

أسباب ضيق التنفس الخفيف

أسباب ضيق التنفس الخفيف تتنوع ما بين الحالات المرضية البسيطة التي لا تشكل خطورة كبيرة، وبين الأسباب النفسية، وهذه أهم أسباب ضيق التنفس الخفيف الأكثر شيوعًا: 

  • أمراض حساسية الصدر ومرضى الربو، وحساسية الجيوب الأنفية. 
  • تجلط في أحد شرايين الرئة من أسباب ضيق التنفس الخفيف الخطيرة. 
  • اضطرابات ضربات القلب تسبب اضطراب في عملية التنفس. 
  • انسداد مجرى التنفس نتيجة الإصابة بنزلات البرد الشديدة. 
  • الأنيميا حيث يكون هناك نقص في الكريات الحمراء المسؤولة عن نقل الاكسجين. 
  • زيادة الوزن تتطلب جهد كبير من القلب مما يسبب صعوبة في التنفس. 
  • حدوث كسر في أحد ضلوع القفص الصدرى. 
  • المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمشاكل ضيق التنفس بشكل مستمر. 
  • الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة زيادة وزن الجنين يضغط على الرئة. 
  • تشوه في جدار الصدر أحد أسباب ضيق التنفس عند الجلوس. 
  • الاختناق نتيجة دخول جسم غريب إلى مجرى التنفس. 

متى يعتبر ضيق التنفس غير خطير؟ 

عندما يصاب الشخص بضيق التنفس يشعر بالقلق والخوف ويعتقد أنها مشكلة خطيرة، ولكن إذا كانت أسباب ضيق التنفس عند الجلوس أو ضيق التنفس المنقطع أحد العوامل التالية فلا داعي للقلق: 

  • الشعور بصعوبة في التنفس بعد بذل مجهود كبير. 
  • في حالات فرط التأثر يحدث ضيق في التنفس. 
  • حالات ضيق التنفس الناتجة عن انسداد الانف. 

متى يكون ضيق التنفس خطير؟ 

إذا كنت تعاني من ضيق التنفس في الحالات التالية يجب مراجعة الطبيب على الفور: 

  • ضيق التنفس بعد بذل مجهود بسيط للغاية أو أثناء وقت الراحة. 
  • ضيق التنفس الذي يسبب الاستيقاظ من النوم فجأة. 
  • تحتاج لإستخدام أكثر من وسادة أثناء النوم لمنع انقطاع النفس خلال النوم

شاهد أيضًا: علاج الفجعه المفاجئة وكيفية التخلص من نوبة الفجعة المزمنة

عوامل خطر ضيق التنفس المتقطع

هذه بعض العوامل التي تزيد من مخاطر و أسباب ضيق التنفس عند الجلوس أو ضيق التنفس المتقطع، وتشمل ما يلي: 

  • كبار السن: وخاصة أولئك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب. 
  • الحمل: خلال الحمل يقل حجم الرئة وخاصًة خلال الشهور الأخيرة وذلك مع زيادة وزن الجنين الذي يضغط على الأعضاء الداخلية. 
  • الرضع: حديثي الولادة يكون الجهاز التنفسي لديهم غير مكتمل بعد وهذا قد يسبب ضيق التنفس وخاصًة إذا كان الرضيع يعاني من مشكلة فعلية. 

شاهد أيضًا: كيف أعالج نفسي من الخلعة؟ طرق فعالة وسهلة

ختامًا، نكون قد وضحنا لكم في هذا المقال أهم أسباب ضيق التنفس عند الجلوس بالاضافة إلى ضيق التنفس المتقطع وضيق التنفس الخفيف، ويمكن حصر أسباب ضيق التنفس عند الجلوس ما بين الأسباب النفسية التي غالبًا ما تكون نتيجة الخوف والقلق والاكتئاب والمشاكل العضوية الشائعة مثل أمراض الرئة والقلب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.