الاكتئابفوبيا متنوعة

إليك أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني

التوتر والقلق والخوف كلها مشاعر طبيعية تصيب الإنسان عند التعرض لموقف صعب أو مخيف أو التعرض لمشاكل وضغوطات الحياة، ولكن عندما تتحول هذه المشاعر إلى مشكلة ملازمة للمريض طوال الوقت وتؤثر على حياته من اتجاهات عديدة يجب عندها طلب أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني وهذا ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل من ويكي فوبيا.

أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني

العلاج النفسي هو الحل الأفضل لحالات الخوف والقلق والتوتر ويفضل الكثير من الأطباء والمرضى العلاج النفسي دون استخدام أي أدوية، ولكن هناك الكثير من الحالات التي تحتاج إلى العلاج النفسي والدوائي معًا وهذا ما يحدده الطبيب، وسوف نتناول أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني.

أفضل دواء للقلق والخوف والتوتر نفساني
أفضل دواء للقلق والخوف والتوتر نفساني

مضادات الاكتئاب للتخلص من الخوف والقلق

مضادات الاكتئاب فعالة للغاية في علاج حالات القلق، حيث أنها تعتبر أقل الأدوية النفسية خطورة وليس لها الكثير من الأعراض الجانبية مقارنة مع غيرها من الأدوية، ولكن مفعولها بطيء حيث تحتاج إلى 6 أسابيع على الأقل حتى يظهر تأثير واضح، ومن أفضل مضادات الاكتئاب المستخدمة في علاج القلق والتوتر ما يلي ما يلي:

  1. فلوكسيتين.
  2. سيتالوبرام.
  3. مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين.
  4. مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقات: من الأدوية القديمة التي تستخدم في علاج الاكتئاب وأعراض القلق، ولكنها تسبب العديد من المضاعفات والآثار الجانبية مثل زيادة الوزن، والأرق، والغثيان، وقد لا تكون مناسبة مع بعض الأدوية الأخرى.
  5. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين: تعتبر هذه الأدوية أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني، حيث أنها لا تسبب الكثير من المضاعفات إذا تم مقارنتها بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ولكن على الرغم من ذلك قد تسبب العديد من الاضطرابات الجنسية لدى بعض الأشخاص.
  6. مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين.

أدوية لعلاج القلق والخوف والتوتر

بجانب مضادات الاكتئاب التي تستخدم بشكل أساسي في أغلب الحالات، هناك أنواع أخرى أيضًا هي من أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني ويتم وصفها بناء على حالة كل شخص والأعراض التي يعاني منها، ومن هذه الأدوية:

1. بوسبيرون

يعتبر من أحدث أدوية علاج القلق والخوف والتوتر التي تستخدم في علاج العديد من المشاكل النفسية مثل القلق والتوتر والحوف والاكتئاب، وينتمي إلى عائلة الأزابيرونات، ويعمل عن طريق التاثير على الناقلات العصبية في المخ والتي لها دور كبير في السيطرة على الحالة النفسية والمزاجية للشخص.

2. بنزوديازيبين

تستخدم هذه الأدوية في حالات نادرة للغاية ولفترة قصيرة مع متابعة جيدة من الطبيب لأنها تسبب العديد من المضاعفات منها الإدمان، ولكنها تساعد على علاج القلق والتوتر بشكل جيد.

3. حاصرات مستقبلات بيتا

تساعد في علاج الأعراض الجسدية الشديدة التي تصاحب حالات الخوف والتوتر والتحكم بها مثل الرعشة في الأطراف، والتعرق الشديد وتعتبر من أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني.

4. أدوية علاج الأعراض الجسدية

أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف مثل أدوية التحكم في ضغط الدم، وعلاج آلام واضطراب القولون العصبي الذي غالبًا ما يصاحب التوتر والقلق، وكذلك ألم المعدة والشعور بالغثيان.

5. المهدئات

لا توصف إلا إذا كان المريض يعاني من اضطراب في النوم وأرق، وهي أحد الأعراض الشائعة التي تصاحب معظم الاضطرابات النفسية وخاصًة التوتر والقلق.

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب والأدوية

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب أقل الأدوية النفسية خطورة لعلاج القلق والتوتر والخوف فهي تسبب العديد من الآثار الجانبية التي تختلف من شخص إلى آخر وتشمل ما يلي:

  • اضطرابات شديدة في الوزن والشهية.
  • الكسل والشعور المستمر بالنعاس.
  • فرط التعرق.
  • مشاكل في النوم والأرق.
  • اضطرابات جنسية.
  • التعب والإرهاق.
  • جفاف في الحلق والفم.
  • اضطراب في الرؤية تصاحبها زغللة في العين.
  • دوار.
  • اضطراب في ضغط الدم.
  • احتباس للبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.