فوبيا متنوعة

أوهام ضيق التنفس النفسي الوهمي: دليلك الشامل

هل من الممكن أن يحدث الشعور بضيق التنفس بسبب الوهم؟ إليك بعض المعلومات الهامة بشأن أوهام ضيق التنفس، وطرق التعامل معها وعلاجها بشكل صحيح، حيث يرجع ضيق التنفس الوهمي إلى عدة أسباب عصبية ونفسية، وقد يدوم لفترة مؤقتة ويؤثر على حياة المريض بشكل عام وقد يشعر المريض أنه يعاني من مشكلة عضوية في القلب أو الرئة.

أوهام ضيق التنفس

هل الوهم يسبب ضيق التنفس؟ أكد علماء النفس مؤخرًا وبعد إجراء عدة أبحاث وفحوصات لحالات متعددة من الأشخاص، أن أوهام ضيق التنفس هي حالة مرضية قد يعاني خلالها المريض من حالة من صعوبة التنفس المؤقت والتي ترجع إلى أسباب عدة منها الحالات العصبية، ونوبات الهلع، والقلق وغيرها من المشاكل النفسية والعصبية.

وبالرغم من تلك الدراسات والأبحاث المؤكدة يقوم العديد من الأفراد بالخلط بين حالات ضيق التنفس الوهمي وبين ضيق التنفس المزمن، حيث قد يتشابه الأمرين في التشخيص، ولكن الأسباب التي ينتج عنها ضيق التنفس مختلفة في كلتا الحالتين.

أوهام ضيق التنفس
أوهام ضيق التنفس

أسباب ضيق التنفس الوهمي

تتعدد أسباب الإصابة بحالة أوهام ضيق التنفس، كما أنها من الحالات المرضية المنتشرة بشكل كبير بين البالغين والأطفال، وتعود أسباب حدوثه إلى كلًا مما يلي:

1. القلق

الأشخاص الذين يعانون من القلق هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بحالة ضيق التنفس الوهمي، حيث أن القلق من أهم الأسباب، بينما من الممكن أن يسبب ذلك خوفًا بالنسبة إلى الكثيرين، ولكنه في الحقيقة أمر عارض، ولا داعي للخوف منه، حيث أنه مؤقت وسوف يختفي من تلقاء نفسه فور انتهاء سبب القلق والعودة للهدوء، كما أنها حالة غير ضارة.

هل الوهم يسبب ضيق التنفس؟ على الأغلب ينتج ضيق التنفس الوهمي المؤقت في بعض الحالات بسبب الأوهام التي تصحب الشعور بالقلق، ولا يقتصر الأمر على ضيق التنفس فقط ولكن قد تصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل:

  1. عدم القدرة على التركيز.
  2. حدوث تسارع ملحوظ في معدل نبض القلب.
  3. التنفس بشكل سريع.
  4. حالات التعرق الزائد.
  5. الشعور بألم في الصدر.
  6. الشعور باقتراب الموت بسبب انقطاع النفس.

شاهد أيضًا: أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية ونصائح وأعشاب للعلاج

2. نوبات الهلع

عادة ما يصاحب نوبات الهلع الشديد حالة من ضيق التنفس، حيث تتمثل أوهام ضيق التنفس في تلك الحالة في شعور شديد بالاختناق، وقد يستمر ذلك الإحساس لفترة قصيرة، بينما تحدث نوبات الهلع على عدة مراحل ودرجات متعددة، وفي كل خطوة تحدث عدة عمليات داخل الجسم والدماغ تتحدد خطورتها بحسب تطور نوبة الهلع.

في بداية شعور الشخص بنوبة الهلع يبدأ المخ في إرسال إشارات تعبر عن الخوف للدماغ، والتي تزيد بدورها من معدل نبضات القلب لتنبيه الجسم لحالة الخطر والطوارئ،  حيث يكون الهدف وراء ذلك هو سعي المخ لتسريع عملية ضخ الدم إلى جميع الأعضاء، والتي تشمل العضلات.

 مما قد يساعد على تسريع رد الفعل وإنهاء حالة الخطر الحادثة، في تلك الحالة يشير الدماغ إلى زيادة معدل التنفس بالجسم، رغبةً منه في سرعة إمداد عضلات الجسم بالأكسجين، مما يؤدي بدوره لشعور الفرد بضيق التنفس العائد إلى الهلع.

3. حالة الارتجاع الحامضي

من الممكن اعتبار الارتجاع الحمضي من مسببات حدوث أوهام ضيق التنفس، حيث أن الارتجاع الحمضي يمكن أن يعمل على حدوث تهيج في بطانة المريء الداخلية، ومن المعروف أن بطانة المريء تحتوي على العديد من النهايات العصبية، فبالتالي فور ملامسة الارتجاع الحمضي لتلك النهايات العصبية، يشعر الفرد بحالة من ضيق التنفس الوهمي. 

شاهد أيضًا: أفضل 5 طرق علاج الخوف الوهمي وخطوات التخلص من الفوبيا

هل ضيق التنفس النفسي خطير؟

لايشكل ضيق التنفس الوهمي خطرًا على المصاب به كما يتوقع الكثيرين، ولكنه يعد حالة مرضية مؤقتة تزول بزوال المسبب لها، وبالتالي من الممكن التخلص من ضيق التنفس المتكرر بسبب نوبات الهلع أو بسبب القلق من خلال علاج نوبات الهلع نفسيًا، والتدرب على الهدوء والتركيز وغيرها من الأمور التي تجعل الأمر أكثر بساطة، و تساعد المريض على التحكم في النفس وحالات التوتر.

شاهد أيضًا: علاج الخوف وضيق التنفس وسرعة دقات القلب

علاج ضيق التنفس الوهمي

هناك عدة طرق مختلفة لعلاج ضيق التنفس والتي تختلف باختلاف سبب حدوث ضيق التنفس الوهمي، والتي تشمل كلًا مما يلي:

علاج ضيق التنفس النفسي بالأدوية

يعتمد الأطباء في حالة تشخيص وهم ضيق التنفس على وصف عدة أدوية تعمل على معالجة الجانب المتسبب في الشعور بضيق التنفس الوهمي، والتي تنقسم إلى:

  • الأدوية المسؤولة عن علاج الحموضة، والتي يتم إعطائها للمرضى المصابين بضيق التنفس الوهمي الحادث بسبب الارتجاع الحمضي.
  • الأدوية والعقاقير المضادة للقلق، حيث تستخدم تلك الأدوية لعلاج وتخفيف الكثير من أعراض القلق، والتي من أهمها أوهام ضيق التنفس.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق التنفس عند الجلوس ومتى يكون خطير؟

طرق أخرى لعلاج ضيق التنفس الوهمي

بينما هناك عدة طرق أخرى تضمن للمريض علاج ضيق التنفس الوهمي، والتي من أبرزها طرق العلاج النفسي، ومن شأنها أن تعمل على شفاء ضيق التنفس الوهمي تمامًا وتشمل كلًا من:

  • علاج سلوكي ومعرفي لضيق التنفس الوهمي.
  • العلاج النفسي للتغلب على مشكلة ضيق التنفس الوهمي.
  • ممارسة التمارين والتقنيات المسؤولة عن الاسترخاء، مثل ممارسة اليوجا، ولعب الرياضة بشكل عام.

شاهد أيضًا: ضيق التنفس الوهمي المستمر | معلومات كاملة

حالات ضيق تنفس وهمية تستدعي الطبيب 

هذه أهم الأعراض التي عند ظهورها يجب زيارة الطبيب على الفور: 

  • الشعور بألم في الصدر.
  • ملاحظة وجود تورم في منطقة الكاحلين أو في القدمين.
  • في حالة التعرق الزائد في حين ضيق التنفس.
  • الشعور بالغثيان.
  • في حالات ازرقاق مناطق معينة من الجسم مثل الأصابع، أو الشفاة.
  • حدوث ارتفاع في درجة الحرارة للمصاب.
  • ملاحظة صوت أزيز داخلي عند القيام بالشهيق.

الفرق بين ضيق التنفس الوهمي والمزمن

يختلف كلًا من ضيق التنفس الوهمي، وضيق التنفس العضوي المزمن في الأسباب التي تؤدي إلى حدوث كلاهما، حيث يحدث الشعور بضيق التنفس الوهمي بسبب حالات القلق أو التوتر، أو نوبات الهلع، أو الارتجاع الحمضي، وغيرها من الحالات التي لا تدوم لمدة طويلة ولكنها تعتبر حالات مؤقتة. 

بينما يحدث ضيق التنفس المزمن لعدة أسباب أخرى عضوية وأكثر خطورة من الناحية الطبية، مثل أمراض القلب، والاضطرابات الخاصة بالجهاز التنفسي للمصاب، أو أمراض الرئة، كما قد يتسبب به أمراض أخرى خطيرة مثل السرطان والأمراض المتعلقة بالأعصاب، حالات فقر الدم، وأمراض السمنة، وغيرها من الأمراض.

شاهد أيضًا: علاج خفقان القلب والخوف وضيق التنفس النفسي

ختامًا، فإن أوهام ضيق التنفس غالبًا ما تكون نتيجة تراكمات نفسية تؤثر على المريض وتسبب له ضغط عصبي شديد مع التوتر والقلق ونوبات الهلع يفقد السيطرة على التحكم في معدل التنفس الطبيعي وتزيد أو تقل وتيرة التنفس وعلى الرغم من أنه حالة غير خطيرة، إلا أن هذا الأمر يسبب صعوبات حياتية كثيرة للمريض. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.