الرهاب الاجتماعي

كيف تقضي على الرهبة أو الخوف من شخص معين؟ نصائح مهمة

يتمثل الخوف من شخص معين في الرهاب وظهور الكثير من الأعراض بمجرد التعرض إلى مصدر الخوف وهو هذا الشخص، حيث يبدأ المصاب في الارتجاف، ضيق التنفس، وغيرها من الأعراض المزعجة، وتتفاوت حدة الأعراض من مريض إلى مريض آخر، حيث توجد لدى البعض أعراض بسيطة، بينما يُعاني الآخرون من الكثير من الأعراض التي تؤثر سلبًا على مسار الحياة اليومية، نتعرف على كلّ ذلك عبر ويكي فوبيا.

أعراض الخوف من شخص معين

هناك عدد من الأعراض التي تخص الخوف من شخص معين وهي مشابهة للأعراض التي تصاحب الأنواع الأخرى من الفوبيا، ومنها أعراض نفسية وأعراض جسدية، ومن أهم أعراض الخوف من أشخاص معينين ما يلي:

  • الاحمرار الشديد.
  • التعرق المفرط.
  • صعوبة التنفس.
  • ظهور ردود أفعال عنيفة أقوى من الموقف.
  • الشعور المستمر بالقلق.
  • عدم القدرة على ترتيب الأفكار أو التحدث بطريقة صحيحة.
الخوف من شخص معين
الخوف من شخص معين

أسباب الخوف من أشخاص معينين

في حالة الخوف من أشخاص معينين فإن هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن يترتب عليها الإصابة بهذا النوع من الرهاب، وتتمثل أهم الأسباب في الآتي:

  • عند التعرض في الماضي إلى عدد من المواقف السيئة أو السلبية مع شخص ما، فإن الخوف من شخص معين يكون هو النتيجة.
  • تلعب الجينات الوراثية دور كبير في هذا النوع من الرهاب الذي يكون تجاه شخص معين أو عدد من الأشخاص.
  • التغييرات الكيميائية التي تحدث في الدماغ.
  • تنشئة الطفل بصورة خاطئة أو تعرضه إلى الضرب والإهانة باستمرار.

اقرأ أيضًا: لماذا تُعاني بعض النساء من فوبيا الخوف من الرجال والذكور؟

نصائح للتخلص من الخوف من شخص معين

إذا تم التأكد من الإصابة بهذا الرهاب وتم تشخيصه لابد من البدء في العلاج مع الطبيب النفسي، وإلى جانب العلاج يمكنك أيضًا الاستفادة من النصائح التالية:

1. احصل على بعض الوقت

في حالة التعرض إلى موقف معين والخوف وبدء ظهور القلق، حاول أن تهدأ، وحاول أن تركز في أي شيء آخر حتى تتمكن من تشتيت انتباهك أكثر من ربع ساعة، حيث يمكن الخروج من المكان الذي تكون متواجد به، مع استنشاق الهواء النقي وبالتالي تتخلص من القلق والأعراض التي توجد لديك.

2. واجه مخاوفك

عندما تهدأ فكر جيدًا في الأمور أو الأشخاص الذين تخاف منهم، لأن المواجهة هي الحل، أما التهرب المستمر لن يحل المشكلة، ولكنه على العكس سوف يجعل الأمر يتفاقم، وعند التفكير بهدوء سوف يمكنك التأكد أن الخوف من شخص معين أمر مبالغ فيه.

3. تنفس بعمق

في حالة مواجهة موقف معين أو شخص معين مع بدء ظهور الأعراض مثل ضيق التنفس وغيره من أعراض، حاول أن تركز على التنفس بعمق، حتى يتأقلم العقل مع حالة الذعر، ويمكنك السيطرة على حدة الأعراض التي توجد لديك.

4. لا تحاول أن تكون مثالي

لا تبحث عن المثالية وتجعل ذلك هو العائق الذي يجعلك تخاف من مواجهة الغير، حيث لا يوجد شخص مثالي، والجميع لديه عدد من المميزات وعدد من العيوب، يمكنك محاولة التحسين من نفسك ومن مهاراتك، ولكن لا تبحث عن المثالية التامة.

5. اشترك في الأنشطة الاجتماعية

الانخراط في الأنشطة الاجتماعية المتنوعة يمنحك المزيد من الثقة في النفس، وبالتالي تصبح قادر على مواجهة الآخرين وعدم الخوف منهم.

6. تخيل الأسوأ

حاول أن تتخيل الأمور الأسوأ التي يمكنها أن تحدث، وعلى سبيل المثال عند الخوف من شخص أو عدد من الأشخاص وتجنبهم يمكن أن يتطور الأمر إلى عزلتك ومكوثك في المنزل، وبالتالي لابد أن تُشجع نفسك وتواجه الغير، حتى لا يتفاقم الأمر وتتعرض إلى المزيد من الأعراض الأسوأ.

اقرأ أيضًا: فوبيا الرجال من النساء؟ حين تنقلب الآية ويخشى الرجل المرأة

إن الخوف من شخص معين يمكنه أن يتطور إلى الكثير من الأعراض الأكثر حدة، وبالتالي لابد من التخلص من هذا النوع من الرهاب حتى لا يؤثر عليك سلبًا، وهناك الكثير من أنواع العلاج التي يتبعها الأطباء النفسيين ويمكن من خلالها العلاج التام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.