الرهاب الاجتماعي

درجات الرهاب الاجتماعي: كيف تعرف مدى إصابتك؟

نتعرف عبر موقع ويكي فوبيا على أشهر درجات الرهاب الاجتماعي التي تصيب الأشخاص، وهي تترواح بين عدة مستويات على مقياس LSAS، نحاول توضيح هذه الدرجات لتتمكن من معرفة درجة إصابتك بالرهاب الاجتماعي.

درجات الرهاب الاجتماعي تأتي في عِدة مُستويات وقد تتراوح من خفيفة إلى شديدة، من الممكن أن يتطور الرهاب الاجتماعي في أي عمر لكنه يتطور عادةً خلال سنوات المراهقة، هناك درجات مختلفة من الرهاب الاجتماعي بناءً على مدى حدة الأعراض ومدى قدرتك على أداء مهامك في الحياة اليومية.

إذا كانت أعراض الرهاب الاجتماعي خفيفة فقد تتمكن من إدارتها دون علاج، ولكن إذا كانت الأعراض التي تعاني منها تؤثر على قدرتك على العمل أو ممارسة الحياة اليومية فمن المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى الأدوية أو العلاج النفسي، نتعرف عبر موقع ويكي فوبيا على كافة درجات الفوبيا الاجتماعية.

درجات الرهاب الاجتماعي

الرُهاب الاجتماعي هو نوع من اضطرابات القلق إنه ينطوي على الخوف المفرط من الحكم عليك أو الإحراج في الأماكن العامة ويمكن أن يتعارض بشكل كبير مع حياتك اليومية.

اقرأ أيضًا: ما معنى رهاب اجتماعي؟ أعراضه وآثاره السلبية ومراحل ظهوره

هناك ثلاث درجات من الرهاب الاجتماعي تشمل ما يلي:

1) رهاب اجتماعي مُعمَم

الرهاب الاجتماعي المعمم هو درجة من درجات الرهاب الاجتماعي يتميز بالخوف المستمر من موقف أو أكثر من المواقف الاجتماعية التي يتعرض فيها المريض لأشخاص غير مألوفين أو للتقيم المحتمل من قبل الآخرين.

يخشى الفرد من أنه سيتصرف بطريقة محرجة ومهينة أو غير مقبولة اجتماعيًا والتي تقود الآخرين إلى تقييمه بشكل سلبي، قد يكون لديه مخاوف من الشعور بالحرج من الاحمرار والرجفة والتعثر في حديثه وما إلى ذلك.

من غير الواضح ما إذا كان الرهاب الاجتماعي المعمم هو اضطرابات منفصلة أو اختلافات في شدة نفس الاضطراب أو جزءًا منه طيف، يمكن اعتبار اضطراب القلق الاجتماعي المعمم نسخة متطرفة من الخجل الطبيعي بعض الأشخاص الذين يعانون من درجات خفيفة من هذا الاضطراب لا يحتاجون إلى العلاج أبدًا لأن أعراضهم ليست خطيرة.

اقرأ أيضًا: 10 أعراض للرهاب الاجتماعي وأسباب فوبيا التجمعات وطرق علاجها

2) رهاب اجتماعي غير مُعمَم

الرهاب غير المعمم هو أحد درجات الرهاب الاجتماعي، لا تتركز فيه المخاوف على أي أحداث أو أشخاص أو أماكن محددة، ولكن يتميز بقدر هائل من القلق في موقف اجتماعي ولكن دون سلوكيات التجنب والهروب التي هي خاصية للرهاب الاجتماعي المعمم.

يظهر على شكل قلق ملحوظ خلال مواقف معينة فقط حيث يكون التفاعل مع أشخاص آخرين مطلوبًا مثل تقديم عرض تقديمي أو حضور حفلة، يخشى الشخص الذي يعاني من الرهاب الاجتماعي غير المعمم أن يتعرض للإحراج لكنه لا يخشى عادةً التفاعل مع الأصدقاء المقربين أو أفراد الأسرة.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أنك مصاب بالفوبيا الاجتماعية؟ 10 مضاعفات خطيرة

3) رهاب اجتماعي شديد

أقوى درجات الرهاب الاجتماعي يتعارض كثيرًا مع الحياة الاجتماعية العادية، قد يكون المريض خائفًا جدًا من التفاعل الاجتماعي الطبيعي بحيث يتجنب مواقف معينة بأي ثمن أو قد يشعر أن الجميع يراقبه ويحكم عليه أحكام قاسية، مع مشاعر العجز والحصار قد يصل به إلى حد التفكير في الموت.

الرهاب الاجتماعي الحاد هو حالة شائعة يمكن أن تكون معيقة للغاية ومزعجة للأشخاص الذين يعانون منها، هذا يمكن أن يؤدي إلى العزلة والرفض من قبل الأصدقاء والعائلة والاكتئاب وحتى الأفكار الانتحارية.

ما هي درجات الرهاب الاجتماعي
ما هي درجات الرهاب الاجتماعي

اقرأ أيضًا: فوبيا القلق الاجتماعي: دليل شامل عن اضطراب القلق الاجتماعي

طريقة قياس مستويات الرهاب الاجتماعي

مقياس Liebowitz للرهاب الاجتماعي (LSAS) هو استبيان يمكن استخدامه لقياس درجات الرهاب الاجتماعي وشدته، يتكون من عشرين سؤالا حول الخوف والقلق المتعلق بالتواجد في المواقف الاجتماعية.

تتم الإجابة على الأسئلة بتقييم 0-4 اعتمادًا على مدى تكرار حدوث السلوك، تشير النتيجة الإجمالية التي تزيد عن 60 إلى مستويات كبيرة من الرهاب الاجتماعي بينما تشير الدرجة بين 50 و 59 إلى مستويات معتدلة من الرهاب الاجتماعي.

يجب قياس درجة الرهاب الاجتماعي وتسجيلها بواسطة أخصائي صحة عقلية، بالإضافة الى الفحص السريري للمريض لتقييم الحالة بشكل كامل وصحيح وهو ما ننصح به في موقع ويكي فوبيا لزيارة طبيب مختص.

اقرأ أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعي مجرب نهائياً وهل الرهاب مرض نفسي؟

وختامًا، لا داعي للقلق، يمكنك محاولة تحديد مدى درجات الرهاب الاجتماعي بناءً على الأعراض التي تشعر بها، ومن ثم تحاول بنفسك طرق العلاج المختلفة بشكلٍ سليم ومن ثم زيارة طبيب إذا كانت الأعراض زائدة عن الحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.