فوبيا متنوعة

أفضل 5 طرق علاج الخوف الوهمي وخطوات التخلص من الفوبيا

الخوف الوهمي أو الفوبيا هي الخوف بصورة غير عقلانية من شيء ما، وبمجرد الاقتراب من المثيرات التي يخاف منها الشخص أو حتى التفكير فيها تبدأ الكثير من الأعراض المتنوعة في الظهور عليه، منها أعراض جسمانية وأعراض أخرى نفسية.

وعند الوصول إلى الحالات المتقدمة من الفوبيا فإنها تؤثر سلبًا على الحياة اليومية للفرد، ويمكن أن تتوقف حياته تمامًا، ولا يمكنه التقدم سواء في الحياة الشخصية أو العملية، ولذلك فإن البحث عن علاج الخوف الوهمي من الأمور الهامة التي لابد من الحرص عليها.

علاج الخوف الوهمي

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها في علاج الخوف الوهمي ويقوم الطبيب المختص بتحديد نوع وكيفية العلاج على حسب الحالة المرضية ومدى شدتها وشدة الأعراض التي يعاني منها المريض، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

علاج الخوف الوهمي
علاج الخوف الوهمي

1. التعرض إلى المثيرات

تتمثل هذه الطريقة من علاج الخوف الوهمي في التعرض المتدرج والمتكرر إلى الأشياء التي يخاف منها المريض، ويمكن أن يبدأ الطبيب بعرض مجموعة من الصور للأشياء التي يرهبها، وهو ما يجعل القلق الموجود لدى المريض يقل، ثم يتم تعرضه إلى هذه الأشياء بشكل مباشر ولكن بالتدريج ومع التقرب منها بصورة تدريجية ولي مفاجئة.

2. العلاج السلوكي

وهو العلاج الذي يتم من خلاله التحكم في المشاعر والأفكار، للسيطرة على الأعراض التي تظهر لديه، ويتم التحدث مع المريض عن الأعراض التي يشعر بها، والأفكار التي توجد لديه حول المثيرات التي يخاف منها، وإقناعه أنها ليست عقلانية، مع مساعدة المريض على التخلص من هذه الأفكار، مع وضع أفكار إيجابية بدلًا منها في ذهنه.

3. استخدام أنواع من الأدوية

هناك عدد معين من الحالات التي يستخدم فيها الطبيب الأدوية عند علاج الخوف الوهمي وهي الحالات التي تعاني من القلق بصورة كبيرة، وفي هذه الحالة يمكن أن يصف الطبيب أنواع من المهدئات، ولكن يتم وصفها بجرعات معينة ولمدة محددة حتى لا يتحول الأمر إلى إدمان.

4. تغيير نمط الحياة

حيث توجد الكثير من التقنيات التي يمكن اتباعها للتخلص من الأعراض المصاحبة للخوف المرضي، ومنها تقنيات الاسترخاء، ممارسة اليوجا، ممارسة مختلف أنواع الرياضة.

5. التأقلم وطلب الدعم

من أهم خطوات علاج الخوف الوهمي أن يتم التأقلم معه حتى يتم التخلص منه بالكامل، وكذلك الحصول على الدعم من الخطوات المهمة، ويمكن على سبيل المثال التواصل مع مجموعة لديها نفس النوع من الرهاب، وبالتالي الاستفادة من الخبرات التي يمتلكونها، أو طلب الدعم من أحد الأقارب أو الأصدقاء وتواجده إلى جانبك خلال رحلة العلاج.

خطوات تساعد على التخلص من الفوبيا

هناك الكثير من الخطوات التي تساعد على علاج الخوف الوهمي والتخلص منه، حتى تتمكن من مواصلة حياتك بصورة طبيعية، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • عند بدء ظهور الأعراض قم بتوجيه كل انتباهك نحو حواسك، لأن هذه الطريقة تساعدك على التخلص من التوتر، بالإضافة إلى الهدوء والثبات الانفعالي.
  • حاول أن تقوم بتمرين نفسك على رؤية نفسك من خلال الآخرين، حتى يمكنك السيطرة على ما تشعر به.
  • ابتعد عن المكان الذي يحتوي على المثيرات، وحاول الذهاب إلى مكان مفتوح حتى يمكنك الهدوء.
  • تعلم أن تتنفس بهدوء لأن التنفس العميق يساعد على الدخول في حالة من الاسترخاء، مع التخلص من الأعراض المزعجة التي تظهر لديك.
  • تناول أنواع الطعام والمشروبات الصحية، وتجنب الإفراط من الكافيين لأنه يتسبب في الشعور بالمزيد من القلق والتوتر.

وفي الختام، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها في علاج الخوف الوهمي ولابد أن تتوجه إلى الطبيب النفسي وتبدأ في العلاج فورًا، لأن عدم العلاج أو تأجيله يمكن أن تنتج عنه الكثير من المضاعفات، ومنها الدخول في العزلة الاجتماعية، أو عدم القدرة على تكوين العلاقات، وغيرها من مضاعفات سلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.