الرهاب الاجتماعي

إليك أهم طرق علاج الرهبه والخوف من الناس

طرق علاج الرهبه والخوف من الناس كثيرة و يفضل الأطباء عدم الاعتماد على طريقة واحدة من أجل تسريع عملية الشفاء وعلاج المشكلة من جميع الجوانب، حيث أن الخوف من الناس يسبب العديد من العوائق الاجتماعية والعملية ويؤثر على حياة المريض بشكل عام، لذلك نقدم لكم عبر ويكي فوبيا أهم طرق العلاج.

علاج الرهبه والخوف من الناس نفسيًا

العلاج النفسي طريقة علاج الرهبه والخوف من الناس الأساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، لأنها تساعد على تغير سلوك وتفكير المريض من خلال بعض التقنيات التي تساعد في تعزيز الثقة بالنفس والتخلص من المخاوف، وتشمل تقنيات العلاج النفسي ما يلي:

  1. الاسترخاء: أحد طرق العلاج النفسي التي تساعد في السيطرة على مشاعر التوتر والقلق المصاحبة للخوف من الناس، ويمكن استخدام العديد من طرق الاسترخاء مثل التنويم المغناطيسي، التنفس العميق، تمارين اليوغا والاسترخاء.
  2. العلاج بالتعرض: يتم تعريض المريض بشكل تدريجي إلى الخوف الذي يعاني منه ومساعدته على الاندماج مع الناس بشكل تدريجي دون أي رهبه، وهذا يفضل أن يتم من قبل طبيب مختص لأن التعرض المفاجئ لهذه المخاوف قد يضع المريض في صدمة تصعب من العلاج.
  3. العلاج السلوكي المعرفي: يضع الطبيب بعض الخطط والخطوات لمساعدة المريض في التخلص من رهاب الناس، وهذا يساعده في التخلص من الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية وأكثر عقلانية.
  4. التحدث: يحتاج المريض بالخوف أو الرهاب إلى التحدث مع شخص يفهمه، ومن الأفضل أن يكون طبيب مختص، ولكن لا مانع من التحدث مع أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء ولكن يجب أن يكون شخص متفهم.
علاج الرهبه والخوف من الناس
علاج الرهبه والخوف من الناس

العلاج الدوائي لرهبة الناس والخوف

الأدوية النفسية لها دور كبير في العلاج وخاصًة إذا كان السبب تغيير في كيمياء الدماغ، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التي يمكن التقليل منها من خلال المتابعة مع طبيب مختص والالتزام بالجرعات المحددة، وعدم التوقف عن العلاج فجأة إلا بعد استشارة الطبيب، ومن الأدوية المستخدمة في علاج الرهبه والخوف من الناس ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات القلق.
  • حاصرات بيتا.
  • المهدئات.

شاهد أيضًا: لماذا يسيطر عليكي الخوف من الذكور؟ الأعراض وأهم طرق العلاج

علاج الخوف من الناس بالأعشاب

لا يمكن الاعتراف بالأعشاب علاج نهائيًا للخوف من الناس، ولكنها تستخدم كمهدئ للتخلص من القلق الذي يصاحب هذا الرهاب، ومن أشهر هذه الأعشاب المستخدمه في علاج الرهبه والخوف من الناس ما يلي:

1. عشبة الكافا

أثبتت العديد من الدراسات والتجارب السريرية فعالية هذه العشبة في التقليل من القلق والتوتر المصاحب لحالات الرهبه والخوف، ولكن قد يكون لها تأثير على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

2. الناردين المخزني

يستخدم بشكل أساسي للأشخاص الذين يعانون من الأرق وصعوبات في النوم، ولكنه أثبت فعالية كبيرة في التخلص من التوتر والقلق والتقليل من الأعراض التي تصاحب حالات الخوف ورهبة الناس.

3. زهرة الآلام

تم إجراء العديد من التجارب السريرية على بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر الناتج عن مخاوف مختلفة، وقد أثبتت زهرة الآلام فعالية كبيرة في التخفيف من الأعراض والمساعدة على الاسترخاء.

شاهد أيضًا: كيف أتخلص من الخوف من شخص معين؟ دليل شامل

9 نصائح للتخلص من رهاب الناس

هذه بعض النصائح التي سوف تساعد في علاج الرهبه والخوف من الناس، وتساعد أيضًا على الوقاية منها، وتشمل النصائح ما يلي:

  • نظام الحياة الصحي الذي يتكون من الأنشطة الرياضية، الطعام الصحي الخالي من الدهون الضارة والمنتجات المعلبة والصناعية.
  • شرب الكثير من الماء يوميًا.
  • البعد عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • التقليل من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.
  • عدم الإفراط في تناول الكافيين.
  • النوم بشكل كافي.
  • التمارين الرياضية.
  • تمارين الاسترخاء مثل اليوغا.
  • تجنب العزلة ومحاولة الانخراط مع أشخاص من فئات مختلفة في المجتمع.

شاهد أيضًا: افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 بالعلاج السلوكي وبالأدوية

ختامًا، يجب أن نوضح أن طرق علاج الرهبه والخوف من الناس تختلف بناء على شدة المشكلة ومدى تأثيرها على حياة المريض، فبعض الأشخاص يشعر بالخوف مما يجعله يتجنب الحديث مع الناس تمامًا وينعزل عنهم، وهذا بالتأكيد سوف يسبب العديد من الأمراض النفسية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.