فوبيا متنوعة

علاج الفجعه المفاجئة وكيفية التخلص من نوبة الفجعة المزمنة

يعتمد علاج الفجعه المفاجئة على العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي الذي يركز على السيطرة على الأعراض والتقليل منها، وذلك بجانب العلاج بالأدوية تعرف على هذا عبر ويكي فوبيا.

تبحث عن علاج الفجعه المفاجئة؟ الفجعه المفاجئة هي حالة من الذعر والخوف الشديد لسبب غير واضح أو محدد، وعلى الرغم أن الشخص قد يواجه نوبة من الفجعه مرة على الأقل طوال حياته، إلا أن تكرار هذه النوبات يعتبر حالة مرضية تحتاج إلى علاج الفجعه المفاجئة وإلا سوف يؤثر هذا الخوف على صحة المريض و حياته الاجتماعية والعملية بشكل عام. 

طرق علاج الفجعه المفاجئة

هناك الكثير من خيارات علاج الفجعة والخوف التي تساعد على تحسين نمط الحياة اليومي، والتقليل من عدد النوبات وشدتها إلى حد كبير، ويمكن الاعتماد على طريقة علاج واحدة أو أكثر من طريقة بناء على شدة الحالة والأعراض وهذا ما يقرره الطبيب المعالج، وتنقسم طرق علاج الفجعه المزمنة إلى ما يلي: 

علاج الفجعه المفاجئة
علاج الفجعه المفاجئة

علاج الفجعة المفاجئة بالعلاج النفسي

هناك أكثر من شكل من أشكال علاج الفجعه المفاجئة النفسي وأشهر هذه الأنواع ما يلي: 

  • العلاج بالتخاطب: وهو أول الخيارات المطروحة في علاج الفجعه المفاجئة النفسي، ويساعد المريض على فهم المشكلة التي يعاني منها جيدًا، والتدريب على تقنيات تساعده في التغلب على نوبات الهلع والسيطرة عليها. 
  • العلاج السلوكي: يعتمد على فهم أن الأعراض التي تصاحب النوبات ليست خطيرة ولا تشكل أي تهديد حقيقي، و يساعدك الطبيب على مواجهة هذه الأعراض بشكل آمن وتدريجي، وعندما يدرك العقل أنه ليس هناك خطر، تبدأ الأعراض في الانحسار. 
  • العلاج بالمواجهة: عندما يصاب المريض بنوبات من الهلع والذعر بشكل مستمر فإن هناك بعض المواقف التي يحرص على تجنبها خوف من الاحراج، ويحرص هذا النوع من علاج الفجعه المزمنة على مواجهة هذه المخاوف. 

يستغرق العلاج النفسي بعض الوقت حتى تبدأ أعراضه بالظهور، فتقل أعراض النوبات بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع، وبعد عدة شهور قد تختفي الأعراض تمامًا، ولكن يجب المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من أن كل شىء تحت السيطرة. 

شاهد أيضًا: علاج نوبات الهلع والتوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي

علاج الفجعة والخوف بالأدوية

كثير من الأطباء لا يفضل استخدام الأدوية في الحالات البسيطة، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة وتؤثر على حياة المريض فإن الأدوية تساعد في التقليل من الأعراض وشدة النوبات وخاصًة إذا كان المريض يعاني من اكتئاب: 

البنزوديازيبينات 

تستخدم هذه الأنواع من العلاج في علاج نوبات الهلع و علاج الفجعه المفاجئة، حيث أن لها تأثير مهدىء مباشر على الجهاز العصبي المركزي، ولكنها تستخدم على المدى القصير فقط لأنها تسبب الإدمان فلا يستطيع المريض الاستغناء عنها، كما أنها قد تتفاعل مع بعض العلاجات لذلك يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تتناول أي أدوية أو مواد مخدرة وكحوليات. 

مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية

تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج لحالات الهلع والاكتئاب التي تصاحبها، حيث يعتبر الاختيار الدواء الأول الذي يوصي بها الأطباء لأنه أمن في الكثير من الحالات على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية لدى البعض والتي يزول تأثيرها بعض التوقف عن العلاج. 

شاهد أيضًا: أسباب نوبات الرهاب والهلع وكيفية النجاة من أعراض نوبة الرهاب

علاج الفجعه المزمنة وتغيير نمط الحياة

هذه بعض العادات الصحية التي تساعد على تحسين نمط الحياة والتقليل من نوبات الهلع والخوف المفاجىء، وتشمل ما يلي: 

  • المعرفة والقراءة عن نوبات الهلع يقلل من شدة الخوف والقلق الذي يشعر به المريض أثناء النوبة. 
  • البعد تمامًا عن المواد والمشروبات التي تحفز النوبات مثل الكافيين، التدخين، والكحوليات. 
  • ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على الاسترخاء، مثل التمارين الهوائية واليوغا وغيرها. 
  • أخذ قسط كافي من النوم بشكل يومي حيث أن قلة النوم تسبب زيادة القلق وشدة النوبات والأعراض. 
  • ممارسة تمارين التنفس العميق التي تساعد على التحكم في النفس والقلق والتوتر والخوف أثناء نوبة الهلع. 

شاهد أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير وأفضل دواء للقلق

ختامًا، نكون قد ذكرنا لكم أهم طرق علاج الفجعه المفاجئة بأكثر من طريقة، العلاج النفسي، العلاج بالأدوية، وتغيير نمط الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.