فوبيا الدم

6 طرق تساعدك في علاج رهاب الدم ونصائح مهمة

طرق علاج رهاب الدم تعتمد على العلاج النفسي لأن معظم الأطباء لا يفضلون الاعتماد على الأدوية إلا في الحالات الشديدة للسيطرة على الأعراض كما أن الدعم العائلي له دور كبير في العلاج كل هذا نتعرف عليه عبر ويكي فوبيا.

رهاب الدم وهو اضطراب شديد ناتج عن خوف غير عقلاني من الدم مجرد رؤيتها في الواقع أو حتى في العالم الإفتراضي، وهذا يجعل الشخص يخاف من أي شئ قد يسبب ظهور الدم مثل الإبر أو العمليات الجراحية، علاج رهاب الدم مهم للغاية لأنه قد يمنع المريض من تقبل بعض طرق العلاج الطبية، لذلك عبر ويكي فوبيا نقدم لكم أهم النصائح للتخلص من هذا الرهاب.

أهم 6 طرق في علاج رهاب الدم

هناك العديد من طرق العلاج التي تستخدم في علاج أنواع الرهاب المحدد مثل رهاب الدم، ولكن يجب على المريض أن يعترف بالمشكلة أولًا ويتقبل العلاج النفسي ويدرك أنه ليس وصمة عار، وتشمل طرق علاج رهاب الدم ما يلي:

علاج رهاب الدم
علاج رهاب الدم

1. التعرض التدريجي للدماء

لا يفضل علاج رهاب الدم بالتعرض بمفردك لأنه من المحتمل أن تتعرض لنوبات الهلع التي قد تصل إلى حد الإغماء لذلك يفضل أن يتم هذا تحت إشراف طبيب لأنه يعرف التقنيات المناسبة التي تجنبك الأعراض الشديدة.

يتم تعريض المريض بشكل تدريجي للدم سواء عن طريق الصور والواقع الإفتراضي أو على أرض الواقع، أو من خلال التفكير في صورة الدم، وليس من الضروري تنفيذ هذه التقنيات مرة واحده بل يختار الطبيب التقنية التي تناسب المريض.

شاهد أيضًا: هل تشعر بالخوف عند رؤية جرح؟ أسباب فوبيا الجروح وطرق العلاج

2. علاج فوبيا الدم من خلال الاسترخاء

إتقان تقنيات الاسترخاء أمر مهم للغاية في التغلب على جميع أنواع الرهاب وخاصة علاج رهاب الدم، حيث أن إتقان بعض التقنيات مثل التنفس العميق والاسترخاء يساعد في التخلص من التوتر والتحكم في نوبات الهلع.

3. العلاج السلوكي المعرفي لفوبيا الدم

هو أحد طرق العلاج النفسي ويعتمد على الاطلاع على أفكار وأسباب الخوف لدى المريض ومن ثم العمل على تغيير هذه الأفكار والمشاعر للسلوك الإيجابي للتخلص من التوتر والهلع عند رؤية الدم.

4. الأدوية المساعدة في علاج رهاب الدم

أحد الخيارات المطروحة في علاج رهاب الدم ولكن لا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات الشديدة يستخدم للسيطرة على الأعراض التي تصاحب الرهاب، مثل القلق، الاكتئاب ولا أحد ينكر أنها تجعل المريض يشعر بالراحة والتحسن، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط أو لمدة طويلة لأن معظم هذه الأدوية لها مضاعفات مثل الإدمان.

شاهد أيضًا: علامات فوبيا الدورة الشهرية | علاج رهاب الحيض ونصائح مهمة

5. القراءة والمعرفة عن رهاب الدم

قد ينشأ الخوف من الدم منذ الصغر نتيجة أحد التجارب السيئة أو عدم المعرفة الكافية بطبيعة هذا السائل الذي يظهر عادة مع الألم، لذلك قد يختفي هذا الرهاب بشكل طبيعي عندما يبدأ الطفل في فهمه.

لذلك من الخطوات المهمة في علاج فوبيا الدم هي المعرفة الكافية والبحث عن طبيعة عملية سحب الدم أو غيرها من إجراءات العلاج التي قد تسبب رؤية الدم، وفهم أن هذا أمر طبيعي لا يشكل خطورة ما دام في المستوى المطلوب.

6. تصور الدم للتغلب على الفوبيا

هذه الخطوة في العلاج تأتي بعد القراءة والمعرفة الكاملة عن الدم وعدم الشعور بالهلع والخوف أثناء القراءة، حيث يقوم الشخص بتخيل صور عن الدم، أو البدء بمشاهدة صور قريبة من شكل ولون الدماء، حتى يستطيع التأقلم معها، وبعد ذلك ينتقل إلى الصور الحقيقية عن الدم.

نصائح تساعد في علاج فوبيا الدم

هذه بعض النصائح السريعة التي لها تأثير إيجابي في علاج رهاب الدم:

  1. ضرورة التحدث إلى الطبيب بشكل صريح وعدم الخجل من طلب العلاج النفسي.
  2. ممارسة نشاط بدني بشكل يومي ولو بسيط يساعد على تنشيط المخ وعدم التركيز على المخاوف.
  3. الحصول على الدعم المعنوي من الأهل والأصدقاء مهم للغاية في رحلة العلاج.
  4. إخبار الأطباء بأنك مصاب بهذا النوع من الرهاب أثناء أي إجراء طبي للتعامل بطريقة مناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.