فوبيا الدم

ما هي فوبيا الماء؟ أعراض رهاب الماء أو الأكوافوبيا وعلاجها

فوبيا الماء ما هي أسبابها؟ حيث أن الأكوافوبيا أو فوبيا الماء من أنواع الخوف المرضي المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، فالكثير منا لديه مخاوف مختلفة من الماء، وينبغي معرفة كيفية التخلص من هذه المخاوف وكذلك التعرف على العوامل المسببة لها والأعراض المرافقة لها، وذلك عبر موقع ويكي فوبيا الموسوعة الشاملة للفوبيا.

ما هي فوبيا الماء؟

تنتج فوبيا الماء عن التعرض لأي مصدر للماء، فقد نجد هناك بعض الأشخاص الذين يخافون من ماء البحر وهناك من يخاف من مياه حوض الاستحمام، وغيرهم يخاف من البحيرات أو المستنقعات أو المحيطات، فمصادر الماء متنوعة من حولنا ومعها تزيد معدلات الخوف لدى هؤلاء الأشخاص المصابين برهاب الماء أو أكوافوبيا.

وفي الحقيقة فإن ذلك نابعاً في الأساس من التعرض لبعض المسببات في مرحلة الصغر أو في المراحل العمرية التالية، حيث توجد أسباب لفوبيا صوت الماء أو أسباب فوبيا شرب الماء أو أي رهاب يتعلق بالماء سواء للكبار أو الصغار، إذا كان هناك تصرفات غير منطقية فهي بلا شك فوبيا.

فوبيا الماء
فوبيا الماء

أسباب فوبيا الماء عند الكبار والأطفال

لا يمكن حصر أسباب فوبيا الماء عند الكباء أو حتى الأطفال في أسباب محددة، بل هي غالباً ما تكون مزيج بين العوامل التالية:

  • قد تكون فوبيا الماء ناتجة عن العوامل الوراثية، كمعاناة أحد أفراد الأسرة من هذه الحالة المرضية.
  • التعرض لحوادث مؤلمة مع الماء في المرحلة المبكرة من العمر مثل غرق أحد الأشخاص أمام الطفل، أو تعرضه هو نفسه للغرق.
  • قد تكون اضطرابات المخ الوظيفية أحد أسباب الإصابة برهاب الماء.
  • الاستماع لقصص مؤلمة عن الماء أو مشاهدة بعض الأفلام التي تسبب البحار والمحيطات ومنها أفلام سمكة القرش.

أعراض فوبيا الماء البارد والساخن

يمكن ملاحظة بعض الأعراض على الأشخاص المصابون برهاب الماء، ومعظم هذه الأعراض مرتبطة بالخوف المرضي أو رهاب الماء بشكل غير منطقي، وتتضمن الأعراض التالية:

  • الإحساس بالفزع الشديد عند تخيل شكل الماء أو رؤيته بشكل مباشر.
  • التصرف بشكل مضطرب عن التواجد بقرب الماء.
  • الابتعاد عن أي مصدر للماء لاعتقاد المريض بأنه سيعرض حياته للخطر.
  • العرق الزائد.
  • نبضات القلب المتسارعة.
  • صعوبة النفس وضيق وألم بمنطقة الصدر.
  • الإصابة بالغثيان أو الدوار أو حتى الإغماء.

تشخيص فوبيا شرب الماء

ننصح أي شخص يعاني من الأعراض السابقة التوجه للطبيب لتشخيص إصابته بفوبيا الماء، لأن اجتماع واحد أو أكثر من الأعراض السابقة يُشير بقوة لإصابته برهاب الماء، وذلك حتى يتولى الطبيب تشخيص حالته بشكل دقيق خاصة لو ترافقت هذه الأعراض مع الشخص لأكثر من 6 شهور.

وأيضاً لكي يفرق بين هذه الأعراض وأعراض الوسواس القهري أو اضطرابات ما بعد التعرض للصدمات، وفي هذه الحالة يلجأ للعلاج الطبي الذي سنوضحه في السطور التالية بخصوص علاج رهاب الماء أو الأكوافوبيا.

علاج رهاب الماء

بعد تشخيص الطبيب لحالة المريض على أنها فوبيا رهاب الماء فإنه غالبا يوصي باستخدام الطرق العلاجية المناسبة والتي ذكرتها الأبحاث الطبية في الفترة الأخيرة، ومن بين أشهر طرق علاج رهاب الماء عند الأطفال والكبار ما يلي:

  • العلاج من خلال التعرض: وهو من أهم أنواع العلاج التي تساعد على التخلص من مصدر الفوبيا ومنها فوبيا الماء، وذلك عبر تعرض المصاب لمصادر الماء المختلفة لرؤية استجابة المريض لها ومحاولة الحد من أفكاره السلبية تجاه هذه المصادر.
  • العلاج المعرفي: وفي هذا العلاج يهتم الطبيب بالتعديل من نمط تفكير المريض حول المسبب الرئيسي للحالة، وذلك بشكل متدرج على عدد من الجلسات العلاجية التي يقررها الطبيب المعالج تبعاً لحالة المريض.
  • العلاج الذاتي: ويمكن اللجوء إليه في المنزل من خلال الاعتماد على عزيمة المريض ورغبته في التخلص من مخاوفه، وذلك ممارسة تمرين التنفس أو اليوجا، وبعد ذلك يمكنه القيام بتمارين السباحة مع مدرب متخصص للتحسين من حالته مع الوقت إذا ما لمس تحسن على حالته من خلال الإجراءات العلاجية السابقة، وبالتالي يمكنه مواجهة مشاعر الخوف والرهبة لديه بشكل تدريجي.

فوبيا الماء وما هي طرق علاج رهاب الماء بعد معرفتها ننصحكم بضرورة اللجوء إلى المختصين بالأمر من أجل التخلص من أعراض فوبيا الماء عند الكبار والأطفال للأبد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.