فوبيا متنوعة

حقيقة فوبيا النظافة.. 6 علامات لهذا الوسواس وطرق التخلص منه

فوبيا النظافة أو الفوبيا من الجراثيم هي أحد أنواع الفوبيا التي يصاب بها عدد من الأشخاص حول العالم، وقد يظن البعض أن الأمر طالما ارتبط بالنظافة فلا داعي للقلق، ولكن أي شيء يزيد عن الحد المعقول ينقلب إلى ضده، وبالتالي فإن من يُعاني من هذا الرهاب فإنه يؤثر سلبًا على حياته اليومية.

ما حقيقة فوبيا النظافة؟

يُعرف وسواس النظافة أنه الخوف المبالغ فيه تجاه الإصابة من الميكروبات أو التلوث، ويشعر المصاب بهذا النوع من الفوبيا أن العالم الموجود من حوله مكان قذر، ولذلك يقوم بتنظيف جسمه وتنظيف الأشياء التي توجد من حوله بصورة مستمرة وبشكل مبالغ فيه.

ينتج عن رهاب النظافة التأثير السلبي على الحياة اليومية للمصاب بالفوبيا، حيث يقضي الكثير من الوقت في التنظيف المستمر، كما يمكنه صرف المزيد من الأموال مقابل شراء الكثير من أدوات التنظيف والمطهرات لتنظيف المنزل طوال الوقت.

فوبيا النظافة
فوبيا النظافة

6 علامات لإصابتك بفوبيا النظافة

تحتوي السطور التالية على 6 علامات في حالة وجودهم لديك فإنك تعاني من فوبيا الجراثيم، ولابد من الذهاب إلى الطبيب النفسي للبدء الفوري في خطة العلاج المناسبة للمريض، وهذه العلامات هي:

  1. عند ظهور نوبة من الهلع لديك على الرغم من أن السبب بسيط، مثل مجرد رؤية عدد من الأوراق الغير مرتبة.
  2. إذا كنت تستغرق وقت طويل في ترتيب وتنظيف المكتب قبل الدراسة أو العمل، ويأخذ وقت الترتيب أكثر من وقت العمل أو الدراسة.
  3. إعادة ترتيب الغرفة أو المكان المحيط بك كل فترة بسيطة، مع وجود قلق في الأوقات التي لا ترتب المكان بها.
  4. عند إصابة الأم بنوبة من الذعر إذا شاهدت غرفة الأولاد غير مرتبة، أو إذا رأت الأولاد يستخدمون أدوات ولا يقومون بإعادتها إلى أماكنها.
  5. عند الشعور بالقلق في حالة التواجد فترة طويلة خارج المنزل أو مكان العمل.
  6. الإحساس بالرغبة الملحة في ترتيب أي مكان تكون متواجد به، حتى وإن كانت الفوضى التي توجد به قليلة، وحتى وإن لك يكن المكان مناسب لبدء الترتيب به.

كيفية التخلص من وسواس النظافة

هناك الكثير من أنواع الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها للتخلص من فوبيا النظافة ويقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج الذي يراه مناسب تبعًا إلى كل حالة مرضية، وتبعًا إلى شدة درجة الفوبيا التي تعاني منها:

العلاج بالتعرض

حيث يقوم الطبيب بتعريض مريض فوبيا النظافة إلى الوساوس التي يخاف منها، وفي البداية يشعر المريض ببعض الضيق، ولكنه بالتدريج يعتاد على هذه الأشياء ولا تظهر لديه أعراض الرهاب عند مشاهدتها.

العلاج السلوكي

يمكن ألا يساعد هذا النوع من العلاج على التخلص من الأعراض الجسدية لفوبيا النظافة التي تظهر على المريض في البداية، ولكنه يساعد المصاب على التعامل مع هذه الأعراض، ويعتمد هذا العلاج على التعامل مع الأفكار والمخاوف التي توجد لدى المريض.

وهو من أنواع العلاج الجيدة التي يمكن اللجوء إليها في حالة أن العلاج الدوائي لم يأتي بنتائج مع المريض، ويتميز أيضًا العلاج السلوكي أن مفعوله طويل الأجل.

العلاج الدوائي

هناك عدد من حالات فوبيا النظافة التي يتم استخدام عدد من الأدوية المضادة للاكتئاب معها، وهو ما يساعد على التخلص من الأعراض المزعجة، والتقليل من القلق والاكتئاب الذي يعاني منه.

التقنيات الخاصة بالاسترخاء

يستطيع المريض من خلال هذه التقنيات أن يُسيطر على الأعراض التي تظهر لديه، حيث يمكنه تعلم ممارسة بعض تمرينات اليوجا، أو التنفس العميق.

وفي الختام، قدمنا لكم عبر موقع ويكي فوبيا كل ما يخص فوبيا النظافة من الأنواع المزعجة والمرهقة، حيث يظل المصاب بها طوال الوقت بين الاستحمام وتنظيف اليد، وتنظيف الأسطح المحيطة به، ويبقى داخل هذه الدائرة طوال اليوم، ولا يتمكن من أداء الكثير من الأنشطة الهامة بسببها، ولذلك لابد من معالجتها للتخلص منها ومن آثارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.