فوبيا الثقوب

كيف أعرف أن عندي فوبيا شيء مثل الثقوب أو البحر؟

كيف أعرف أن عندي فوبيا وما هي الأعراض؟ حيث تتعدد أنواع الفوبيا فهناك الفوبيا من الحشرات أو من الأماكن المغلقة أو فوبيا المرتفعات أو المناطق العميقة، والكثير من غيرها، و قد يختلط الأمر عند البعض عند خوفهم من شيء ما ولا يمكنهم التفرقة إذا ما كان هذا الخوف طبيعي أو أنه نوع من الفوبيا، إذن كيف اعرف أن عندي فوبيا من شي وكذلك كيف اعرف أن عندي فوبيا من البحر وما الأعراض؟ نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

كيف أعرف أن عندي فوبيا من شيء؟

لا يعلم من يسأل ( كيف اعرف ان عندي فوبيا ) أن الإجابة على هذا السؤال بسيطة وهي معرفة معنى الفوبيا، فالفوبيا بالمفهوم البسيط هي الخوف الزائد من أحد الأشياء بالشكل الذي يؤثر على تصرفات وحياة الشخص، فلو كانت لديك هذه الأعراض فأنت بالضرورة تعاني من الفوبيا، خاصة إذا ما ترافق هذا الخوف بالذعر الشديد من شيء ما والقلق المفرط بالشكل الذي يدعو لتجنب هذا الشيء.

إضافة إلى الشعور بأعراض جسدية متفاوتة ما بين الصداع أو الغثيان أو مشاكل بالتنفس أو جفاف بالفم وتعرق زائد، ومشاكل بالمعدة وتسارع لضربات القلب أو رجفة بالجسم ووخز وتنميل به وفقد القدرة على التركيز، فضلاً عن بعض الأعراض النفسية ونذكر منها عدم السيطرة على الأفعال والتصرفات والإتيان بتصرفات غير منطقية أو غريبة في بعض الأحيان.

وكذلك التعرض لنوبات من الغضب والبكاء والرغبة في العزلة الاجتماعية، فلو عانيت من جميع هذه العلامات لما يزيد عن 6 من الأشهر فأنت مصاب بالفوبيا، ونرجو أن تكون تلك إجابة كافية ووافية عن السؤال القائل كيف أعرف أن عندي فوبيا من شي.

كيف أعرف أن عندي فوبيا
كيف أعرف أن عندي فوبيا

ما هي الفوبيا من البحر؟

المقصود بالفوبيا من البحر هو الرهبة الشديدة من التواجد في مياه البحر أو الماء بشكل عام خاصة في المناطق العميقة، وهي من الأنواع المعروفة بين العديد من الناس ويلاحظها من يتواجد معهم بهذه المناطق فهم يبتعدون تماماً عن التواجد في حمامات السباحة ويلتزمون الشواطئ عند ذهابهم للبحر اعتقادا منهم بأنهم سيتعرضون للغرق إذا ما نزلوا إلى المياه، أو تعرضهم للافتراس من الكائنات البحرية المفترسة على سبيل المثال وهو ما يذهب إليه خيالهم.

كيف تعرف أن عندك فوبيا من البحر؟

تسأل كيف أعرف أن عندي فوبيا ، ولكي تعرف أن لديك فوبيا من البحر فهناك بعض العلامات المصاحبة للتصرفات التي شرحناها سابقاً ومنها  زيادة نبضات القلب والشعور بضيق بالتنفس، وفقد القدرة على التصرف عند التواجد بالبحر وجفاف بالفم مع رعشة بالجسم عند رؤية منظر البحر والشعور بالذعر بشكل شديد، وعادة من يعاني من هذه الفوبيا هم من تعرضوا قبل ذلك للغرق أو لحادثة كادت أن تودي بحياتهم.

وقد تكون ناتجة  عن اضطراب بالغدة الدرقية أو الكظرية أو وجود عوامل وراثية، ويتم علاج هذه الحالة المرضية كغيرها من أنواع الفوبيا من خلال العلاج بالتعرض والعلاج المعرفي السلوكي، والعلاج عن طريق التأقلم مع سبب الرهبة من الأساس وهو التواجد في الماء، ومحاولة التكيف مع الواقع عن طريق مواجهته.

كيف اعرف أن عندي فوبيا الثقوب ؟

فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب هي عبارة عن رهبة زائدة يتعرض إليها الشخص عند رؤيته للثقوب أو الفتحات الصغيرة بمكان أو شيء ما، ويمكنك معرفة أنك مصاب بفوبيا النخاريب أو الثقوب عند شعورك بعدم الراحة لرؤية أي شكل به ثقوب مثل رؤية ثمرة الفراولة أو صورة يوجد بها شكل كرات متراصة.

وخاصة لو ترافق ذلك بحدوث اضطراب بالتنفس أو ارتفاع بالضربات القلبية، وفي هذه الحالة يجب عليك التواصل مع الطبيب المتخصص لتشخيص الحالة بشكل صحيح، والبدء في العلاج المناسب بشكل فوري حتى لا تتفاقم الحالة، وفي ضوء ذكر كيف اعرف أن عندي فوبيا الثقوب لا بد أن نؤكد أنه قد يتم اللجوء أيضاً للعلاج الدوائي أو العلاج بالتعرض والعلاج السلوكي المعرفي.

كيف اعرف ان عندي فوبيا وكذلك كيف اعرف أن عندي فوبيا من شي أصبحت واضحة، ولكن في حال اختلط عليك الأمر، ولم تستطيع التعرف على طبيعة الفوبيا لديك، فينبغي زيارة الطبيب المختص، من أجل معرفة المزيد من التفاصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.