فوبيا متنوعة

كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض؟

كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض؟ بالتأكيد لا أحد يخشى المرض ويخاف منه ولكن هذا لا يعني أن يعطلنا هذا الشعور عن حياتنا ويصبح هاجس يراودنا في كل مكان، في هذه الحالة لا يعتبر خوف طبيعي بل يتحول إلى مرض وسواس قهري يحتاج إلى علاج، ولكن كيف تتغلب على الوسواس والخوف من المرض؟ من خلال بعض الخطوات وطرق العلاج التي سوف نتعرف عليها عبر ويكي فوبيا.

كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض؟

طرق العلاج كثيرة ويتم تحديد الطريقة بناء على العديد من العوامل التي يحددها الطبيب، وتنقسم طرق علاج الوسواس القهري والخوف من الموت إلى العلاج بالأدوية، العلاج النفسي، وتغير نمط الحياة، ولكن كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض من خلال هذه الطرق تابع معنا.

كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض
كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض

علاج الخوف والوسواس من المرض بالأدوية

الأدوية مهمة في علاج معظم حالات الوسواس القهري والخوف من المرض، حيث أنها تساعد على التحكم في الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن هذه المشاعر، على الرغم من أن لها بعض الآثار الجانبية إلا أنه يمكن التقليل من هذه المضاعفات عند اختيار نوع الدواء المناسب والالتزام بتعليمات الطبيب.

وهذه أشهر الأدوية لمعرفة كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض من خلال الأدوية:

1) مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

من أول خيارات العلاج المطروحة في علاج الخوف والقلق والوسواس والتخلص من الأعراض المصاحبة لهذه الاضطرابات، على الرغم من أن لها بعض الآثار الجانبية إلا أنه يمكن التقليل منها، حيث يقوم الطبيب بتحديد جرعة صغيرة في البداية ثم يبدأ بزيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى يصل المريض إلى الجرعة الكاملة المناسبة له، لذلك قد يحتاج العلاج بهذا الدواء إلى عدة أسابيع وأحيانًا أشهر حتى يلاحظ المريض تحسن في الأعراض.

شاهد أيضًا: فوبيا الالم: أعراض الخوف المرضي من الألم وأهم 5 طرق للعلاج

2) حاصرات مستقبلات بيتا

تستخدم للسيطرة والتقليل من تأثير هرمون الأدرينالين على الجسم، وهذا يساعد في التقليل من الأعراض الجسدية التي يشعر بها المريض أثناء نوبة الخوف مثل الرجفة، التعرق، انخفاض ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، لذلك من الأفضل استخدامها وقت الحاجة فقط عند ظهور هذه الأعراض أو قبل التعرض لموقف معين من المحتمل أن تعاني فيه من هذه الأعراض.

3) مضادات الاكتئاب والقلق

على الرغم من أن هناك أنواع كثيرة من مضادات الاكتئاب وبعض هذه الأنواع لا تناسب الكثير من الأشخاص، لذلك أنت بحاجة إلى تجربة أنواع مختلفة من أجل تحديد النوع الذي يناسبك ولا تسبب لك أعراض جانبية خطيرة.

أما عن مضادات القلق فتعتبر الأدوية من فئة البنزوديازيبينات هي الأكثر مفعول في التخلص من القلق والخوف، ولكنها تسبب الإدمان إذا تم استخدامها بشكل مستمر لذلك يصفها الطبيب لفترة زمنية محددة أو تأخذ بشكل غير منتظم وقت الحاجه فقط.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الخوف الطبيعي والفوبيا المرضية؟ الفروق والعلاج

طرق العلاج النفسي للخوف من المرض نهائيًا

كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض عن طريق العلاج النفسي؟ من خلال العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد على تغيير أفكارك السلبية، كما يوفر لك هذه المزايا أيضًا:

  • تحديد المخاوف والمعتقدات بشكل دقيق، وتصورك للمرض الذي تعتقد أنك مصاب به.
  • التخلص من الأفكار السلبية وغير العقلانية.
  • تصبح واعيًا بشكل كافي على الطريقة التي يؤثر بها خوفك عليك.
  • تغيير طريقة استجابتك للأعراض الجسدية والمشاعر.
  • إتقان مهارات جديدة تساعدك على التحكم في القلق والخوف أو التأقلم عليه.

نصائح مهمة لعلاج وسواس الخوف من المرض

تساعدك بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة على الشعور بالتحسن والتقليل من الأعراض وزيادة الثقة بالنفس، وهذه بعض النصائح:

  1. ممارسة أي نشاط بدني ويفضل أن يكون بشكل تدريجي حيث تساعد هذه الأنشطة على التقليل من التوتر والقلق.
  2. تمارين الاسترخاء، مثل ارتخاء العضلات، والتنفس العميق.
  3. تجنب التدخين، والكحول، والتقليل قدر الإمكان من الكافيين.
  4. المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.
  5. التقليل قدر الإمكان من البحث عن الأمراض والأعراض عبر الانترنت، وعدم الإستماع إلى أي شخص غير موثوق، أو دون تشخيص من طبيب مختص.

شاهد أيضًا: الوسواس القهري والوسواس الشيطاني: الفرق والأعراض والعلاج

في النهاية، نكون قد وضحنا لكم إجابة وافية عن سؤال كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض هذا المرض الذي يحول حياة المريض إلى جحيم ويفقده جميع متع الحياة خوفًا من المرض والإنشغال الدائم بأسئلة حول هل كل شىء نظيف وصحي أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.