فوبيا الدم

وسواس الحمل من الملابس أو لمس أغراض الرجال

تُعاني الكثير من الفتيات والسيدات من وسواس الحمل من الملابس ومن أنواع أخرى تتعلق بوسواس الحمل، حيث يكون لديها هاجس طوال الوقت بإمكانية حدوث الحمل، وخاصةً إذا كانت المرأة لا ترغب في حدوث الحمل خلال هذا التوقيت، ويمكن أن يُسيطر الوسواس عليها وعلى حياتها بالكامل، وهو ما يجعلها غير قادرة على أداء أي مهام حتى وإن كانت بسيطة.

وسواس الحمل من الملابس

تعاني الكثير من النساء من وسواس الحمل من الملابس حيث يمكن أن تخشى المرأة من انتقال الحيوانات المنوية من الملابس إلى المهبل وحدوث الحمل، وعلى الرغم من أن الحيوانات المنوية يمكنها أن تبقى على قيد الحياة وهي داخل الرحم لمدة 5 أيام، ولكن في حالة وجود السائل المنوي على الملابس، لن تتمكن الحيوانات المنوية من الحياة أكثر من بضع دقائق فقط.

لأن الرحم يحمل درجة معينة من الحرارة، وعدد من العوامل التي تجعله مناسب لحياة الحيوانات المنوية به، أما عند تواجدها على الملابس فإنه عند التعرض لأي تغيير في درجة الحرارة، أو عند جفاف السائل المنوي، لن تستطيع الحيوانات المنوية أن تعيش وخلال دقائق تموت.

وبالتالي فإن وسواس الحمل من الملابس مجرد أحد أنواع الوسواس ولكنه لا يحدث بالفعل، وكذلك في حالة وجود السائل المنوي على الجلد، أو على المناشف والفراش، فإنها مثل الملابس لا تستطيع الحيوانات المنوية أن تصمد على قيد الحياة بها سوى بضع دقائق فقط.

وسواس الحمل من لمس اغراض الرجال
وسواس الحمل من لمس اغراض الرجال

وسواس الحمل من لمس اغراض الرجال

يُعد وسواس الحمل من لمس اغراض الرجال من أنواع الوسواس لدى عدد من النساء، وفي هذه الحالة تخاف المرأة من لمس أي أغراض خاصة بالرجل، مثل لمس ملابسه، أو المناشف، أو أي أغراض أخرى يكون عليها السائل المنوي الخاص به، وتخاف المرأة من لمس تلك الأغراض ثم لمس ملابسها أو جسمها وبالتالي حدوث حمل.

ولكن علميًا وسواس الحمل من لمس اغراض الرجال مجرد وسواس فقط وليس حقيقة، لأن الحيوانات المنوية لا يمكنها الحياة على الملابس أو أي أغراض إلا عدة دقائق فقط، ثم تموت لأن هذه البيئة ليست مناسبة لها أن تعيش.

وسواس الحمل للمتزوجات

إلى جانب وسواس الحمل من لمس اغراض الرجال هناك نوع آخر من الوسواس وهو وسواس الحمل للمتزوجات وفي هذه الحالة تعاني المتزوجة طوال الوقت من هذه الوساوس، حيث تظن أنها في حالة استخدمت المرحاض بعد أي رجل سواء الزوج أو الأخ أو غيره يمكن أن تحمل، وإذا استخدمت المناشف بعده يمكن أن يحدث حمل، وهكذا من الأفكار التي لا تنتهي لديها، والتي تسيطر على حياتها بالكامل.

وفي هذه الحالة يكون وسواس الحمل للمتزوجات من الأمور المزعجة تمامًا، ولا تتمكن المرأة من مواصلة حياتها بصورة طبيعية لأنها طوال الوقت تقع أسفل هذا الضغط، وتخشى أن تكون حامل بالفعل، ولكن لابد أن تعي المرأة أن هذه المخاوف لا يوجد لها أي أساس من الصحة، حيث لم يحدث على الإطلاق حمل من خلال استخدام المرحاض أو المناشف أو استخدام أي شيء بعد الرجل.

ولذلك لابد من طرد هذه الهواجس، والذهاب إلى الطبيب النفسي للبدء في جلسات العلاج، وسوف يتمكن الطبيب من وصف نوع العلاج المناسب، وكذلك يمكن أن يصف أنواع من الأدوية التي تساعد على التخلص من وسواس الحمل للمتزوجات تمامًا.

اقرأ أيضًا: وسواس الامراض الخطيرة: الأعراض والعلاج

وسواس الحمل عند البنات

لم يتوقف أمر هذه المخاوف على المتزوجات فقط، حيث يوجد وسواس الحمل عند البنات كذلك، وهناك عدد من الفتيات الذين يعانون من هذا الوسواس، وتخاف الفتاة على سبيل المثال من غسل ملابسها مع ملابس إخوتها الرجال، أو تخاف أن تدخل المرحاض مباشرةً بعد أبيها أو أخيها.

ويصور لها خيالها أن الحيوانات المنوية قادرة على اختراق الملابس، والوصول إلى الرحم من الداخل وبالتالي حدوث الحمل، ولكن وسواس الحمل عند البنات ليس عقلاني، لأن الحيوانات المنوية تسبح في السائل المنوي، مثل السمك الذي يسبح في الماء، وبالتالي حتى إذا وصل القليل من السائل المنوي إلى الملابس بأي طريقة، لن تتمكن الحيوانات من الدخول إلى المهبل.

ومن الطبيعي أن يجف السائل وتموت الحيوانات في دقائق، كما إنها لا تستطيع أن تعيش في المرحاض حتى مع الرطوبة التي توجد به إلا دقائق فقط، وبالتالي فإن الأمر كله لا يتخطى الدقائق المعدودة، وعند غسل الملابس الخاصة بالرجل بالطبع تموت هذه الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضًا: حقيقة فوبيا النظافة.. 6 علامات لهذا الوسواس وطرق التخلص منه

كيفية علاج وسواس الحمل

يمكن علاج وسواس الحمل من الملابس أو أي نوع آخر من الوساوس من خلال الكثير من الطرق العلاجية، لأن الطبي النفسي توصل إلى أكثر من طريقة للعلاج ومنها ما يلي:

  • العلاج بالتعرض والمواجهة، حيث يتم العلاج في هذه الحالة من خلال مواجهة جميع الأشياء التي تخاف منها المرأة، مع تعمد عدم غسل اليد بسرعة وغيرها من الأمور التي يكون مصدرها الوسواس، وبالتالي سوف يمكنها التغلب على هذه المخاوف التي توجد لديها.
  • التثقيف من الأمور المهمة جدًا، لأن الحصول على المعلومات الكافية التي تتعلق بهذا الأمر سوف يترتب عليها معرفة استحالة حدوث الحمل بمجرد لمس ملابس أو أغراض الرجال، وغيرها من وساوس.
  • تحتاج بعض الحالات إلى تناول أنواع من الأدوية، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف أنواع من الأدوية، وعادةً ما يتم تناولها لمدة شهور تحت إشراف الطبيب.
  • إلى جانب العلاج لابد من ممارسة عدد من التمرينات الرياضية، الحصول على عدد ساعات كافي من النوم كل يوم.
وسواس الحمل من الملابس
وسواس الحمل من الملابس

نصائح مهمة للتغلب على وسواس الحمل

يمكن أن تظن من لديها وسواس الحمل من الملابس أو نوع آخر من الوسواس أنها لن تتمكن من التخلص منه، ولكن هذا الإحساس ليس صحيح، لأن الوسواس مثل الأمراض النفسية الأخرى يمكن التخلص منه ولكنه قد يحتاج وقت، ومن أهم النصائح للتغلب عليه ما يلي:

  1. يجب ألا يتم التهرب من هذا الوسواس أو إنكار وجوده، لأن العلاج يبدأ بالاعتراف بوجود الوسواس.
  2. التهرب من المخاوف ليس حل لأنه يجعل الوسواس يتفاقم، وبالتالي فإن المواجهة هي الحل.
  3. لن يتم العلاج بسهولة أو بسرعة، حيث يحتاج الأمر بعض الوقت للتخلص بصورة نهائية من الوسواس، ولابد من التحلي بالصبر.
  4. الذهاب إلى الطبيب النفسي من الأمور المهمة جدًا للتخلص من الوسواس، لأن الطبيب هو من يتمكن من مساعدتك ومنحك العلاج المناسب، وكذلك الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع الأعراض التي تُعاني منها.
  5. إلى جانب الذهاب إلى الطبيب لابد أن تكون المرأة نفسها لديها رغبة في العلاج، مع الالتزام التام بكل تعليمات الطبيب، وبالتالي سوف يمكنها بالفعل التخلص من هذه الوساوس.
  6. من الأمور التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار الانتكاسة، لأن هناك عدد من الحالات يمكن أن تنتكس ويعود إليها الوسواس مرة أخرى، ولكن تجنب هذه الانتكاسة يأتي من خلال المتابعة المستمرة مع الطبيب من وقت لآخر، وتنفيذ كل تعليماته.
  7. تلقي الدعم من الأفراد المحيطين من أهم الأمور التي تساهم في تسريع الشفاء.

اقرأ أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير وأفضل دواء للقلق

وسواس الحمل من الملابس وغيره من أنواع الوسواس التي ترتبط بالحمل، يمكن التخلص منها من خلال الطبيب النفسي، الحصول على عدد الجلسات الكافية، وكذلك تلقي الدعم من المحيطين، تغيير نمط الحياة بصورة عامة إلى النمط الأفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.