فوبيا متنوعة

أسباب وأنواع الفوبيا عند الاطفال وكيف يمكنك علاج طفلك؟

نتعرّف عبر موقع ويكي فوبيا على أنواع الفوبيا عند الاطفال وما هي أسباب هذه الفوبيا التي قد تصيب طفلك، بجانب 6 طرق علاج صحيحة وسليمة لمساعدة طفلك على التغلب على هذا الخوف والفوبيا.

الفوبيا عند الاطفال قد تُؤثر على حياتهم اليومية وعلاقتهم الاجتماعية وتعليمهم، ولكن يجب أن يتم التفريق بين الخوف الطبيعيّ لدى كل الأطفال وبين الفوبيا التي تصل إلى درجة الهلع والخوف الغير مبرر من أشياء لا تشكل خطورة أو أن الخطر منها قليل للغاية، وهذه الحالة تحتاج إلى علاج سريع لتجنب أي آثار سلبية على الطفل مع الوقت، نتعرّف على كل ما يخص فوبيا الأطفال عبر موقع ويكي فوبيا.

أسباب الفوبيا عند الاطفال

مثل جميع الإضطرابات النفسية فإن الفوبيا عند الاطفال غالبًا ما تنتج عن سبب معين أو أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة، وتشمل أسباب الفوبيا لدى الأطفال ما يلي:

  • خلل في أحد الوظائف في الدماغ.
  • العوامل الوراثية والجينية على سبيل المثال إذا كان أحد الأبوين يعاني من إضطرابات الرهاب والقلق فإن فرص إصابة الطفل به تكون كبيرة.
  • تقليد الطفل لأحد الأبوين على سبيل المثال إذا كان الأب لديه فوبيا من الأماكن المرتفعة أو أحد الحيوانات فإن الطفل يميل إلى تقليده بشكل لا إرادي.
  • التعرض لصدمة كبيرة تؤثر على ثقة الطفل بنفسه أو مَن حوله مثل الطلاق، موت شخص مقرب له، أو التعرض لأذى من أحد الحيوانات مما يشكل لديه حالة من الرهاب.
  • هناك أيضًا بعض الأمراض النفسية المرتبطة بزيادة فرص الإصابة بالرهاب مثل الاكتئاب، القلق.
الفوبيا عند الاطفال
الفوبيا عند الاطفال

أنواع الفوبيا عند الأطفال

هذه الأنواع الشائعة من الفوبيا عند الاطفال التي تسبب اضطرابات القلق والتوتر والتي ينتج عنها حالات من الخوف الشديد الغير مبرر الذي يصل إلى درجات الهلع:

  1. الفوبيا المحددة: هذا النوع من أنواع الفوبيا عند الاطفال يكون محدد تجاه شيٌء ما، شخص، أو أحد الحيوانات، وقد يكون تجاه موقف أو مكان محدد.
  2. الفوبيا الاجتماعية: لها علاقة بالمواقف الاجتماعية على سبيل المثال يخشى الطفل بشكل مبالغ فيه من التحدث مع الغرباء، أو أن يتعرض للأذى والإهانة دون سبب واضح، وهذا يجعله يتجنب اللعب مع الأطفال في سنه خوفًا من السخرية.
  3. رهاب الميادين: خوف شديد يشعر به الطفل من الخروج من المنزل والأماكن العامة وخاصة إذا كانت مكتظة بالناس، وفي هذه الحالة يكره الطفل مغادرة المنزل على الأطلاق.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أنك مصاب بالفوبيا الاجتماعية؟ 10 مضاعفات خطيرة

علاج فوبيا الخوف عند الأطفال

يعتمد علاج الفوبيا عند الاطفال على نوع وشدة الأعراض التي يعاني منها الطفل، ولكن بشكلٍ عام يمكنك محاولة العلاج مع طفلك للتغلب على خوفه وتشمل طرق العلاج ما يلي:

  1. يتم التدرج في العلاج النفسي مع الطفل المصاب بفوبيا الاطفال عن طريق تعريضه بشكل مباشر لسبب الفوبيا لديه ولكن بجرعات صغيرة في البداية يتم زيادتها بشكل تدريجي لأن الجرعات الكبيرة من المواجهة قد تشكل صدمة لدى الطفل وتزيد المشكلة سوٌء.
  2. التحدث مع الطفل حول مخاوفه وترك الفرصة له ليشرح ما يشعر به بطريقته، وقم بتحديد الأسباب التي تدفعه للشعور بالخوف وحاول أن تشرح له أن هذه الأسباب غير منطقية دون أن تقلل من مشاعره.
  3. لا تستهزء بالفوبيا التي يعاني منها الطفل حتى وإن كانت غير منطقية في نظرك، لأن هذا التصرف سوف يسبب شعور لديه بأنه جبان ويفقد الثقة بنفسه، بل حاول التحدث معه ودعمه واطلب المساعدة من متخصص.
  4. يجب على الآباء تجنب التصرفات التي تسبب هذه المخاوف لدى الأطفال على سبيل المثال الطفل الذي لديه الفوبيا من الأصوات العالية لا يجب الصراخ في وجهه.
  5. لا يجب إتخاذ خطوة العلاج بالأدوية في أي حالة من حالات الفوبيا عند الاطفال إلا من قبل الطبيب المعالج ليتمكن من تشخيص الحالة بشكلٍ صحيح.
  6. تحلى بالصبر لأن علاج المخاوف لدى الأطفال تحتاج إلى وقت طويل، ويجب أن يتم ملاحظتها بشكل مبكر لتجنب أي مضاعفات قد تؤثر على صحته النفسية أو تهز ثقته بنفسه وقدرته على التفاعل مع المجتمع.

اقرأ أيضًا: ما هي فوبيا الظلام للاطفال والكبار وأعراضها وطرق علاجها؟

وختامًا، إذا كان طفلك يعاني من أي نوع من أنواع الفوبيا عند الاطفال يمكنك اتباع الطرق العلاجية والنصائح التي تم ذكرها مع ضرورة استشارة طبيب متخصص لمحاولة مساعدتك بشكل أسرع وأفضل خصوصًا في حالات الفوبيا المبالغ فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى