فوبيا الاماكن

علاج فوبيا الاماكن المرتفعة وأعراض وأسباب فوبيا المرتفعات

علاج فوبيا الاماكن المرتفعة تناولته العديد من الأبحاث النفسية، فقد ينتاب الكثير منا الرهبة والخوف من المرتفعات وعند هذا الحد فالأمر مطمئن، ولكن لو زادت هذه الرهبة بشكل مفرط فنحن أمام ما يُعرف بفوبيا المرتفعات،  فكيف يمكن علاج الفوبيا من المرتفعات وما هي الأعراض المرتبطة بها وأسبابها إن وُجدت؟ نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

علاج الخوف من الاماكن المرتفعة

قد يتطور الخوف من المرتفعات بالشكل الذي يدعو لإيجاد علاج لما يعانيه المريض من أعراض لا يمكن تجاهلها، ولمعرفة كيفية التخلص من فوبيا المرتفعات يجب في البداية تحديد المقصود بفوبيا المرتفعات وكذلك الأسباب والأعراض الخاصة بها.

حيث أن الوقوف على الأسباب والأعراض معناه إيجاد علاج فوبيا الاماكن المرتفعة بسهولة وقد تتشابه هذه الأعراض مع أنواع الفوبيا الأخرى لأنها جميعاً متصلة بالخوف المرضي من شيء ما، وهو ما سنتناوله بمزيد من التوضيح.

علاج فوبيا الاماكن المرتفعة
علاج فوبيا الاماكن المرتفعة

ما هي فوبيا المرتفعات ؟

يُقصد بفوبيا المرتفعات الخوف الزائد أو المبالغ به عند التواجد في مكان مرتفع مثل التواجد في الأدوار السكنية العُليا أو الشرفات المرتفعة أو صعود سلالم مرتفعة، أو حتى السفر بالطائرات لأنها ترتفع بالجو، مما يجعل الشخص يشعر بعدم القدرة على السيطرة على بعض الانفعالات والأعراض الجسدية عند تعرضه لهذه المواقف.

أعراض فوبيا المرتفعات أو الأماكن المرتفعة

هناك بعض الأعراض التي لو ظهرت على الشخص فهي تنم عن إصابته بفوبيا المرتفعات، ومعرفة هذه الأعراض هو جزء أساسي من العلاج لتحديد العلاج المطلوب، وتتمثل أعراض فوبيا المرتفعات فيما يلي:

  • زيادة النبضات القلبية كلما اقترب الشخص من مكان مرتفع.
  • محاولة الجلوس على الأرض وعدم استكمال الصعود للمكان المرتفع.
  • الشعور بالرعب والفزع بشكل شديد عن التواجد بمنطقة مرتفعة عن الأرض ومحاولة التمسك بأي شيء بجانب الشخص حتى يتمكن من السيطرة على نفسه حتى لا يتعرض للسقوط.
  • اختلال التوازن وقد يتسبب ذلك في وقوع الشخص على الأرض أو محاولة الزحف بدلاً من السير على الأقدام.
  • رجفة الجسم وزيادة التعرق.
  • شدة الخوف مما يدفع الشخص للصراخ أو البكاء.
  • الابتعاد عن التواجد بالمناطق المرتفعة أو الصعود على السلم المنزلي لإصلاح بعض الأشياء المتعطلة بالمنزل.

أسباب فوبيا الخوف من الأماكن المرتفعة

قد تعزو الإصابة بفوبيا المرتفعات أو الخوف من الأماكن المرتفعة لبعض الأسباب ونذكر منها ما يلي:

  • بالرجوع للعديد من الدراسات فهي تؤكد على أن الرهبة من المرتفعات ما هي إلا استجابة دفاعية من الإنسان للدفاع عن حياته عند شعوره بتعرضه للخطر، وهو شعور ينمو من مرحلة الطفولة ويستمر مع الإنسان طوال مراحل حياته، ولكنه يتطور إلى فوبيا في حالة زيادته عن الخوف الطبيعي وتحوله لخوف مرضي.
  • قد يكون السبب في الرهبة من الأماكن المرتفعة هو وجود ذكرى سيئة عن المرتفعات ترسبت في الذهن ولم يستطيع المريض التخلص منها، مثل التعرض للسقوط من مكان مرتفع في الصغر.
  • قد يكون الخوف من المرتفعات ناتجاً عن العوامل الوراثية كأن يكون أحد أفراد الأسرة مصاباً بهذه الفوبيا من قبل.

ما هي مضاعفات فوبيا المرتفعات؟

قد تتسبب فوبيا المرتفعات في تعرض المريض بها لبعض المضاعفات، وقبل أن نُجيب على سؤال كيف اتخلص من فوبيا المرتفعات نذكر لكم أن من أهم المضاعفات ما يلي:

  • الشعور بالخطر بشكل مستمر عند التواجد في أي مكان مرتفع أو حتى عند زيارة الأهل أو الأصدقاء.
  • التعرض لنوبات من الفزع والرهبة الشديدة مع الإصابة بمضاعفات جسمانية خطيرة كالخفقان في القلب أو ضيق بالتنفس، أو الشعور بالموت المحقق.
  • الإتيان ببعض الأفعال الخطيرة التي قد تُعرض الشخص للخطر عند محاولته تجنب التواجد في المناطق المرتفعة.

كيفية التخلص من فوبيا المرتفعات

في ضوء تناول علاج فوبيا الاماكن المرتفعة نذكر أنه قد يُلقي المريض بالخوف المفرط من المرتفعات هذا السؤال على المتخصصين أو المعالجين النفسيين وهو كيف اتخلص من فوبيا المرتفعات وتكمن الإجابة فيما يلي:

فالخوف من الأماكن المرتفعة من أنواع الاضطراب النفسي التي يمكن التخلص منها والسيطرة عليها بأكثر من طريقة علاجية، وغالباً في هذا النوع من الفوبيا يتم المزج ما بين العلاج بالأدوية إلى جانب العلاج النفسي، وذلك على النحو التالي:

العلاج السلوكي

أو العلاج المعرفي وهو عامل مشترك في الكثير من أنواع الفوبيا لا سيما علاج فوبيا الاماكن المرتفعة ، ويتم استخدام بعض التقنيات المتطورة خلال العلاج السلوكي للتخلص من حالة الرهبة الشديدة التي تسيطر على المريض، ومساعدته على استعادة حياته الطبيعية مرة أخرى، وهو أنجح طرق علاج الخوف من الاماكن المرتفعة في الوقت الراهن.

التعرض

وهو أيضاً من التقنيات العلاجية المستخدمة في العلاج السلوكي وفي علاج الفوبيا من المرتفعات ويعتمد هذا العلاج على التعرض لنفس الأسباب التي دفعت الشخص للإصابة بالرهبة الزائدة أو الفوبيا، مما يمكنه من السيطرة على خوفه مع الوقت وبشكل تدريجي.

ولكن يجب الانتباه عند القيام بهذا النوع من العلاج حتى لا يتعرض المريض لأي مخاطر، لذلك يجب اجراؤه عن طريق الطبيب المتخصص.

العلاج بالعقاقير الطبية

عادة ما يصف الطبيب النفسي المعالج بعض العقاقير الطبية للمريض لمساعدته على تخطي خوفه من الأماكن المرتفعة، وهي مفيدة أيضاً في السيطرة على القلق والتوتر الناتج عن التواجد بالمناطق المرتفعة.

ويحقق هذه العلاج نتائج رائعة عندما يكون مصاحباً للعلاج المعرفي مما يساعد على تجاوز المريض لأزمته بشكل ناجح ويساهم مساهمة فعالة في علاج الفوبيا أو الخوف من الاماكن المرتفعة أيضًا.

علاج فوبيا الاماكن المرتفعة أو كيفية التخلص من فوبيا المرتفعات يمكن السيطرة عليه بمجرد إيجاد وسيلة العلاج المناسبة، ولكن عند تفاقم الأعراض ينبغي اللجوء إلى الطبيب المختص للتخلص من المشكلة نهائيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى