الاكتئاب

أعراض الاكتئاب عند الرجال.. كيف يعرف الرجل إصابته بالاكتئاب؟

الاكتئاب واحد من الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان بشكل عام وتظهر مجموعة خاصة من أعراض الاكتئاب عند الرجال بسبب مرورهم بمجموعة من الظروف الاجتماعية أو البيولوجية، ويتعرض الرجال للاكتئاب عندما يمرون بظروف اجتماعية ومالية قاسية، ما يدفعهم للشعور بعدم القدرة على تحمل المسئولية وتلبية مطالب المعيشة له ولأسرته ما يجعله يدخل في فترة نفسية صعبة.

والجدير بالذكر أن نسبة إصابة الرجال بالاكتئاب قد تزداد عن النساء بمقدار من 3-4 أضعاف بسبب الظروف الاقتصادية التي تشكل عبئ عليهم بشكل خاص، وقد يتطور الحال ويصابوا بأمراض القلب وغيرها من الأمراض التي تسبب خطورة على حياة الإنسان.

أعراض الاكتئاب عند الرجال بشكلٍ عام

ننوه أولاً على أن هناك مجموعة من أعراض الاكتئاب عند الرجال الموجودة بالفعل ولكن لا تشير بالتحديد أن الرجل مصاب بالاكتئاب فعليًا حيث أنها أعراض عامة وأغلب الأفراد من الممكن أن يصابوا بها من فترة لأخرى ومن بين أبرز تلك الأعراض ما يلي:

فقدان الوزن من علامات الاكتئاب

يعد فقدان الوزن المفاجئ من بين أعراض الاكتئاب عند الرجال خاصًة إذا لم يتبعوا نظام حمية غذائية يبرر فقدان هذا الوزن فعليًا أو أنهم غير مصابين بمرض جسدي.

الطبيب وحده فقط هو من يستطيع تحديد أن فقدان الوزن هذا من أعراض الاكتئاب فهو يكون على دراية كافية للمريض ويشخص سبب فقدان الوزن.

القلق الشديد من أعراض الاكتئاب

يعتبر القلق الشديد عن الرجال تجاه الأمور بشكل مبالغ فيه من أعراض الاكتئاب حيث نجد الرجل شديد القلق والتوتر تجاه أمر لا يستحق كل هذا الخوف.

قلة الثقة في النفس بسبب الاكتئاب

في الغالب أن الرجال الذين يعانون من الاكتئاب تبدأ تدريجيًا ثقتهم في نفسهم تنعدم شيئًا ما، وهذا ممكن أن يسبب لهم الكثير من المشاكل الاجتماعية ومشاكل في العمل.

وقلة الثقة في النفس تعتبر من بين أبرز أعراض الاكتئاب عند الرجال فمثلاً إذا أصيب الرجل بالاكتئاب بسبب الأوضاع الاقتصادية تبدأ ثقته في نفسه تقل بسبب عدم قدرته على تلبية احتياجات أسرته.

الإدمان من أهم أعراض الاكتئاب

الإدمان أيضًا من أبرز أعراض الاكتئاب حيث أن هذا المرض النفسي يدفع أصحابه إلى شرب الكحول أو تعاطي المخدرات مما يزيد الأمر سوءًا ويمكن أن يسبب الضرر البالغ على الفرد إذا لم يجد رقابة كافية من الأسرة لمشاعره.

أعراض الاكتئاب عند الرجال

أهم أعراض وعلامات الاكتئاب عند الرجال

لم ننته من عرض أعراض الاكتئاب عند الرجال حيث يوجد مجموعة أخرى من الأعراض التي يمكن أن يصاب بها الفرد مثل:

  1. وجود اضطرابات في النوم وهذا يتسبب في التأثير السلبي على صحة الفرد الجسدية وعدم القدرة الكافية على التركيز.
  2. من بين الأعراض أيضا أن يفقد الشخص طاقته وقدرته على القيام بأبسط الأمور فنجد المكتئب دائمًا في حالة خمول وكسل وملازم للسرير طوال الوقت.
  3. كثرة الشعور بالحزن بسبب أو بدون سبب حيث لا يمكن للمكتئب أن يتحكم في دموعة ما يدفعه لكثرة البكاء دون سبب كافي لتبريره.
  4. ممكن أن تظهر على المكتئب مجموعة من الأعراض الجسدية التي لا تشكل مرض عضوي مثل آلام العضلات وأو الشعور بالصداع ووجود عسر الهضم مع وجود مجموعة من آلام الصدر.
  5. العزلة الاجتماعية حيث يميل الشخص دائمًا للجلوس بمفرده ويتجنب تجمعات الأصدقاء، وعدم الشعور بالسعادة تجاه الأشياء التي يعتاد عليها الفرد.
  6. الشعور بالانفعال بصورة مبالغ فيها فنجد الشخص منفعل تجاه أبسط الأمور مما يعكر مزاجه في وقت سريع.
  7. وبمكن أن تظهر سلوكيات انفعالية على الفرد دون سبب مثل القيادة المتهورة والكثير من التصرفات التي يمكن أن تشكل خطور ة على الفرد
  8. وجود اضرابات في النوم ممكن أن تكون من أعراض الاكتئاب عند الرجال حيث تشير قلة النوم أو كثرته بصورة مبالغ فيها إلى إصابة الفرد بالاكتئاب.

وبذلك نكون عرضنا لكم أهم أعراض الاكتئاب عند الرجال التي من الممكن أن تصيب الرجل إما بعضها أو كلها حسب درجة وشدة الاكتئاب عند الرجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.