الاكتئاب

احدث علاج للاكتئاب 2022 وخطوات علاج الاكتئاب ونصائح مهمة مع أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

نظرًا إلى وتيرة الحياة السريعة، الضغوطات المتنوعة التي تنتشر حولنا في كل مكان، زادت أعداد حالات الاكتئاب بصورة كبيرة، ولكن في حالة وصول الاكتئاب إلى درجة متقدمة فإن الأعراض الخاصة به تتفاقم، ويمكن أن يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار أو إيذاء النفس، وبالتالي أصبح الحصول على احدث علاج للاكتئاب 2022 من الأمور المهمة عبر ويكي فوبيا.

ما احدث علاج للاكتئاب 2022؟

في البداية لابد أن تعلم أن احدث علاج للاكتئاب 2022 ومنه الأدوية المضادة للاكتئاب التي يتم تناولها تحت إشراف الطبيب لا يجب التسرع عند تناولها، لأن هذه الأدوية تستغرق الكثير من الوقت لبدء ظهور النتائج الخاصة بها، وعادةً ما تستغرق من 4 إلى 8 أسابيع، وهناك عدد من الأفراد الذين يستغرقون وقت أطول.

وكذلك يمكن أن يقوم الطبيب بتزويد جرعة احدث علاج للاكتئاب 2022 من نوع الدواء الذي تتناوله، لأن الجرعة المناسبة تختلف من شخص إلى شخص آخر، ولكن لا يتم زيادة الجرعة إلا من خلال الطبيب.

ومن احدث أنواع علاج الاكتئاب هو العلاج السلوكي المعرفي، وهو ما يتم من خلال علاج السلوكيات التي تؤثر على حالتك المزاجية، مع التعرف على أنماط التفكير السلبية لديك ومساعدتك على التخلص منها، وتعليمك عدد من المهارات المفيدة لمواجهة الأعراض التي توجد لديك.

العلاج النفسي بالتواصل بين الأفراد أيضًا من طرق العلاج المفيدة للتخلص من الاكتئاب، حيث يتم التركيز فيه على مشاكل العلاقات التي يمكنها التسبب في إصابتك بالاكتئاب.

احدث علاج للاكتئاب 2022
احدث علاج للاكتئاب 2022

معلومات عن أحدث علاج للاكتئاب 2022

للتخلص من الاكتئاب والأعراض المرافقة له، لابد من التعرف على أحدث علاج للاكتئاب 2022 لأن الطب توصل لأكثر من طريقة فعالة للعلاج، ولكن بالطبع يختلف الأمر من مريض إلى آخر، وتختلف مدة العلاج تبعًا إلى شدة الأعراض التي يعاني منها كل مريض، واختلاف درجة الاكتئاب لدى كل مصاب، ومن أحدث طرق العلاج ما يلي:

  • العلاج الأسري: وهو العلاج الذي يتم بحضور أحد أفراد العائلة أو حضور الزوج أو الزوجة خلال جلسات العلاج، للتخلص من الضغط النفسي والاكتئاب.
  • العلاج النفسي الجماعي: وهو العلاج الذي يتم في مجموعات وليس بصورة فردية، وعند العلاج مع عدد من الأفراد الذين يعانون هم أيضًا من الاكتئاب فإن هذا يترتب عليه سرعة العلاج.
  • التنشيط السلوكي: من أحدث علاج للاكتئاب 2022 ويتمثل هذا النوع من العلاج في التقليل بالتدريج من انعزال ووحدة المريض، من خلال انخراطه في الأنشطة التي كان يحبها أو التي تجعله سعيد.

اقرأ أيضًا: علاج الخوف والقلق بالقران مع آيات قرآنية ونصائح وطرق علمية

خطوات مهمة مع احدث علاج للاكتئاب 2022

لكي تتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أحدث علاج للاكتئاب يجب أن تتبع الخطوات التالية إلى جانب تلقي العلاج المناسب من الطبيب:

  1. لابد من الالتزام التام بخطة احدث علاج للاكتئاب 2022 التي يضعها الطبيب المتخصص، وفي حالة الشعور بالتحسن يجب ألا تتوقف من تلقاء نفسك عن الأدوية التي يصفها لك الطبيب، لأن التوقف عن تناول الأدوية يتم فقط من خلال الطبيب، وإلا يمكن أن تعود إليك الأعراض مرة أخرى وبصورة أكثر حدة.
  2. حاول أن تتحكم في مستوى التوتر الذي يوجد لديك، لأن التوتر كلما زاد تزيد حدة الاكتئاب، وهناك الكثير من الأساليب التي يمكنك اتباعها للتقليل من التوتر، ومنها تقنيات الاسترخاء، التأمل، اليوجا، تدوين يومياتك وما يمر عليك من مواقف، اليوجا، الاسترخاء العضلي بالتدريج.
  3. لابد من الحصول على قسط وافر من النوم كل يوم، لأن قلة النوم أو قلة جودته يترتب عليها انخفاض مستوى الطاقة والشعور بالإعياء، وبالتالي لن تتمكن من مواجهة التوتر أو حتى من أداء الاحتياجات اليومية العادية، وإذا كنت تعاني عند النوم ولا تتمكن من الحصول على القسط الكافي منه، لابد أن تطلب المساعدة من الطبيب المتخصص.
  4. قم بممارسة الرياضة بشكل مستمر، لأن الرياضة لها مفعول كبير في تحسين الحالة المزاجية، وتؤثر أي رياضة مثل المشي على التقليل من التوتر، وتحسين النوم.

اقرأ أيضًا: علاج نوبات الهلع والتوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية 2022

البحث عن أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية من أهم الأمور، لأن هناك عدد من أدوية الاكتئاب التي يكون لها الكثير من الآثار الجانبية، ولذلك يتم البحث عن أفضل أنواع متاحة من هذه الأدوية وتتمثل في التالي:

ميرتازابين

أحد أنواع أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية وهو مضاد للاكتئاب رباعي الحلقات، يساعد على تثبيط مستقبلات الأدرينالين، ويمكن أن يستغرق هذا النوع من العلاج مدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع، حتى يتم الشعور بالتحسن.

لويلبوترين إس آر

أحد أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية حيث يساعد على علاج الاكتئاب، وتحسين المزاج بصورة كبيرة، بالإضافة إلى تعزيز الثقة في النفس، كما يمكن وصف هذا الدواء لعلاج الاضطرابات الموسمية العاطفية.

فورتيوكسيتين (ترينتيليكس)

يساعد هذا النوع من الدواء في علاج الاكتئاب الحاد والمفرط، وهو من أنواع احدث علاج للاكتئاب 2022 وعند تناوله يساعد على تقليل عمل السيروتونين الانتقائي في الدماغ، وبالتالي يتم استعادة توازن الناقلات العصبية.

دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية
دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

نصائح للوقاية من الاكتئاب بدون علاج

فيما يلي عدد من أهم النصائح التي يمكن الاستفادة منها للوقاية من الإصابة بالاكتئاب وتكون في غنى عن احدث علاج للاكتئاب 2022، وبالتالي يمكنك تجنب جميع أعراضه ومضاعفاته، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  1. تجنب الإجهاد المستمر: لا تُرهق نفسك أكثر من اللازم، لأن الإجهاد والتعب المستمر يترتب عليه القلق والتوتر الدائم، وبالتالي يمكن أن تدخل في نوبة من الاكتئاب، ولتجنب حدوث ذلك احصل على إجازة من العمل كل فترة، وقم بالاسترخاء والابتعاد عن كافة ضغوطات العمل.
  2. تناول أنواع الطعام الصحي: عند الحرص على إدراج الأطعمة المفيدة في النظام الغذائي باستمرار مثل الخضروات، الفواكه، الزيوت المفيدة، يترتب على ذلك تحسين الحالة المزاجية، وعلى العكس الإكثار من الطعام المُشبع بالدهون، المياه الغازية، الكافيين، يساعد على منحك المزيد من التوتر والقلق وبالتالي المزيد من الاكتئاب.
  3. حافظ على الوزن الصحي: هناك علاقة بين السمنة المفرطة وبين الاكتئاب، لأن المصاب بالسمنة يشعر بقدر قليل من الثقة في النفس، ويمكن أن ينتج عن ذلك اكتئاب، وكذلك هناك مرضى بالاكتئاب يتجهون إلى تناول الطعام بشراهة كبيرة وبالتالي يزيد وزنهم بصورة مفرطة، ولهذا لابد أن يتم الانتباه باستمرار إلى نوع وكمية الطعام الذي يتم تناوله.
  4. النوم الجيد: لابد أن يتم الحصول على عدد ساعات من النوم كافية كل يوم، لأن الأرق يزيد من احتمال الإصابة بالاكتئاب، ومما يساعد على النوم أن يتم تجنب الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك الابتعاد عن كل الأجهزة الإلكترونية قبل الخلود إلى النوم بساعتين.
  5. تجنب التدخين: لابد أن يتم تجنب التدخين تمامًا، لأنه يمكن أن يساعد على الانتكاسة والعودة إلى الاكتئاب مرة أخرى، كما يعتبر النيكوتين الذي يوجد في السجائر من محفزات الاكتئاب.
  6. التواصل مع الأهل والأصدقاء: لابد أن يتم الإكثار من التواصل مع الأهل والأصدقاء بصورة مباشرة، لأن ذلك له دور كبير في زيادة السعادة والشعور بالراحة.
  7. تقليل التواجد على مواقع التواصل: مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن يتم متابعتها بصورة مناسبة وليس بصورة مفرطة، حتى لا تتسبب في الاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير وأفضل دواء للقلق

احدث علاج للاكتئاب 2022 تم التوصل إليه من خلال الكثير من الأطباء، ويجب على أي مريض بالاكتئاب أن يتوجه إلى الطبيب مع تلقي الدعم ممن حوله، لأن هذا الدعم يساعده على الخروج من الاكتئاب بسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.