فوبيا الدم

اعراض فوبيا الدم: كيف تتخلص من فوبيا سحب الدم؟

اعراض فوبيا الدم وما هي اسباب فوبيا الدم أيضًا؟ فقد يعاني البعض منا من فوبيا الدم أو الخوف المرضي عند رؤية نقاط من الدماء ولا نعلم أنه مصاب بالفوبيا لأننا ببساطة لا نعلم على وجه التحديد ما هي أعراض فوبيا سحب الدم ورهابه، نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

اعراض فوبيا الدم

أعراض فوبيا سحب الدم قد نلاحظ بعضها أو معظمها على المريض بفوبيا الدم وغيرها من أنواع الفوبيا بصفة عامة، وغالبية هذه الأعراض تتم بشكل غير مخطط له أو عشوائي من المريض وتتميز بأنها أعراض غير منطقية في معظمها، ومن اللازم التعرف عليها للمساعدة في علاج رهاب الدم أو علاج فوبيا الدم بشكل أوضح ومن أبرز اعراض فوبيا الدم ما يلي:

  • الإصابة بالدوخة الشديدة وفي بعض الحالات قد يتعرض المريض للإغماء.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • ارتعاش ورجفة بالجسم.
  • العرق الزائد.
  • الضربات القلبية السريعة.
  • الميل إلى الغثيان وصولا إلى القيء.
  • عدم استطاعة الشخص احتمال منظر سحب الدم وهي من أعراض فوبيا سحب الدم.
اعراض فوبيا الدم
اعراض فوبيا الدم

اسباب فوبيا الدم

تتعدد أسباب فوبيا سحب الدم وكذلك اعراض فوبيا الدم ولكن الكثير من الأبحاث الطبية أشارت إلى أن هناك العديد من الأسباب الرئيسية والتي قد تختلف من شخص إلى آخر ولكن في نهاية الأمر تنحصر في النقاط التالية:

  • الخبرة السلبية السابقة للشخص مع مناظر الدماء، ومنها مشاهد ذبح الحيوانات والطيور منذ الصغر، أو التعرض لحادثة نتج عنها إصابة بجروح ونزيف للدماء.
  • مشاهدة الكثير من أفلام العنف التي تتضمن مشاهد للقتل والترويع واستخدام الأسلحة البيضاء في القتل ومنها أفلام الرعب الأجنبية، مما يرسخ هذه المشاهد في الأذهان ولا يستطيع المصاب التخلص منها مع الوقت.

كيفية التخلص من فوبيا الدم

في أغلب الأحوال يمكن التخلص من فوبيا الدم أو على الأقل الحد من أعراضها فهي من الحالات المرضية التي يهتم الطب النفسي بعلاجها من خلال بعض السبل العلاجية التي أثبتت نتائج رائعة مع العديد من الحالات، وقد يلجأ الطبيب لاستخدام العلاج الدوائي إلى جانب العلاج النفسي في بعض الحالات المتقدمة.

طرق علاج فوبيا الدم

  • العلاج عبر التعرض: وهو ما يتم عبر استخدام أحدث الأساليب المتطورة لمحاكاة التجربة السلبية للشخص والتي دفعته للإصابة بفوبيا الدم، وذلك للتحكم في مخاوفه مع الوقت والإنقاص من مشاعر الرهبة لديه من منظر الدم بالتدريج.
  • العلاج المعرفي السلوكي: ويعتمد هذا العلاج على استخدام وسائل وتقنيات للحد من رهبة مريض الفوبيا ويتم ذلك عبر عرض بعض مقاطع الفيديو أو الصور للعوامل المسببة للفوبيا ورؤية رد فعل المريض عليها، مثل عرض بعض مقاطع عن الجروح بشكل متدرج حسب قابلية المريض لعرضها، وذلك لمجابهة مخاوف المريض والتحكم بها.
  • العلاج الدوائي: ويتم عبر استخدام مثبطات السيروتنين وغالباً ما يتم اللجوء لهذا العلاج في الكثير من أنواع الفوبيا ويُستخدم أيضاً في علاج رهاب الدم، وقد يلجأ الاختصاصي المعالج أيضاً لوصف العقاقير المهدئة للسيطرة على التوتر والقلق الشديد عند المريض والتهدئة من تسارع النبضات القلبية

اعراض فوبيا الدم وكذلك كيفية التخلص من فوبيا الدم والطريقة الأنسب للعلاج قد تختلف من فرد إلى آخر، وننصح بضرورة اللجوء إلى المختصين في هذا المجال من أجل التعرف على أفضل طرق علاج رهاب الدم المناسبة وفق الأعراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.