فوبيا متنوعة

علاج الخوف في البطن أو المعدة وآلام البطن بسبب الخوف

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام في البطن أو المعدة دون سبب واضح، وفي هذه الحالة يجب النظر إلى الحالة النفسية ففي معظم هذه الحالات يكون علاج الخوف في البطن هو الحل، حيث أن هذا الألم ينتج عن اضطرابات نفسية أشهرها الخوف والقلق، وهذا نتيجة الترابط القوي بين الجهاز الهضم والعقل والعواطف بشكل عام. 

علاج الخوف في البطن

تعتبر المعدة ثاني عضو في جسم الإنسان بعد الدماغ يضم شبكة عصبية قوية وكبيرة لديها اتصال بالعديد من أعضاء الجسم وخاصًة الدماغ، لذلك عند الشعور بالخوف أو القلق تشعر بألم في البطن بشكل عام والمعدة بالتحديد.

لذلك عند البدء في علاج الخوف في البطن يجب الإلتزام بجدول علاجي يتكون من العلاج النفسي للخوف والقلق، وعلاج الأعراض في البطن أو المعدة بشكل متوازي يساعد المريض على التحسن سريعًا. 

علاج الخوف في البطن
علاج الخوف في البطن

علاج الخوف في المعدة نفسيًا

إذا لم يكن المريض يعاني من أي مشاكل في المعدة تسبب هذا الألم يجب التركيز على علاج الخوف والم البطن نفسيًا، ونقسم علاج الخوف في البطن نفسيًا إلى ما يلي: 

  • العلاج السلوكي المعرفي: يتم مساعدة المريض على كشف الأفكار والمخاوف السلبية التي يعاني منها، والتي غالبًا ما تكون سبب غير منطقي، ويتم مساعدته على استبدالها بأفكار إيجابية منطقية والتغلب على مخاوفه تدريجيًا. 
  • العلاج بالمواجهة: إذا كان هناك شيء محدد يخاف منه المريض ويشعر بالقلق تجاه، أو يعاني من أحد أنواع الرهاب فمن الفعال جدًا في هذه الحالة مواجهة هذه المخاوف بشكل تدريجي بمساعدة طبيب نفسي متخصص. 
  • جلسات الدعم النفسي: يأتي في النهاية في مرحلة علاج الخوف والم البطن التأهيلي حيث ينضم المريض إلى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس مشكلته ومخاوفه ويتبادلون تجاربه سويًا فهذا يعزز الشعور الإيجابي لدى المريض. 

شاهد أيضًا: هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت والقلق؟

علاج الخوف والم البطن دوائيًا

إذا لم يتم علاج الخوف في البطن مبكرًا فإنه قد يتطور ليسبب العديد من المشاكل النفسية الأخرى للمريض وأشهرها الإكتئاب، وخاصًة إذا أثر هذا الألم على حركة المريض وقدرته على تناول الطعام، وقد يسبب أيضًا خسارة الوزن والكثير من المشاكل الصحية. 

لذلك بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الاعراض في البطن والمعدة، هناك بعض الأدوية النفسية التي يلجأ إليها الأطباء في بعض الحالات، مثل أدوية الاكتئاب، واضطراب القلق والهلع وحاصرات بيتا. 

وتساعد هذه الأدوية في التقليل من التوتر والقلق وعلاج الاكتئاب الناتج عن هذه المشاكل، ويشعر المريض بالتحسن خلال أول أسبوع، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، وقد تتفاعل بعض هذه الأدوية مع أدوية أخرى. 

شاهد أيضًا: أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية ونصائح وأعشاب للعلاج

نصائح للوقاية من القلق والخوف

  • تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقليل التوتر والقلق عن طريق تقليل ضغط الدم، وكذلك علاج تقلصات العضلات. 
  • كما أن الالتزام بنظام غذائى صحى خالى من الدهون الغير صحية والاكلات التي تسبب تهيج وحموضة في المعدة، يقلل من أعراض المعدة الناتجة عن الخوف والقلق
  • تعتبر التمارين الرياضية أفضل علاج الخوف في المعدة حيث تساعد التمارين على تحسين الحالة المزاجية وإفراز هرمونات السعادة وتحسين المزاج، بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي. 
  • عدم السهر لساعات متأخرة والنوم لوقت كافي ليلا يساعد على التقليل من التوتر والخوف والكثير من المشاكل النفسية، كما يقلل من التوتر العصبي والعضلي. 
  • أفضل طريقة للحفاظ على صحة المعدة والصحة النفسية والدماغ التقليل قدر الإمكان من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم، الحموضة، والالتهابات. 

شاهد أيضًا: علاج الخوف والقلق بالقران مع آيات قرآنية ونصائح وطرق علمية

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على طرق علاج الخوف في البطن المختلفة طبيًا ونفسيًا، مع أهم النصائح اليومية التي تساعد على التقليل من الأعراض والوقاية منها لحياة صحية خالية من اضطرابات القلق والخوف والتوتر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.