فوبيا الفقدان

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت والقلق؟

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديه مشاكل نفسية مثل اضطرابات القلق، والوسواس والخوف الشديد من الموت، وقد يتسائلون في هذه الحالة هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟ أو القلق والتوتر والوسواس؟ إجابة هذا السؤال وأٍئلة أخرى متعلقة بالقولون العصبي نتعرف عليها معًا عبر ويكي فوبيا.

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟ الإجابة هي نعم بكل تأكيد، حيث أن هناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد أن أكثر من 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم مخاوف مختلفة واضطرابات نفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

أيضًا قد يعاني مريض القولون العصبي من بعض الكوابيس، وكل هذا يشكل ضغط نفسي كبير عليه مما يؤدي به في النهاية وفي المراحل المتقدمة من المرض إلى أمراض نفسية مختلفة والتفكير بشكل مستمر في الموت، وتجدر الإشارة أن القلق والتوتر يزيد من تطور المرض إلى الأسوأ بشكل سريع.

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت
هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

العلاقة بين القولون العصبي واضطراب القلق

غالبًا ما يتم تجاهل القولون العصبي من قبل معظم الناس، على الرغم أن القلق ومتلازمة القولون العصبي كلاهما من المشاكل الشائعة جدًا، في الواقع ما يصل إلى 42٪ من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون أيضًا من اضطراب القلق.

قد يكون هذا بسبب أن الاضطرابين غالبًا ما يسيران جنبًا إلى جنب، حيث أن كلاهما ينطوي على الشعور بالقلق والتوتر، إلى جانب الأعراض الجسدية مثل الغثيان والإسهال.

علاقة اضطرابات الخوف والقلق بالقولون العصبي

هل القولون العصبي يسبب خوف وقلق؟ على مر السنين، وجد الباحثون أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض الأمعاء الالتهابي (IBD) لديهم زيادة خطر الإصابة باضطرابات الخوف.

هناك أيضًا أدلة تشير إلى أنه قد يكون هناك صلة بين القولون العصبي واضطرابات الخوف مثل الرهاب، الاضطراب الوسواس القهري (OCD)، اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، اضطراب الذعر وفوبيا القلق الاجتماعي.

كما أن الشعور بالخوف أو القلق المستمر منذ مرحلة الطفولة قد يسبب تطور مرض القولون العصبي ويزيد من فرص الإصابة به، كما أن العديد من الأبحاث تؤكد أن هناك نسبة ليست بالقليلة من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي يميلون إلى التفكير في الانتحار.

اقرأ أيضًا: فوبيا المرض والخوف من الموت وكيف يمكن علاجها؟

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق والوسواس؟

القولون العصبي هو جزء من الجهاز الهضمي نادرًا ما يتم ذكره، له علاقة كبيرة بما تشعر به جسديًا وعاطفيًا، عندما لا تعمل الخلايا العصبية بشكل صحيح يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الجسدية بما في ذلك متلازمة القولون العصبي والغازات والإمساك والإسهال.

ولكن هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟ نعم، عندما لا يعمل القولون العصبي بشكل صحيح يمكن أن يتسبب أيضًا في مشاكل عاطفية مثل القلق ومستويات التوتر العالية والوسواس، تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، الأسباب ليست واضحة ولكن يعتقد أن الجينات تلعب دورًا، وغالبًا ما تبدأ الحالة في سن الرشد أو منتصف العمر وتؤثر على النساء أكثر من الرجال.

هل القولون العصبي يسبب الجنون؟

أظهرت دراسة من الباحثين في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ والمعهد الوطني للصحة العقلية في بيثيسدا، ماريلاند، أن بكتيريا الأمعاء قد تلعب دورًا في اضطرابات المزاج، وجد الباحثون أن الفئران الخالية من الجراثيم لديها مستويات مختلفة من مواد كيمياء المخ من أولئك الذين لديهم بكتيريا الأمعاء العادية.

هذا يشير إلى أن ميكروبات الأمعاء قد تؤثر على إنتاج أو انهيار المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والسيروتونين – والتي ترتبط بالاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل والأمراض العقلية الأخرى والتي قد تتطور إلى الجنون إذا لم يتم علاج المرض والسيطرة على الأعراض وهذه الأبحاث قد تكون إجابة جيدة عن سؤال هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟.

هل القولون العصبي يسبب نوبات الهلع؟

نوبات الهلع هي مشاعر رعب فجائية تصيب المريض دون سابق إنذار، غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة هلع واحدة بالخوف من الإصابة بأخرى، هذا الخوف يمكن أن يؤدي إلى رهاب الخلاء وعدم القدرة على مغادرة المنزل، نوبات الهلع تشبه النوبات القلبية ويعتقد الأشخاص المصابون بها غالبًا أنهم يموتون.

ولكن هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت أو نوبات هلع؟ الدماغ مسؤول عن إرسال إشارات إلى القولون تعمل على إبطاء حركة الأمعاء أو تسريعها، عندما يرسل الجهاز العصبي الكثير من الإشارات إلى القولون يمكن أن يسبب الإسهال أو الإمساك، وتتحكم الأعصاب أيضًا في تدفق الدم مما قد يؤدي إلى الشعور بالخوف الذي قد يتحول إلى هلع، إذا كنت تعاني من نوبات الهلع فقد تعاني من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام المعدة.

العلاقة بين القولون العصبي والخوف
العلاقة بين القولون العصبي والخوف

علاج مشاكل الخوف النفسية المرتبطة بالقولون العصبي

إذا كنت ترغب في علاج الخوف، التوتر، الوسواس القهري والمشاكل النفسية الأخرى المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، يجب علاج المشكلة الأساسية أولًا، وتشمل طرق العلاج الشائعة ما يلي:

روتين الحياة المتوازن لعلاج الخوف

نظام غذائي صحي ومتوازن هو أفضل طريقة لعلاج متلازمة القولون العصبي (IBS)، هذا النظام الغذائي يشمل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، قد يكون من المفيد تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض، مثل الأطعمة الحارة أو الدهنية والكحول والقهوة والشاي.

بالإضافة إلى التغييرات الغذائية، قد ترغب في ممارسة التمارين أو تقنيات الاسترخاء أو استراتيجيات إدارة الإجهاد، إذا كان لا يزال لديك أعراض بعد محاولة هذه الطرق لفترة من الوقت، تحدث مع طبيبك حول العلاج المناسب أو اللجوء إلى طبيب نفسي.

العلاج النفسي للخوف والهلع والقلق

يساعد العلاج النفسي على التقليل من التوتر والقلق المرتبط بالقولون العصبي، وتشمل طرق العلاج النفسي ما يلي:

  • العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد تغير طريقة تفكير المريض والتخلي عن الأفكار السلبية مثل الموت والوسواس.
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • أدوية العلاج النفسي المضادة للاكتئاب والتوتر واضطراب القلق.
  • اتباع تقنيات الاسترخاء مثل التمارين الرياضية التي تساعد على تهدئة الأعصاب.

طرق  علاج القولون العصبي للتخلص من الخوف

قد تكون المشاكل النفسية المرتبطة بالقولون العصبي ناتجة عن الألم والأعراض الجسدية الصعبة التي يشعر بها المريض، لذلك من الضروري علاج هذه الأعراض أولًا وتشمل طرق العلاج ما يلي:

  1. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة على تقليل الإمساك، أو الأدوية الملينة.
  2. تناول المسكنات لتقليل من ألم البطن.
  3. شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي.
  4. الحرص على الإبتعاد عن الضغط النفسي والتوتر.

اقرأ أيضًا: فوبيا الموت: علاج الفوبيا من الموت عند النوم وأهم أعراضها

أسئلة متكررة عن القولون العصبي وارتباطه بالخوف

هذه أهم الأسئلة المرتبطة بالقولون العصبي وعلاقته بالخوف والمشاكل النفسية:

هل التوتر يسبب ظهور أعراض القولون العصبي؟

غالبًا ما يرتبط القولون العصبي (IBS) بالتوتر، حيث أن القلق من عدم معرفة ما إذا كان لديك نوبة مرتبطة بـ IBS يمكن أن يسبب ضغطًا إضافيًا ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي.

قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تعاني بالفعل من القلق أو الاكتئاب، يمكن أيضًا تطور متلازمة القولون العصبي بعد حدث مرهق في حياتك مثل وفاة أحد أفراد أسرتك، أو بعد تغيير كبير في الحياة مثل الزواج أو الطلاق.

ما هي أسباب القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي هي مرض معقد يمكن أن يكون من الصعب تشخيص والتعامل معه، سبب القولون العصبي غير مفهوم بوضوح، على الرغم من أن الباحثين يعتقدون أنه قد يكون سبب وجود مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والنفسية.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لأعراض القولون العصبي بما في ذلك الإجهاد، والحساسية الغذائية والالتهابات، يمكن أن يختلف رد فعل الشخص لهذه العوامل بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فوبيا السرطان أخطر من المرض نفسه، فما أسبابها وطرق علاجها؟

وختامًا، نكون قد أجبنا بشكلٍ كامل على سؤال هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟ وذلك عبر موقع ويكي فوبيا الموسوعة الشاملة لكل ما يخص الفوبيا وأنواعها والرهاب الاجتماعي بدرجاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.