فوبيا متنوعةالاكتئاب

علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس ومتى تزور الطبيب؟

علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة أمر يجب التركيز عليه للاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة وخاصًة بشكل مستمر، لأنها غالبًا ما تكون مشكلة صحية خطيرة تحتاج إلى علاج ورعاية طبية عاجلة، وهو عبارة عن شعور مخيف بوجود شىء ثقيل على الصدر مسببًا صعوبة في التنفس.

ما سبب ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة؟ 

سبب ثقل بالصدر وضيق تنفس ينقسم إلى أسباب عضوية وأخرى نفسية، وهذه أهم أسباب ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة

علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس
علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس

1. القلق والتوتر

لا يؤثر القلق والتوتر على الحالة النفسية للمريض فقط، بل يمتد تأثيره للأعضاء الحيوية في الجسم مثل القلب، ويرتبط القلق والتوتر بضيق التنفس وثقل الصدر والدوخة بجانب العديد من الأعراض الأخرى التي تشمل ما يلي: 

  • دوخة ودوار. 
  • الشعور بالغثيان. 
  • معدل التنفس السريع. 
  • اضطراب في ضربات القلب. 
  • العرق والصداع. 
  • الشد العضلي وألم الصدر. 

ومن أجل علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس النفسي يجب التخلص من القلق والتوتر عن طريق الأدوية أو العلاج النفسي. 

شاهد أيضًا: كيف أزيل التوتر والقلق؟ 10 طرق للتخلص من القلق والتوتر

2. الاكتئاب

من المعروف والذي تم اثباته من خلال العديد من الدراسات أن الاكتئاب يؤثر بشكل مباشر عن النواقل العصبية التي تتحكم في الألم والحالة المزاجية للمريض، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة قوية بين صعوبة التنفس والم الصدر النفسى وبين الاكتئاب، لذلك إذا كنت تتساءل عن ما سبب ثقل بالصدر وضيق تنفس على الرغم من عدم وجود مشكلة عضوية، عليك بالفحص النفسي. 

3. ارتجاع المعدة

يحدث ارتجاع الحمض المعدي (GERD) عندما ينتقل حمض المعدة من المعدة إلى المريء، والذي يمكن أن يسبب ضيقًا في الصدر، بالإضافة إلى الشعور بوجود كتلة في الحلق، أو طعم غير جيد في الفم، أو شعور بحرقة في المعدة، وغالبًا ما تزداد الأعراض سوءًا عند الانحناء أو الاستلقاء بعد تناول الطعام.

يعاني معظم الأشخاص من ارتجاع المريء في مرحلة ما من حياتهم، ولكن من أجل أن يتم تشخيصها بهذه الحالة تحتاج إلى حدوثه مرتين على الأقل في الأسبوع،   لكن غالبًا ما يكون من الصعب تحديد السبب، ولكن يمكن أن تشمل العوامل المحفزة التدخين، زيادة الوزن، الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدسم، الحمل أو التوتر والقلق.

4. الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية عندما لا يقدر الجسم على إرسال كمية كافية من الدم إلى عضلات القلب، عادًة ما يحدث بسبب ضيق الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، يمكن أن يكون ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة علامة تحذير مبكرة على احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يتمثل العَرَض الرئيسي في ألم أو ضيق في الصدر يوصف أحيانًا على أنه شعور بالثقل يمكن أن ينتشر إلى الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الظهر.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق التنفس عند الجلوس ومتى يكون خطير؟

5. شد في عضلة الصدر

تقع عضلات الصدر التي تشارك في عملية التنفس بين الضلوع وحولها، حيث تسمح للرئتين بالحركة أثناء الشهيق والزفير، لذلك يمكن أن يحدث ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة إذا حدث تمدد أو تمزق هذه العضلات بسبب رفع الأشياء الثقيلة، أو ممارسة التمارين الرياضية غير المتوقعة، أو الحركة المفاجئة أو السعال الشديد، غالبًا ما يكون هذا الشعور في أسوأ حالته عند التنفس أو عند الحركة.

شاهد أيضًا: ضيق التنفس الوهمي المستمر | معلومات كاملة

طرق علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة

يعتمد علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس على السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة، حيث أن الطبيب سوف يطلب منك تاريخًا مفصلاً عن المشاكل الصحية التي تعاني منها والأمراض الموروثة في العائلة، بجانب الفحص السريري، واعتمادًا على النتائج الأولية لهذا الفحص قد يوصون بإجراء تحاليل الدم، أو مخطط كهربية القلب (ECG) أو الفحص بالأشعة السينية، وتشمل طرق علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس ما يلي: 

علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والاكتئاب

تهدف طرق علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس وحالات الاكتئاب والقلق إلى المساعدة على التقليل من الأعراض بما فيها ضيق الصدر والوصول إلى مستوى معين من العلاج لا يؤثر فيه القلق على نوعية حياتك وجودتها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال طرق العلاج النفسية أو استخدام الأدوية. 

تتضمن أمثلة للعلاج النفسي للقلق الاستشارة ودورات إدارة القلق والعلاج السلوكي المعرفي (CBT)، واعتمادًا على الحالة الفردية للمريض قد يصف الطبيب أيضًا علاجًا قائمًا على الأدوية لتجربته جنبًا إلى جنب مع العلاجات النفسية، يُنصح أيضًا بتجنب العقاقير الممنوعة والكحول لأن ذلك قد يساعد إلى زيادة نوبات الاكتئاب و القلق.

علاج ثقل الصدر الناتج عن حموضة المعدة

يمكن غالبًا تناول قرص أو سائل مضاد للحموضة بسيط من الصيدلية للمساعدة في التحكم في حموضة المعدة في بعض الأحيان، قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تقليل أو منع إنتاج الحمض في المعدة.

تشمل الخيارات العلاجية مثبطات مضخة البروتون، حاصرات مستقبلات الهيستامين، بجانب بعض النصائح التي تساعد على تغيير نمط الحياة مثل فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين وتجنب أي أطعمة أو مشروبات مثل الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل.

شاهد أيضًا: الأدوية النفسية واثارها الجانبية ومضاعفات مضادات الاكتئاب

علاج شد عضلة الصدر المسبب لضيق التنفس

غالبًا لا يحتاج المريض علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس الناتج عن شد عضلة الصدر، حيث أن هذه المشكلة غالبًا ما تكون عرض لبذل مجهود كبير وتزول خلال دقائق، حتى وأن عان المريض منها على فترات متقطعه فإنها تختفي في غضون ثلاث إلى أربع أسابيع ويمكن الاعتماد على المسكنات الموضوعية. 

علاج ضيق لتنفس الناتج عن الذبحة الصدرية

يهدف علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس الناتج عن الذبحة الصدرية إلى منع أعراض مؤلمة مثل ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة، والتقليل من مخاطر النوبات القلبية، وتشمل طرق علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس الناتج عن الذبحة الصدرية ما يلي: 

  • النترات: والتي تعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية للسماح بمرور المزيد من الدم إلى عضلة القلب، وهذا يقلل من ضغط الدم ويساعد في تخفيف آلام القلب. 
  • الأسبرين: نوع من الأدوية يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية عن طريق ترقق الدم ومنع التجلط.
  • أدوية مخفضة للكوليسترول: والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من احتمال الإصابة بنوبة قلبية والذبحة الصدرية. 
  • حاصرات بيتا: والتي تمنع تأثيرات هرمون معين في الجسم، مما يؤدي إلى إبطاء ضربات القلب وتحسين تدفق الدم، مما يساعد على منع الذبحة الصدرية. 

شاهد أيضًا: ما أسباب الشعور بالخوف المفاجئ ونوبات القلق بدون سبب؟

متى يجب زيارة الطبيب في حالة ضيق التنفس؟ 

لحسن الحظ فإن غالبية حالات ثقل بالصدر وضيق تنفس ودوخة لا تحتاج إلى علاج وغالبًا ما تهدأ خلال دقائق وتكون ناتجة عن الإجهاد والتوتر، ولكن يجب زيارة الطبيب على الفور في الحالات التالية: 

  1. ألم ينتشر إلى الذراعين، الفك، الرقبة أو الظهر. 
  2. يدوم الألم أكثر من 15 دقيقة. 
  3. يسبب لك التعرق أو الغثيان. 
  4. يكون مصحوبًا بضيق تنفس مفاجئ. 
  5. القيء الدموي أو القيء الداكن الذي يشبه البن. 
  6. حالات السعال الشديد مع وجود الدم. 
  7. صعوبة في التنفس. 
  8. الشعور بالدوار أو الإغماء. 
  9. يكون مصحوبا بتورم، ألم أو احمرار في الساق.
  10. أعراض تشير إلى حالات تعفن الدم. 

شاهد أيضًا: إليك أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف نفساني

ختامًا، نحب أن نوضح أن علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس يختلف من حالة إلى أخرى من حيث نوعية العلاج والاستراتيجية التي يتبعها الطبيب، وأيضا في المدة التي يستغرقها المريض للتعافي وخاصًة إذا كان نتيجة اضطراب نفسي شديد مثل اضطراب القلق العام، والاكتئاب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.