الاكتئابفوبيا متنوعة

علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر: إليك أهم 6 طرق

علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر يختلف عن علاج ضيق التنفس الذي يتسبب به مشكلة عضوية، حيث أن ضيق التنفس النفسي الناتج عن التوتر يحتاج في الغالب لاستراتيجية تساعد المريض على الاسترخاء أكثر من الاعتماد على الأدوية الكيميائية.

علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر

ضيق التنفس الناتج عن التوتر أو القلق هو ضيق التنفس النفسي وهو يحتاج في أساليب علاجه إلى بعض الخطوات الخاصة بجانب العلاج الكيميائي، حيث أن ضيق التنفس النفسي لا يمكن أن يتعامل معه المريض على أنه حالة عضوية عادية.

إن لم يتمكن المريض أو المحيطين به بالتعامل النفسي السليم في تلك الحالة من الممكن أن تسوء الحالة أكثر، وهناك أكثر من طريقة تمكنك من علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر والتي تشمل ما يلي:

علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر
علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر

1) التنفس بالشكل الطبيعي

تعتمد تلك الطريقة في التنفس على أن تقوم بأخذ كمية كبيرة من الهواء عن طريق الأنف حتى تشعر بأن الجزء السفلي من الرئتين قد امتلأ بالهواء، يمكنك بعد ذلك أن تقوم بإخراج الهواء بطريقة سهلة وبسيطة وسلسة من الأنف أيضًا حتى تشعر بالاسترخاء التام.

من الملاحظ في تلك الطريقة أن منطقة المعدة هي من ستتمدد فقط مع بقاء منطقة الصدر كما هي ولن تتمدد، يحبذ الأطباء تلك الطريقة في المراحل البسيطة والمتوسطة من علاج ضيق التنفس الناتج عن التوتر.

كما يمكن أن يقوم المريض بالقيام بتلك الطريقة بمفرده دون الحاجة لتدخل الطبيب، ولكن قد يحتاج المريض مساعدة من المحيطين به عن طريق تنبيه اتباع تلك الطريقة عند البدء في الإحساس بضيق التنفس.

شاهد أيضًا: علاج الخوف وضيق التنفس وسرعة دقات القلب

2) التنفس المهدئ

في تلك الطريقة من علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر عليك بأخذ كمية كبيرة من الهواء النقي حتى تشعر أنك قمت بملء الجزء السفلي من الرئتين أستمر في أخذ كمية أكبر من الهواء حتى يمتلئ الجزء العلوي من الرئة أيضًا.

لا تخرج الهواء مباشرةً، بل انتظر لمدة ثلاث ثواني ثم قم بعملية الزفير، ولكن احرص على أن تكون من خلال الأنف فقط، لذا اضغط على الشفتين في الزفير حتى تتأكد من أن الفم مغلق.

لابد وأن تترك عضلات الوجه بالكامل لترتخي كما يجب أن ترخي أعصابك وكذلك منطقة الكتفين، و أن تكون عملية الزفير ببطء حتى تشعر وكأنك تخرج الضغط الذي تشعر به مع هواء الزفير.

3) الزفير مع الجلوس

أفضل وضعية للجسم يمكنك فيها التخلص من الضغط العصبي وكذلك يمكنك علاج ضيق التنفس الناتج عن التوتر من خلالها عن طريق الجلوس بشكل معتدل و مريح للجسم يساعد في استنشاق كمية كبيرة من الهواء وإخراجه ببطء بعد ذلك.

ولكي تتمكن من علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر بطريقة سليمة قم بترديد بعض الكلمات المهدئة بالنسبة لك، كما يجب أن تقوم بالتفكير في بعض الأمور الإيجابية المريحة والبعد عن الأفكار السلبية التي تسبب الضغط العصبي.

شاهد أيضًا: كيف أزيل التوتر والقلق؟ 10 طرق للتخلص من القلق والتوتر

4) اغلق عينيك وتنفس

في تلك الطريقة قم بإغلاق عينيك وتنفس قدر المستطاع بشكل طبيعي وفي كل عملية زفير قم بالعد التنازلي من الرقم 10 إلى الرقم 1، ثم قم بفتح عينيك وكرر عملية التنفس مع العد التنازلي حتى تشعر بالتحسن.

العلاج الدوائي لضيق التنفس النفسي

في بعض الحالات الصعبة التي تشعر بالسوء الشديد في حالات ضيق التنفس النفسي قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في الحد وعلاج تلك الحالات والتي منها:

  • ألبرازولام.
  • كلونازپام.
  • ديازيبام.
  • لورازيبام.

ولكن لا يمكنك أن تلجأ لاستخدام أحد تلك الأنواع من الأدوية دون استشارة طبيبك في البداية لأنه من الممكن أن تتسبب لك تلك الأدوية في بعض الأعراض الجانبية الحادة أو من الممكن أن تزيد الأمر سوءً.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق التنفس عند الجلوس ومتى يكون خطير؟

علاج ضيق التنفس الناتج عن التوتر نفسيًا

قد يكون العلاج النفسي مفيد في علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر، حيث يعتمد العلاج النفسي على العلاج السلوكي المعرفي وهو يعتمد في الأساس على خطوتين رئيسيتين وهما:

  • سيطرة المريض بمساعدة الطبيب على الأفكار السلبية التي تتسبب لك في ضيق التنفس من الأساس.
  • كيف يمكن للمريض أن يقوم بمقاومة تلك الأفكار السلبية عندما تقوم بمهاجمته فيما بعد.

وبتلك الطرق النفسية يكون المريض قادر على الحد من حالات ضيق التنفس التي تهاجمه في أي وقت.

شاهد أيضًا: أسباب انقباض القلب والخوف وصعوبة التنفس فجأة

ختاما، علاج ضيق التنفس الناتج عن القلق والتوتر يساعد المريض في التخلص من التوتر والقلق الذي يؤثر على جودة حياته وتسبب له العديد من الأعراض المزعجة، حيث أن العلاج يجب أن يركز على علاج السبب وليس العرض لأن ضيق التنفس في هذه الحالة نتيجة الضغط والتوتر الذي يسبب زيادة في معدل ضخ الدم وضربات القلب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.