فوبيا الدم

علامات فوبيا الدورة الشهرية | علاج رهاب الحيض ونصائح مهمة

قد تُعاني بعض البنات والسيدات من فوبيا الدورة الشهرية بسبب ما يصيبها من ألم ورهبة من الدم، نحاول عبر ويكي فوبيا شرح رهاب الحيض وأعراضه وأهم علاماته وكيف يمكنكِ التخلص منه بطرق علاجية صحيحة؟

فوبيا الدورة الشهرية أو رهاب الحيض هو أحد أنواع الرهاب الشائعة لدى عدد كبير من النساء، ولكنها ليست من الحالات الخطيرة، حيث يمكن التخلص منها عند ممارسة أنواع من الرياضة، وتنظيم اليوم، وكذلك التفكير بعقلانية وبطريقة إيجابية، وتتمكن المرأة من مساعدة الطبيب على سرعة التخلص من هذه الفوبيا.

فوبيا الدورة الشهرية

هناك نسبة تتراوح من 20 إلى 30% من النساء الذين تظهر لديهم هذه الفوبيا، ويعتبر التفكير الإيجابي وممارسة الرياضة من أهم السبل لعلاج فوبيا الدورة الشهرية ولابد أن يكون لدى المرأة دافع حتى يمكنها مقاومة مختلف أنواع الأعراض السلبية التي تظهر لديها.

ومن جانب آخر فإن الحرص على اتباع النمط الصحي في الحياة يلعب دور كبير في سرعة الشفاء، حيث يجب أن يتم الحرص على تناول أنواع الطعام الصحي، تناول وجبات قليلة على مدار اليوم وخالية من الدهون، وكذلك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وممارسة الرياضة، والحصول على ساعات نوم كافية.

أما في حالة عدم الاستجابة يمكن أن يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى استخدام عدد من أنواع الأدوية.

فوبيا الدورة الشهرية
فوبيا الدورة الشهرية

علامات فوبيا الدورة الشهرية

تعتبر فوبيا الدورة الشهرية من أنواع الفوبيا المعقدة، لأنها ترتبط بأكثر من نوع آخر من الرهاب مثل فوبيا الدم، فوبيا الألم، فوبيا التغيرات الهرمونية، وبالتالي يمكن أن تكون المرأة تعاني من أحد أنواع هذه الفوبيا أو تعاني منهم جميعًا في نفس الوقت.

  • حيث يصاب البعض بفوبيا الدم والرهاب عند رؤيته ويمكن أن يكون السبب هو الاشمئزاز أو رؤية البعض يقومون بتلطيخ الملابس أو الجدران بالدم.
  • أما النوع الآخر وهو فوبيا الألم إذا كانت المرأة تعاني منه فإنها في هذه الحالة لا تخاف من الحيض نفسه، ولكنها تخاف من الألم الذي يصاحبه.
  • والنوع الثالث هو الرهاب من التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قبل وخلال الحيض، والتي تنتج عنها العديد من التغيرات وتقلبات المزاج الشديدة.

في حالة استمرار المعاناة السابقة لمدة تتجاوز 6 شهور، في هذه الحالة يتم تشخيص الإصابة بمرض فوبيا الدورة الشهرية ولابد من التوجه إلى الطبيب المختص للبدء في العلاج.

شاهد أيضًا: اعراض فوبيا الدم: كيف تتخلص من فوبيا سحب الدم؟

كيفية التخلص من رهاب الحيض

هناك عدد من الطرق التي يمكن أن يتخذها الطبيب لعلاج مرض فوبيا الدورة الشهرية حيث يمكن اللجوء إلى العلاج السلوكي المعرفي، أو العلاج بالتعرض، ويحمل النوعين فاعلية كبيرة ولكن العلاج بالتعرض هو الفعال أكثر.

العلاج بالتعرض للرهاب

ويتمثل العلاج بالتعرض في تعرض المصابة بالفوبيا إلى ما تخشاه، وإذا كان لديها رهاب من الدم يتم تعريضها إلى الدم بالتدريج، وإذا كان الخوف من الألم أو تقلبات المزاج يتم تعريضها إلى محفزات بالتدريج.

العلاج السلوكي للفوبيا

أما العلاج السلوكي فإنه يتمثل في نقاش الأفكار السلبية والمعتقدات الخاطئة عن الدورة الشهرية، مع استبدالها بعدد من الأفكار الإيجابية، حتى يتم التخلص من الرهاب بصورة تدريجية.

وفي الحالات التي تكون الأعراض لديها شديدة يتم وصف عدد من الأدوية المضادة للاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق، والهدف منها هو السيطرة على أعراض فوبيا الدورة الشهرية، والقدرة على استكمال الحياة اليومية بصورة طبيعية.

نصائح لعلاج فوبيا الدورة الشهرية

إلى جانب الذهاب إلى الطبيب والبدء معه في خطوات العلاج، هناك عدد من العادات الصحية التي تساعد على تسريع علاج فوبيا الدورة الشهرية والتخلص منها وتتمثل في الآتي:

  1. تناول مختلف أنواع الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن مفيدة.
  2. تجنب الطعام المالح، الطعام الدسم.
  3. عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  4. الاسترخاء والحصول على قسط كافي من النوم، ويساعد الاسترخاء على التخلص من الأعراض.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من فوبيا الدم وما أسبابها وعلاجها؟

وفي الختام، فوبيا الدورة الشهرية أحد أنواع الرهاب المنتشر بصورة كبيرة، ولكننا كما ذكرنا عبر موقع ويكي فوبيا هو من الأنواع التي يسهل علاجها والتخلص منها، وبقدر من الإرادة والعزيمة سوف تتمكن المرأة من التغلب عليها حتى لا تؤثر سلبًا على حياتها اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.