فوبيا الثقوب

ماهي فوبيا الثقوب؟ حقيقة رهاب النخاريب

ماهي فوبيا الثقوب؟ هل تشعر بخوف شديد عند رؤية خلية النحل سواء في الصور أو الحقيقة؟ هل ينتابك شعور بالاشمئزاز والقشعريرة عند رؤية أي شيء يحتوي على الكثير من الثقوب؟ من المحتمل أنك تعاني من فوبيا الثقوب أو ما يسمى رهاب النخاريب، إذن ماهي فوبيا الثقوب؟ تعرف على إجابة هذا السؤال عبر ويكي فوبيا.

ماهي فوبيا الثقوب؟

فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب ويطلق عليها أيضًا التريبوفوبيا (Trypophobia)، إذن ما هي فوبيا الثقوب؟ هو إحساس بالخوف والاشمئزاز والهلع الشديد عند رؤية مجموعة من الثقوب المتجاورة أو الدوائر الصغيرة بجوار بعضها البعض مثل ثقوب الإسفنج أو الفراولة.

تظهر على المريض علامات متفاوتة عند رؤية هذه الثقوب وتختلف من شخص إلى آخر مثل الاشمئزاز والتوتر وترك المكان وقد يصل به الأمر إلى المعانه من نوبات الهلع والفزع عند رؤية أي شيء يحتوي على ثقوب.

ماهي فوبيا الثقوب
ماهي فوبيا الثقوب

ما حقيقة فوبيا الثقوب؟

الرهاب أو الفوبيا هو مصطلح يطلق على حالات الخوف الشديد من أمرًا ما، وهذا الخوف يترك تأثير سلبي على الشخص وحياته اليومية والعملية وقد يدفعه إلى العزلة الاجتماعية، ولكن ما هي فوبيا الثقوب وهل تندرج تحت هذا التصنيف.

في الحقيقة أن الجمعية الأمريكية للطب النفسي لم تقم بإدراج الخوف من الثقوب ضمن قائمة أنواع الرهاب المعلنة حتى الآن، ولم يستخدم مصطلح رهاب الثقوب إلا من فترة قصيرة فقط، وبعض الباحثين يقولون أن هذا ما هو إلا حالة من الاشمئزاز وأقرب للنفور منه للخوف، و الأبحاث مازالت جارية حتى الآن.

ما هي أصول رهاب الثقوب؟

مازالت إجابة سؤال ما هي فوبيا الثقوب قيد البحث والدراسة، ويعتقد العلماء أن أصول هذا الرهاب مرتبط بوجود أنماط متشابه من هذه الثقوب على بعض الحيوانات والزواحف المؤذية مثل العناكب والثعابين، وهذا ما تم التأكد منه من خلال العديد الدراسات في الفترة الأخيرة.

على الجانب الآخر يرتبط شعور الاشمئزاز عند رؤيه هذه الثقوب بوجود تشابه بين العديد من الأمراض الجلدية مثل الحصبة أو مرض الجدري، لذلك تجد من أعراض الخوف من الثقوب الشعور بحكة، بمعنى أخر يربط الباحثين بين رد الفعل الطبيعي متطور تجاه هذه الأمراض، أو الحيوانات الخطيرة.

اختبار فوبيا النخاريب

إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كنت مصاب برهاب الثقوب أم لا؟ يمكنك إجراء هذا الاختبار البسيط:

  • مشاهدة صور تحتوي على ثقوب أو أشكال هندسية على شكل ثقوب.
  • هناك أيضًا العديد من الصور لحيونات تحتوي على ثقوب متعددة يمكنك مشاهدتها ومتابعة رد فعلك.
  • الأشكال الهندسية المفرغة.
  • إذا كنت تشعر بمشاعر مختلطة من الاشمئزاز أو الخوف من مشاهدة هذه الصور فهو إشارة عن الإصابة بهذا الرهاب.

هل فوبيا الثقوب أمر شائع؟

على عكس المتوقع يعتقد الباحثون أن رهاب الثقوب أمر شائع للغاية على الرغم من أنه غير معروف بالضبط نسبة الأشخاص المصابون بهذا الرهاب، إلا أن أحد المجلات العلمية أجرت دراسة على مجموعة من الأشخاص وتم عرض صور تحتوي على بذور اللوتس، وكانت النتائج النهائية أن أكثر من 16٪ من الأشخاص المشاركون في النتيجة أظهروا أعراض متفاوتة مثل الخوف، النفور والاشمئزاز.

هل هناك مدة معينة لرهاب الثقوب؟

لا، حيث أن المدة تختلف من شخص إلى آخر بناء على العديد من العوامل، بعض الأشخاص قد يعانون من هذا الرهاب لفترة معينة نتيجة حدث ما أثر عليهم نفسيًا، بينما يعاني البعض من أعراض هذا الرهاب طوال حياتهم، ولكن هناك العديد من طرق العلاج التي تم تطويرها بناء على الدراسات والأبحاث المتوفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.