فوبيا الاماكن

علاج فوبيا الخروج من المنزل | 3 طرق فعالة في علاج اجروفوبيا

علاج فوبيا الخروج من المنزل يعتمد بشكل أساسي على العلاج النفسي لأنه يساعد المريض في التغلب على مخاوفه والتأقلم معها، بالإضافة إلى التفكير بطريقة إيجابية ولا مانع من اعتماد الأدوية إذا رأى الطبيب ذلك.

علاج فوبيا الخروج من المنزل يعتمد على تغيُّر الأفكار والمشاعر التي يشعر بها المريض عند الخروج المنزل أو التواجد في الأماكن العامة، حيث يشعر أنه في خطر وأن هناك أمر سيء سوف يحدث له إذا خرج من منزله الأمر الذي قد يصل إلى نوبات الهلع والتوتر، وخلال ويكي فوبيا نقدم لكم أهم خطوات العلاج للتخلص بشكل نهائي من فوبيا الخلاء أو اجروفوبيا.

ما هي فوبيا الخروج من المنزل؟

رُهاب الخلاء أو فوبيا الخروج من المنزل (Agoraphobia) هو اضطراب نفسي يكون مصحوبًا بالتوتر والقلق والخوف من مواجهة الناس، حيث أن الشخص المريض لا يفضل البقاء لوقت طويل خارج المنزل وخاصة في الأماكن المزدحمة وقد تنتابه نوبات من الهلع حتى في مجرد التفكير في هذا الأمر.

هذا الأمر يدفع المريض للبقاء في المنزل منعزل عن العالم الخارجي، وهذا قد يسبب العديد من المشاكل المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية والعمل والدراسة، وقد يصل الأمر في النهاية إلى الاكتئاب والأفكار الإنتحارية، إذا لم يتم علاج فوبيا الخروج من المنزل في أسرع وقت ممكن.

علاج فوبيا الخروج من المنزل
علاج فوبيا الخروج من المنزل

شاهد أيضًا: 4 أسباب لفوبيا قيادة السيارة ونصائح مهمة لعلاج رهاب القيادة

أسباب رهاب الخروج من المنزل

قبل أن نتعرف على طرق علاج فوبيا الخروج من المنزل، يجب أن نعلم الأسباب التي تؤدي إلى هذا الرهاب من أجل تجنبها وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • الاكتئاب يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الاضطرابات مثل رهاب الأماكن العامة ومغادرة المنزل.
  • رهاب الأماكن الواسعة أو الضيقة.
  • التعرض لاحد الأحداث الصادمة أثناء التواجد خارج المنزل مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي.
  • العوامل الوراثية أو الجينية.
  • المخدرات والإدمان.

أعراض رهاب الخروج من البيت

تشمل أعراض رهاب الخروج من المنزل ما يلي:

  • العزلة وعدم مغادرة المنزل لفترة طويلة.
  • القلق تجاه عدم القدرة على السيطرة على الأعراض في الخارج.
  • نوبات هلع.
  • تعرق ورعشة في الأطراف مع إرتفاع معدل نبض القلب.
  • ألم في الصدر.
  • الغثيان وألم في المعدة.

شاهد أيضًا: رهاب السفر بالطائرة أو بالسيارة وكيف تُسيطر على خوف السفر؟ 

علاج فوبيا الخروج من المنزل

هناك أكثر من طريقة معتمدة تستخدم في علاج فوبيا الخروج من المنزل، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

العلاج بالأدوية

هذا الإختيار قد يسبب قلق للعديد من الأشخاص حيث أن الجميع لديه خلفية غير صحيحة عن أدوية العلاج النفسي ويعتقدون أنها تسبب مضاعفات خطيرة، ولكن إذا تم وصفها من قبل الطبيب تأكد من أنها مهمة لحالتك، ولا يتم تقديم الأدوية لجميع الحالات.

وتشمل الأدوية التي تستخدم في علاج رهاب الخروج من المنزل ما يلي:

  • أدوية تساعد على التخلص من الاكتئاب الذي غالبا ما يكون مصاحب لهذا الاضطراب، وهذا النوع من العلاج يحتاج لشهر على الأقل حتى يبدأ المريض بالشعور بالتحسن.
  • البنزوديازيبينات هذا النوع من الدواء يصفه الطبيب في حالة إذا كان المريض يعاني من أعراض شديدة حيث يساعد في السيطرة عليها، ولكن يجب أن يتم استخدامه لفترة قصيرة لعدم الدخول في دائرة الاعتماد الكلي عليه.

العلاج السلوكي المعرفي

هو أحد فروع العلاج النفسي للتخلص من فوبيا الخروج من المنزل، حيث يساعد المريض في التعرف على المخاوف التي يعاني منها وكيفية التغلب عليها عن طريق التفكير بطريقة إيجابية تجاه أسباب خوفه.

أيضًا يتم تدريب المريض على طرق السيطرة على الأعراض التي قد تنتابه في مواقف غير مناسبة، وكيفية التخلص من الضغط والتوتر بشكل مستمر والتفكير بطريقة إيجابية.

علاج اجروفوبيا بالتعرض

هذا النوع من طرق علاج فوبيا الخروج من المنزل يجب أن يتم بواسطة طبيب معالج متخصص، حيث يتم تعريض المريض بشكل تدريجي مخاوفه وهذا سوف يساعده أن يفهم أن ليس هناك أي سبب منطقي للخوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى