الرهاب الاجتماعي

أسباب فوبيا الارتباط عند البنات وكيف يتجنّبن هذا الخوف؟

فوبيا الارتباط عند البنات والخوف منه هي أحد أنواع الأمراض النفسية التي تحتاج إلى علاج، لكي تتمكن الفتاة من مواصلة حياتها بالصورة الطبيعية، ومن الطبيعي أن تشعر الفتاة ببعض الارتباك عند الارتباط لأن هذا الأمر سوف يغير من نمط حياتها المعتاد، ويمكن أن يؤثر على حياتها العملية، ولكن متى يتحول هذا الشعور إلى فوبيا، وكيف يمكن التعامل مع هذا النوع من الفوبيا؟

أسباب فوبيا الارتباط عند البنات

هناك الكثير من أنواع الأسباب والعوامل، والتي يمكن أن يترتب عليها إصابة الفتاة بمرض الرهاب من الارتباط ويمكن أن يعود السبب إلى الأسلوب الذي تم تربيتها به، أو غيرها من الأسباب كالتالي:

  • هناك عدد من الفتيات يشعرون بسوء التقدير للذات، حيث تخاف الفتاة من الدخول في علاقة عاطفية حتى لا تتعرض إلى الانتقاد حول ملامحها، أو ما ترتديه من ملابس أو الاستايل الخاص بها، أو حتى طريقة تحدثها.
  • الإنصات إلى الآخرين وحديثهم الدائم أن الارتباط والزواج تنتج عنه تحمل أعباء ومسؤوليات كبيرة، يمكن أن يترتب عليه الإصابة بفوبيا الارتباط عند البنات.
  • يمكن أن يكون الرهاب من الارتباط سببه خوف الفتاة من تحمل المسؤولية.
  • عندما تستمع الفتاة إلى أكثر من قصة فاشلة حولها.
  • تعرضها خلال الطفولة إلى التحرش.
  • الخوف من الحمل والولادة.
  • سوء معاملة الأب للأم، أو تطليقه لها وهو ما يجعل البنت تخاف من تعرها إلى نفس الآلام.
فوبيا الارتباط عند البنات
فوبيا الارتباط عند البنات

أعراض الرهاب من الارتباط

تتنوع الأعراض الخاصة بمرض فوبيا الارتباط عند البنات ويمكن ظهور عدد أكبر من الأعراض كلما تفاقمت الفوبيا وزادت حدتها، ولذلك فإن البدء في العلاج السريع أمر هام لتجنب ظهور المزيد من الأعراض:

  1. تقلبات المزاج.
  2. البكاء باستمرار.
  3. الارتعاش.
  4. تشتت العاطفة والمشاعر.
  5. وجود تقلصات في المعدة.
  6. ضيق التنفس.

طرق التخلص من فوبيا الارتباط

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من فوبيا الارتباط عند البنات، حتى تتمكن الفتاة من الارتباط والزواج واستكمال حياتها بالصورة الطبيعية، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1. التوجه نحو أحد المتخصصين

لابد أن يتم الاستعانة بأحد الأطباء النفسيين حتى يمكن تجاوز فوبيا الزواج عند البنات والتخلص منها، وهناك الكثير من الطرق العلاجية التي يمكنه اتباعها، ويختار الطبيب الطريقة التي يراها الأنسب لكل حالة مرضية.

2. ابحثي في الماضي

هناك العديد من أنواع الفوبيا التي يعود سبب الإصابة بها إلى الماضي، ولذلك يجب على الفتاة المصابة بهذه الفوبيا أن تتذكر الماضي الخاص بها، ويمكنها التحدث عنه أمام الطبيب النفسي لكي يمكن الوصول إلى السبب الرئيسي، وبالتالي يتم التخلص من المشكلة من جذورها.

3. حددي مخاوفك واكتبيها

حاولي أن تحددي مخاوفك بشكل دقيق، وما ترهبيه، وإذا كنتي لا تستطيعين أن تحدديها أو تتحدثي عنها بدقة يمكنك كتابة ما تشعرين به، وبالتالي سوف يمكنك التعرف على ما يدور في نفسك بشكل أوضح.

4. محاولة الدخول في علاقة طويلة المدى

لابد أن يتم تجنب العلاقات القصيرة وتوقع حدوث الأسوأ باستمرار، وأن يتم محاولة الدخول في علاقات تكون طويلة المدى، ومنحها الوقت الكافي للنجاح.

5. التحدث مع المحيطين

عند التحدث مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء سوف يوفرون الدعم اللازم، حيث يقع عليهم دور كبير في طمأنة الفتاة بشأن الارتباط، وأن نتيجته الاستقرار وبناء أسرة وليس التقيد.

6. إخبار شريك الحياة

في حالة وجود طرف آخر لابد من التحدث معه عن المخاوف التي تشعر بها الفتاة بكل وضوح، لأن ذلك سوف ينتج عنه مساعدة الطرف الآخر لها، مع محاولة الحصول على المزيد من الثقة والاطمئنان.

تحدثنا عبر موقع ويكي فوبيا عن فوبيا الارتباط عند البنات والأعراض الخاصة بهذا الرهاب، مع الأسباب المتنوعة التي يمكن أن تنتج عنها هذه الفوبيا وعدد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص منها، وممارسة الحياة المستقرة بصورة طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى