فوبيا الاماكن

أفضل 5 طرق لعلاج فوبيا الاماكن الواسعة وأشهر أعراضها وأسبابها

فوبيا الاماكن الواسعة أو المفتوحة هي أحد كثر أنواع الفوبيا شيوعًا، حيث أن الفوبيا أو الخوف من المشاعر التي تتواجد مع الإنسان بالفطرة، ولكن عندما يفوق قدرة الشخص على الاحتمال يتحول لخوف مرضي أو فوبيا، مما يجعل مشاعره تخرج عن السيطرة ويقوم ببعض التصرفات التي لا تحمل تفسيرات منطقية، وتكثر أنواع الفوبيا، ولكن من أكثر أنواعها انتشاراً هي فوبيا الأماكن المفتوحة.

فوبيا الاماكن الواسعة

رهاب الخلاء أو فوبيا الأماكن الواسعة هي عبارة عن حالة من الهلع أو الفزع الذي يحدث للمريض عند تواجده في مكان واسع أو خالي، مما يعرضه لبعض التصرفات غير المبررة، وهي من أنواع اضطرابات القلق التي يمكن علاجها والسيطرة عليها عند اجراء التشخيص المناسب.

فوبيا الاماكن الواسعة
فوبيا الاماكن الواسعة

أسباب رهاب الاماكن الواسعة

تقف العديد من العوامل خلف شعور المريض برهاب الخلاء، وهي الأسباب التي تسبب تصرف الشخص بشكل غير منطقي عند التواجد في هذه المناطق الواسعة أو المساحات الشاسعة، ومنها ما يلي:

  • المصابين باضطراب الهلع: وهو حالة من رد الفعل الانعكاسي عند تعرض المريض لخبرة صادمة كالتعرض لحادثة أو اعتداء من أي نوع، ويحدث للمريض نوع من الاختلال يُطلق عليه مشاعر ما بعد الصدمة مما يؤثر عليه ويجعله يعاني من بعض أنواع الفوبيا كفوبيا الأماكن الواسعة.
  • العوامل الاجتماعية: ومنها الإصابة بالقلق الاجتماعي أو بعض الأمراض النفسية كالوسواس القهري مما يدفع بالمريض للاكتئاب ويتطور لديه الأمر ليصبح بشكل فوبيا الأماكن الواسعة.
  • تناول العقاقير المخدرة: تسبب العقاقير المخدرة بعض الاختلالات للمريض وتهيأ له تخيل بعض الأمور المرعبة كالفوبيا من المساحات الخالية أو الهلوسة اللاإرادية عند تواجده بهذه الأماكن.
  • الخبرة المكتسبة: وذلك لكون فرد من العائلة لديه تاريخ مع هذا النوع من الفوبيا، ويتنامى هذا الشعور مع الطفل المرافق لهذا الشخص، مما يجعله مصاباً بالفوبيا بعد التقدم في العمر بدون وعي منه.

أعراض فوبيا الأماكن المفتوحة

ينتج عن فوبيا الأماكن الواسعة عدد من الأعراض على المستوى الجسماني أو النفسي، ومن أمثلة هذه الأعراض ما يلي:

  1. عدم الرغبة في ترك المنزل: وهي من أهم الأعراض التي يمكن ملاحظتها على المصاب برهاب الخلاء، فهو لا يرغب في ترك المنزل حتى لا يتعرض للمواجهة مع المناطق الواسعة والخالية.
  2. التواجد في تجمعات بشكل دائم: فهذا الشخص يشعر بالرهبة الشديدة عند تواجده وحيداً، ويحاول السيطرة على هذا الشعور من خلال التواجد مع العديد من الأشخاص.
  3. كراهية الطائرات: لا يرغب في التواجد في الطائرات أو الحافلات العامة لاعتقاده أن الناس سيتركونه وحيداً في مكان خالي.
  4. العجز عن التنفس بطبيعية: عدم القدرة على ضبط النفس خلال التواجد في المساحات الواسعة، وقد يتجه للهرب من المكان في بعض الأحيان.
  5. الهروب من مواجهة الواقع: وذلك عبر تناول العقاقير المخدرة أو المواد الكحولية للسيطرة على مشاعره ومخاوفه الداخلية مما يجعله يدخل في موجة من الاكتئاب.
  6. التعرض للإغماء والدوار: وهذا في بعض الحالات الشديدة عند عدم قدرة الشخص على الهروب من المكان، فيحدث لديه نوع من الصدمة التي تتسبب في حدوث هذا الدوار أو الإغماء.
  7. الشعور بالرجفة والتعرق البارد في حالة الخوف الشديد من فوبيا الاماكن الواسعة.
  8. من ضمن أعراض فوبيا الاماكن الواسعة أيضًا التعرض للاختناق وضيق الصدر.
  9. كم أن تسارع النبضات القلبية وارتفاع الضغط من أشهر أعراض رهاب الخلاء أو الاماكن المفتوحة.

علاج فوبيا الاماكن الواسعة

تتضمن طرق العلاج المتاحة لمريض فوبيا الاماكن المفتوحة أو الواسعة ما يلي:

  1. العلاج السلوكي: ويحاول هذا العلاج التغيير من استجابة المريض المضطربة للأماكن الواسعة، ومحاولة السيطرة على أفكاره المغلوطة واستبدالها بأفكار سليمة لمساعدته على التحسن.
  2. العلاج بالتعرض: ويشمل هذا العلاج تعرض المريض للمثير عبر مراحل تدريجية للتخلص من مخاوفه وعودته لطبيعته مرة أخرى مع الوقت.
  3. العلاج بالأدوية: وتتم من خلال الطبيب المعالج الذي يحدد العلاجات الطبية المناسبة تبعاً لكل حالة.
  4. اليوجا: من خلال التدرب على التحكم في التنفس باليوجا سيساعد في علاج فوبيا الاماكن المفتوحة.
  5. الاسترخاء: يساعد الهدوء بشكل حقيقي والاسترخاء الكامل على التعامل بطبيعية مع الاماكن الواسعة.

فوبيا الاماكن الواسعة بعد أن قدمنا لكم عبر موقع ويكي فوبيا جميع التفاصيل التي تتعلق بها ننصحكم بضرورة الاهتمام بالعلاج سريعًا من أجل الحد من أعراضها التي قد تظهر عليك وتسبب لك الإحراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى