فوبيا الحيوانات

كيفية التخلص من فوبيا الحشرات وأسباب هذا الرهاب

التخلص من فوبيا الحشرات وما هو علاج فوبيا الحشرات المناسب؟ بالتأكيد أنناجميعاً نعاني من الخوف من الحشرات، أو أنواع معينة منها، فهناك من يخشى من العناكب، والآخر يخشى من الصراصير، وغيرهما يخشى من الذباب والناموس وغير ذلك، وإلى هنا فالأمر طبيعي، ولكن ماذا لو دفعك هذا الخوف للتأثير على حياتك بشكل عام، ففي هذه الحالة أنت مصاب بالفوبيا أو الرهاب المرضي من الحشرات، نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

التخلص من فوبيا الحشرات

التخلص من فوبيا الحشرات من الأمور الممكنة، ويمكن للشخص مساعدة نفسه على العلاج منها إذا ما لاحظ أعراض هذه الفوبيا عليه، أو في حالة هروبه من مكان وجود الحشرات أو قيامه ببعض التصرفات الغريبة عند رؤية هذه الحشرات.

وأول شيء يجب أن يضعه المريض في اعتباره هو التغلب على خوفه من الحشرات حتى لو أدى به الأمر للخضوع لإجراءات علاجية للتخلص من هذا النوع من الرهاب، وسوف يساعدك معرفة الأعراض والأسباب بالتأكيد في تحقيق نتائج رائعة في النهاية.

التخلص من فوبيا الحشرات
التخلص من فوبيا الحشرات

أسباب فوبيا أو رهاب الحشرات

تجتمع عدة أسباب وراء الإصابة بفوبيا الحشرات، ويجب توضيحها حتى تكون عامل مساعد في علاج فوبيا الحشرات، ومنها ما يلي:

  • التعرض للدغ سابقاً من الحشرات أو رؤية صديق أو قريب قد تعرض لخبرة سيئة مع الحشرات.
  • تناقل الأحاديث السيئة عن الحشرات وبأنها قد تسبب الموت للشخص عند الاقتراب منه.
  • الخوف من الشكل والمظهر العام للحشرات مثل شكل العقارب أو العناكب.

أعراض فوبيا الحشرات

يمكن أن تؤدي فوبيا الحشرات لجميع هذه الأعراض أو بعضها، وقبل معرفة كيفية التخلص من فوبيا الحشرات نذكر لكم بعض منها، وهي:

  • الرعب الشديد مما يدفع الشخص للصراخ بدون ملاحظة الناس من حوله مما يسبب له الانزعاج والاحراج.
  • محاولة الهروب من مكان تواجد الحشرة عن طريق الهرولة السريعة لاعتقاده أنها قد تهاجمه وتسبب له الأذى.
  • الإصابة بالرجفة الشديدة في الجسم وتسارع الضربات القلبية.
  • تسارع النفس وضيق الصدر.

كيفية التخلص من فوبيا الحشرات

تكثر الطرق العلاجية التي تساعد في التخلص من فوبيا الحشرات والتخلص من هذا الرهاب بشكل نهائي، وتعتمد الفكرة الرئيسية لهذه الطرق على إدارة رد فعل المريض نحو الخوف الزائد من الحشرات، وذلك باستخدام الطرق التالية:

  • العلاج عن طريق التعرض: ويعتمد على ايقاف مصدر الخوف على مراحل أو جلسات تدريجية للتغيير من ردة الفعل المصاب بالفوبيا ناحية الحشرات.
  • العلاج المعرفي: والركيزة الأساسية لهذا العلاج هو استبدال معتقدات وآراء الشخص حول مصدر الرهبة أو الخوف المرضي، وكيفية التغيير من هذه الآراء والأفكار، ويمكن المزج بين هذا العلاج والنوع السابق للمساعدة على التخلص بشكل نهائي من شتى أنواع الفوبيا لا سيما فوبيا الحشرات.
  • العلاج الدوائي: وهو اجراء يلجأ إليه الطبيب النفسي في الحالات الحادة من الفوبيا، وغالباَ ما يتم التوصية ببعض العقاقير الطبية للحد من الخوف المرضي والقلق الزائد عند المريض بفوبيا الحشرات، ومن هذه الأدوية البنزوديازيبين، ولكن يجب استخدامها بحرص حتى لا تسبب الإدمان في حالة الاستهلاك المفرط لها.
  • حاصرات بيتا: ويتم استخدامها للتهدئة من الضربات القلبية عند المريض والحد من رعشة الجسم.
  • مضادات الاكتئاب: وتستخدم أيضاً للحد من القلق والاضطراب المصاحب لفوبيا الحشرات.
  • العلاج بالمنزل: ويمكن اللجوء لهذا العلاج من خلال اتباع بعض العادات المنزلية كممارسة الرياضة بالمنزل بشكل منتظم وخاصة رياضة التأمل واليوجا، والحد من تناول بعض المشروبات المنبهة التي ترفع من معدلات القلق والمخاوف المرافقة للمصاب بفوبيا الحشرات مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

نصائح تساعد في علاج فوبيا الحشرات

هناك بعض النصائح المتبعة التي تقلل من رهبة الشخص تجاه الحشرات، ومع الالتزام بهذه النصائح يمكنه التأقلم مع مخاوفه، والتعود على وجود الحشرات في حياته، وبالتالي التخلص من خوفه المرضي من الحشرات، ومنها ما يلي:

  • محاولة تهدئة النفس عند رؤية الحشرات ومحاولة توجيه النظر إليها، وتحدى نفسك في إمكانية التصدي لمخاوفك لبرهة من الوقت، ومن ثم ستجد أن الأمر لا يحتاج لكل هذا الخوف.
  • حاول التفكير بأن الحشرة هي كائن صغير بالمقارنة بحجمك، وبأنها لن تستطيع إيذائك إذا ما قمت بمحاولة إبعادها عنك، بل على العكس هي من ستبتعد عنك لخوفها الشديد منك.
  • التعرف على نقاط الضعف عند الحشرة لمعرفة كيفية القضاء عليها إذا ما حاولت التسبب لك بأي ضرر.

التخلص من فوبيا الحشرات وأنسب طرق علاج فوبيا الحشرات الجديدة لها فعالية كبيرة في السيطرة على هذا المرض، ولكن عند زيادة الأعراض قد يكون اللجوء إلى الطبيب المختص حل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى