فوبيا الثقوب

كيفية التخلص من فوبيا الثقوب أسباب وأعراض وعلاج

كيفية التخلص من فوبيا الثقوب وما أسبابها وعلاجها؟ حيث تعتبر فوبيا الثقوب من الحالات التي تنم عن وجود مشكلة مرضية لدى الشخص، وتحدث غالباً عند رؤيته للثقوب على اختلاف أشكالها، سواء الثقوب بالحائط أو الثقوب المنتظمة التي تكون مجاورة لبعضها البعض مثل ثقوب خلية النحل على سبيل المثال، كيف تتخلص من فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب؟ نجيب على هذه الأسئلة من خلال موقع ويكي فوبيا .

كيفية التخلص من فوبيا الثقوب

يتساءل البعض كيف أتخلص من فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب وما هي أسبابها وأعراضها وكيفية التخلص من فوبيا الثقوب، وفي الحقيقة فإن نسبة كبيرة من الأشخاص لديها هذه الحالة وتصل نسبتهم لنحو 16% ممن يعانون من الفوبيا بشكل عام، وللتعرف على كيفية علاج فوبيا الثقوب والتخلص منها علينا معرفة الأسباب والأعراض الخاصة بها.

كيفية التخلص من فوبيا الثقوب
كيفية التخلص من فوبيا الثقوب

أسباب فوبيا الثقوب أو النخاريب

تُشير الدراسات لوجود بعض الأسباب التي تقف وراء الإصابة بفوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب، ومنها ما يلي:

  • المبالغة في الخوف لحماية النفس من التعرض للخطر، وهي عبارة عن مخاوف موجودة لدى الشخص بمنطقة اللاوعي، مما يجعله يخاف من أي شكل مرتبط بشكل الثقوب مثل الخوف من الثقوب الموجودة على حبة الفراولة أو الرمان على سبيل المثال.
  • من التفسيرات الأخرى لحدوث فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب هو الاضطراب المتعلق بالخوف من الفطريات والبكتيريا المسببة للأمراض الجلدية، مما يجعل الشخص أنه سيصاب بالبثور الجلدية التي تشبه شكل الثقوب وذلك عند رؤيته لأي شيء به ثقوب مثل فرو الحيوانات المنقط أو جلد البرمائيات كالضفادع.

أعراض فوبيا الثقوب أو النخاريب

هناك بعض العلامات المحددة التي توضح معاناة الشخص من فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب، وتتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالرجفة في الجسم.
  • تسارع النبضات القلبية.
  • حدوث ضيق بالتنفس.
  • التعرض للتشويش على الرؤية وتعرض العين للإجهاد عند رؤية الثقوب.
  • الشعور بوخز وحكة بالجلد.

الجدير بالذكر أن فوبيا الثقوب منتشرة بشكل أكبر عند السيدات بالمقارنة بالرجال، كما أن فوبيا الثقوب قد تكون أحد أنواع الرهاب المصاحبة لبعض الاضطرابات النفسية لدى بعض الأشخاص مثل اضطراب القلق والاكتئاب مما يجعل لشخص يعاني من أنواع متعددة من الفوبيا.

تشخيص فوبيا الثقوب فوبيا النخاريب

غالباً لا يمكن تشخيص فوبيا الثقوب كحالة قائمة بمفردها، ولكن يمكن تشخيصها عند تشخيص بعض أنواع الرهاب الأخرى، وذلك عند سؤال الطبيب عن الأعراض التي يعاني منها المريض، ومتابعة حالته النفسية والاجتماعية، من أجل التخلص من فوبيا الثقوب وفي حالة ملاحظة الأعراض الخاصة بفوبيا الثقوب عند المريض ينبغي استشارة الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراء المناسب.

نصائح للتخلص من فوبيا الثقوب

لكي تعرف كيف تتخلص من فوبيا الثقوب يجب عليك اتباع بعض النصائح، وهي كالتالي:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحد من التوتر والقلق.
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء واليوجا.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية.
  • النوم لساعات كافية يوميا.
  • الحرص على مزاولة الرياضة بشكل منتظم.

كيفية علاج فوبيا الثقوب أو النخاريب

يمكن التخلص من فوبيا الثقوب عن طريق اتباع بعض الطرق المستخدمة في علاج أنواع الفوبيا الأخرى، وخاصة عند وجود أعراض متشابهة مع أعراض هذه الأنواع، ومن هذه الطرق ما يلي:

العلاج عبر التعرض

وهو علاج معروف في الأنواع الأخرى من الرهاب، حيث يتم تعريض الشخص للعامل المسبب لحالته المرضية وهو الثقوب، وذلك على مراحل تدريجية واختبار ردة فعله عند مواجهته بهذا العامل مرة بعد مرة.

العلاج المعرفي السلوكي

ويتم ذلك من خلال الذهاب بالمريض للطبيب النفسي المتخصص لإخراج ما بداخله من مخاوف، وتلقي مساعدة الطبيب في تخليصه من هذه الاعتقادات الغير صحيحة من خلال الجلسات التي يعقدها معه، وقد يصف الطبيب العلاج الدوائي أو العقاقير المهدئة تبعاً لحالة المريض.

التخلص من فوبيا الثقوب يعتبر أمرًا يحتاج لبعض الوقت واتباع الخطوات وطرق العلاج التي ذكرنا بعذها لكننا ننصح دومًا بزيارة الطبيب، خصوصًا إذا كانت اعراض فوبيا الثقوب كثيرة وحادّة بشكلٍ واضح لدى الشخص المصاب بالفوبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.