فوبيا الاماكن

5 طرق لعلاج فوبيا ركوب السيارات وأسباب رهاب وسائل المواصلات

علاج فوبيا ركوب السيارات أو فوبيا وسائل المواصلات أو الهاماكسوفوبيا وبالإنجليزية Amaxophobia أو الأماكسوفوبيا أو الموتور فوبيا أو الأكوفوبيا، الإصابة بهذا النوع من الفوبيا يمكنه أن يؤثر بالسلب على الحياة والنشاطات اليومية، ويمكن أن ينتج عنه التأخر الدراسي أو التأثير السلبي على الحياة العملية، ولذلك لابد من علاج هذه الفوبيا والتخلص منها، حيث لا يستطيع أحد أن يتجنب ركوب السيارات تمامًا، نقدم هذه المعلومات عبر موقع ويكي فوبيا.

أسباب فوبيا السيارات أو وسائل المواصلات

قبل أن نطلع على علاج فوبيا السيارات نذكر أن هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بهذه الفوبيا، ومن الأفضل أن يقوم الطبيب بتحديد سبب الإصابة بالفوبيا حتى يمكنه علاج المشكلة من جذورها، وتتمثل أهم أسباب الإصابة بفوبيا وسائل المواصلات في التالي:

  • الوراثة: في حالة أن أحد الوالدين لديه فوبيا السيارات يكون هناك احتمال كبير لانتقال هذا النوع من الفوبيا للابن.
  • الخبرات السابقة: الأشخاص الذين تعرضوا إلى مواقف سيئة مع وسائل المواصلات في السابق، وتعرضوا إلى حوادث عادةً ما يكون هذا هو سبب إصابتهم بهذا النوع من فوبيا السيارات.
  • خبرات الآخرين: هناك بعض الأشخاص الذين يكون سب إصابتهم بفوبيا السيارات هو تحدث الآخرين أمامهم عن الحوادث، أو تحدث الآخرين عن الإصابة بهذه الفوبيا.
  • ركوب السيارة مع قائد متهور: يمكن أن يكون المصاب بالفوبيا ركب السيارة في السابق مع سائق متهور، وهو ما ينتج عنه تكوين فوبيا السيارات لديه تجاه السيارات.
  • الارتباط بفوبيا الخلاء: حيث يوجد عدد من الأشخاص الذين يكون سبب رهاب السيارات لديهم هو وجود رهاب الخلاء أو الرهاب من الأماكن التي لا يمكنهم الهروب منها.
علاج فوبيا ركوب السيارات
علاج فوبيا ركوب السيارات

5 طرق لعلاج فوبيا ركوب السيارات

هناك الكثير من طرق علاج فوبيا وسائل المواصلات التي يمكن استخدامها للتخلص من هذا النوع من الفوبيا، وعادةً ما يتمكن الطبيب من تحديد نوع العلاج المناسب لكل مريض، بناءً على الأعراض المتواجدة لديه، أسباب إصابته بهذه الفوبيا، وغيرها من عوامل، وتتمثل أهم طرق العلاج في التالي:

1- استخدام الأدوية لفوبيا السيارات

هناك الكثير من أنواع الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب للمريض، ومنها استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية المضادة للقلق، ويقوم الطبيب باستخدام هذه الأدوية إلى جانب استخدام أحد أنواع العلاج النفسي، وبالتالي يتمكن المريض من السيطرة على الأعراض التي توجد لديه، ويمكنه التخلص من هذه الفوبيا.

2- العلاج بالتعرض لوسائل المواصلات

في هذا النوع من علاج فوبيا السيارات يقوم الطبيب بتعريض المريض إلى ما يخاف منه وهي السيارة ولكن بشكل تدريجي، كما يعلمه عدد من تقنيات الاسترخاء التي يمكنه القيام بها وبالتالي السيطرة على ما يظهر لديه من أعراض عند رؤية أو الاقتراب من السيارة.

3- العلاج السلوكي لهذه الفوبيا

من أهم وأفضل طرق علاج فوبيا ركوب السيارات أو فوبيا وسائل المواصلات ويقوم به الطبيب بمساعدة المريض على التخلص من جميع الأفكار الغير عقلانية التي توجد لديه، والعمل على زرع عدد من الأفكار المنطقية مكانها، ويرى بعض الأطباء أن هذا النوع من أكثر أنواع العلاج الفعالة، ويمكن أن يتم جني ثماره من جلسة إلى 3 جلسات.

4- واجه مخاوفك من ركوب السيارة

يجب أن تفكر في ما تخشاه من ركوب السيارة، حيث يمكنك محاولة ركوب السيارة مع شخص تثق به ويقود بهدوء حتى يمكنك الاطمئنان، ويتمثل علاج فوبيا ركوب السيارات بهذه الطريقة في الاطمئنان في البداية مع ركوب السيارة مع من تعرفه، ثم ملاحظة هل تفضل أن تجلس بجوار السائق أم في المقعد الخلفي وغيرها من ملاحظات يمكنك الوصول من خلالها إلى الوضع الأمثل لك.

5- الجلسات الجماعية أو مجموعة الدعم

ابحث عن الأشخاص الذين يعانون من نفس النوع من الفوبيا، لأن التحدث مع أشخاص لديهم نفس المشكلة سوف يساعدك على التخلص بصورة أسرع من هذه الفوبيا، لأن كل فرد يتحدث يستفيد من تجارب الآخرين.

علاج فوبيا ركوب السيارات أو فوبيا وسائل المواصلات يمكن أن يتم بأكثر من طريقة، والمهم هو أن يتعاون المريض مع الطبيب وأن يقوم بتنفيذ جميع تعليماته، وتعرفنا في الفقرات السابقة على مختلف أنواع العلاج، وكذلك أسباب الإصابة بهذه الفوبيا ولكن ننصحكم بضرورة زيارة المختصين لمزيد من التفاصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى