فوبيا الاماكن

رهاب السفر بالطائرة أو بالسيارة وكيف تُسيطر على خوف السفر؟

رهاب السفر هو اضطراب نفسي منتشر بشكل كبير يعاني منه الكبير والصغير على حد سواء ويسبب حالة من الذعر حتي من مجرد التفكير في السفر، نقدم لكم دليل شامل عبر موقع ويكي فوبيا عن فوبيا الخوف من السفر.

رهاب السفر هو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا ويمكن أن يصيب أي شخص، سواء كنت قلقًا بشأن الطيران أو تخشى السفر بالسيارة، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية تُعرَّف فوبيا السفر بأنها خوف أو قلق شديد من التواجد في موقف قد يكون فيه الهروب صعبًا مثل السفر على متن طائرة أو سيارة أو حافلة أو ركوب المصاعد، لذلك نقدم لكم عبر ويكي فوبيا دليل شامل عن هذا الرهاب وطرق العلاج.

ما هو رهاب السفر؟

رهاب السفر هو الخوف غير المنطقي والمستمر من السفر، قد يكون للرهاب سبب جسدي أو نفسي لكنه يعتبر بشكل عام اضطراب قلق، يخشى بعض الأشخاص المصابين برهاب السفر من ركوب الطائرات أو السفن بينما لا يرغب البعض الآخر في السفر في القطارات أو الحافلات. 

يمكن أن يؤثر هذا الرهاب على أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الحالة الاجتماعية، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا الاضطراب نوبات الهلع والشعور بالرهبة عندما تكون بالقرب من المركبات، يمكنك أيضًا تجنب الأماكن التي توجد بها سيارات متوقفة بالخارج مثل مراكز التسوق والملاعب الرياضية.

رهاب السفر
رهاب السفر

شاهد أيضًا: 4 أسباب لفوبيا قيادة السيارة ونصائح مهمة لعلاج رهاب القيادة

ما أعراض الخوف من السفر؟

أحد أكثر أعراض الخوف من السفر شيوعًا هو الشعور بعدم قدرتك على التحكم في بيئتك قد تشعر وكأنك يتم أخذك في اتجاه لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن السيطرة عليه والذي قد يكون مخيفًا حتى عندما تكون على بعد أميال من المنزل، يمكن أن تكون المشاهد والأصوات غير المألوفة طاغية أيضًا خاصةً إذا كانت تجعلك تشعر بعدم الراحة أو التوتر. 

تشمل أعراض الفوبيا من السفر الأخرى ما يلي

  • التعرق البارد. 
  • الأرق. 
  • زيادة في معدل ضربات القلب وتوتر العضلات. 
  • قد يواجه الشخص الذي يخشى الطيران صعوبة في النوم في الليلة التي تسبق الرحلة.
  • ضيق في التنفس.

أسباب فوبيا السفر بالطائرة أو بالسيارة

هناك أسباب كثيرة للخوف من السفر بالطائرات أو بالسيارة والتي تشمل ما يلي:

  • يمكن أن يحدث رهاب السفر من خلال الطيران بسبب عدد من الأشياء بما في ذلك الطائرة نفسها والشعور بأنك لا تملك السيطرة على ما يحدث، قد ينتشر القلق بعد رؤية تقارير إخبارية عن عمليات اختطاف أو هجمات إرهابية أو كوارث جوية أخرى. 
  • إذا كنت تعاني من رهاب الأماكن المغلقة حتى إذا كنت لا تشعر بالقلق من الطيران فلا يزال من الصعب عليك الجلوس في مقصورة الطائرة لفترات طويلة دون الشعور بالتوتر وعدم الراحة. 
  • بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق فإن السفر بحد ذاته يمثل مشكلة لأنهم يعلمون أنه بمجرد وصولهم إلى وجهتهم هناك محفزات محتملة يمكن أن تسبب لهم القلق.
  • قد تحدث الفوبيا من السفر بالسيارة أو الطائرة بسبب العديد من العوامل مثل البيئة غير المألوفة وتغيرات المنطقة الزمنية والحاجز اللغوي وما إلى ذلك.
  • وقد ينتج أيضًا عن تجربة سابقة غير سارة أو الخوف من التواجد في حشد من الناس للأشخاص الذين يعانون من رهاب الازدحام.
  • يخاف البعض الأخر من الوقوع في مشاكل في الدول الأجنبية أو الوقوع ضحية للجريمة والسرقة أثناء السفر إلى الخارج. 

شاهد أيضًا: 10 أماكن مغلقة تسبب فوبيا الاختناق وضيق النفس، إليك العلاج

ما هي مضاعفات القلق من السفر؟

قد يكون الخوف من السفر بالطائرة مثلاً حالة منهكة لبعض الأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة أثناء السفر، غالبًا ما يكون الخوف ناتجًا عن القلق وقد يكون موجودًا منذ سن مبكرة، على سبيل المثال قد يصاب الطفل بالدوار في السيارة في رحلة عائلية أو تحدث مشكلة أثناء ركوب الطائرة.

في أوقات أخرى قد يتطور الخوف في وقت لاحق من الحياة بعد تجربة سيئة مثل الضياع أثناء المشي في حي غير مألوف أو المرض أثناء رحلة طويلة بالطائرة، يمكن أن يكون السفر ممتعًا ومع ذلك يواجه بعض الأشخاص مشكلة خطيرة عندما يتعلق الأمر بالسفر، قد يواجهون صعوبة في ركوب الطائرة أو أخذ إجازة من العمل للسفر.

يعاني هؤلاء الأشخاص من متلازمة فرط التنفس (HVS)، يُعرف أيضًا باسم رهاب الهواء أو متلازمة قلق السفر (TAS)، يتسبب هذا الاضطراب في أعراض جسدية مثل عدم الراحة في الصدر والغثيان والتعرق استجابةً للخوف من الطيران أو المواقف الأخرى التي تجعلك تشعر بعدم الأمان.

التغلب على القلق النفسي قبل السفر

عندما يكون لديك رحلة قادمة قد تبدأ في الشعور بالقلق والتوتر هذا أمر طبيعي وليس “فوبيا السفر” خاصة إذا كانت الرحلة هي المرة الأولى التي تسافر فيها على متن طائرة أو إذا كانت رحلة طويلة، أفضل وقت لبدء الاستعدادات هو شهر واحد على الأقل قبل السفر للتهيأ نفسيًا له.

سيمنحك هذا وقتًا لتعتاد على فكرة السفر ويساعد في تقليل قلقك بشأنه، قد ترغب في التفكير في آخر مرة ذهبت فيها في رحلة وما الذي كان جيدًا وسيئًا فيها وكيف جعلتك هذه التجربة تشعر، ومع ذلك قد يكون من المفيد معرفة أسباب قلقك مسبقًا حتى تتمكن من السيطرة عليها أثناء السفر، على سبيل المثال إذا كان الطقس مشكلة كبيرة بالنسبة لك ففكر في السفر عندما يكون الطقس لطيفًا.

إذا كانت الحشود تمثل مشكلة ومن المحتمل أن تربكك في موقع رحلتك فحاول التخطيط لبعض الأنشطة في وقت مبكر من إقامتك لإبعادهم عن الطريق أو تجنب هذه المناطق تمامًا، قم أيضًا بتعبئة العناصر المهدئة مثل سماعات الرأس أو استخدام تطبيقات مثل Headspace للمساعدة في إدارة مستويات التوتر.

علاج رهاب السفر للسيطرة على الخوف

رهاب السفر هو مصطلح واسع يصف العديد من الأنواع المختلفة لاضطرابات القلق، وتشمل هذه الرهاب المحدد، رهاب الخلاء، الرهاب الاجتماعي اضطراب قلق الانفصال، يتم التعامل مع كل هؤلاء بطرق متشابهة بمساعدة طبيب نفسي سيركز العلاج على خوفك الأساسي ويعمل على القضاء عليه بمرور الوقت، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

1) أدوية فوبيا السفر

لا ينصح باستخدام الأدوية في علاج رهاب السفر لعدم وجود أدوية تمت الموافقة عليها لهذا الغرض والأدوية المتوفرة تساعد في التغلب على الأعراض أو المضاعفات مثل أدوية الاكتئاب أو القلق ولكن يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبيب.

2) العلاج النفسي للفوبيا

 يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في التعامل مع الرهاب واضطرابات القلق مثل رهاب السفر بالطائرة، نظرًا لأن هذه الاضطرابات تميل إلى التفاقم بمرور الوقت إذا تُركت دون علاج ومن المهم طلب العلاج في أقرب وقت ممكن بعد بدء الأعراض.

3) العلاج بالتعرض للسفر

يعتبر العلاج بالتعرض هو العلاج النفسي الأكثر فاعلية في حالة الخوف من الطيران (وهو شكل من أشكال العلاج السلوكي) حيث تعرض نفسك تدريجيًا للمواقف التي تثير مخاوفك، على سبيل المثال إذا كان خوفك من الطيران فإن التعرض ينطوي على الجلوس على متن طائرة لفترة معينه.

4) العلاج البديل للفوبيا

على الرغم من أنك سوف تجد ذلك غير مريح في البداية ولكن سوف تعتاد عليه تدريجيًا، يتضمن العلاج البديل تعليم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي، قد تساعد هذه المهارات في تقليل القلق أثناء الرحلة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى