فوبيا الاماكن

فوبيا الدرج الكهربائي: أسباب أعراض علاج رهاب الإسكالوفبيا

فوبيا الدرج الكهربائي هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة التي تسبب العديد من المضاعفات وقد تؤدي إلى مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والعزلة، وفي الأطفال قد تؤثر على ثقتهم بأنفسهم، نتحدث عبر موقع ويكي فوبيا عن هذا الرهاب.

فوبيا الدرج الكهربائي من أنواع الرُهاب الشَائعة للغاية، يتميز هذا الرُهاب بالخوف الشديد من السلالم الكهربائية أو المصاعد حيث يصاب الشخص المريض برعب وفزع شديد في مجرد التفكير حتى في هذا  الأمر أو رؤية أحد السلالم الكهربائية في أحد المولات والأماكن العامة، لذلك نقدم لكم عبر موقع ويكي فوبيا دليل شامل عن هذا الاضطراب.

ماهي فوبيا الدرج الكهربائي؟

فوبيا الدرج الكهربائي أو ما يُعرف بالإسكالوفوبيا (Escalaphobia) هو اضطراب نفسي يسبب حالة من الذعر والفزع عند رؤية السلالم الكهربائية والمصاعد.

المعروف أن معظم حالات الرهاب تعود إلى أسباب غير منطقية، ولكن قد يكون للبعض سبب منطقي وراء الشعور بالخوف الشديد من السلالم مثل التعرض لموقف صادم في الماضي، أيضا بعض الأشخاص يشعرون بالرهاب في أماكن معينة من السلم أو إتجاه معين.

عادةً ما يتجنب الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الرهاب ركوب السلم الكهربائي بأي ثمن، حتى أن بعض الناس يختارون صعود السلالم بدلاً من ركوب الدرج المتحرك بجوارهم، قد يدفعهم هذا الخوف إلى تجنب الأماكن التي تحتوي على هذه السلالم المتحركة لأن الشعور يثير القلق الشديد المرتبط بها.

فوبيا الدرج الكهربائي
فوبيا الدرج الكهربائي

أسباب رهاب السلالم المتحركة

تشمل أسباب رهاب الدرج المتحرك العديد من العوامل المختلفة ومع ذلك فإن الخوف الحقيقي ناتج عن تفاعل كيميائي في عقلك، يطلق الدماغ مواد كيميائية تجعلك تشعر بالقلق أو الخوف عندما تصعد على السلم الكهربائي.

وهذا ما يسمى القلق الاستباقي لأن القلق يحدث قبل ظهور أي خطر حقيقي، بمجرد وصولك إلى قمة السلم الكهربائي يقوم جسمك تلقائيًا بإفراز الإندورفين وهو مسكنات طبيعية للألم و معززات المزاج.

أيضا هناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بالقلق على السلالم المتحركة بسبب الخوف من السقوط، وهو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا ويمكن علاجه بالعلاج النفسي والأدوية.

يمكن أن يكون رهاب السلم الكهربائي أيضًا وراثيًا حيث ينقله الآباء إلى أطفالهم من خلال العوامل الجينية و الوراثة، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى تجارب سيئة مع السلالم المتحركة، أو تعطل السلم والمصعد لفترة طويلة وأنت عليه، أو أن الشخص يعاني في الأساس من فوبيا الكهرباء والأجهزة الكهربائية وهو اضطراب نادر للغاية.

شاهد أيضًا: كيف تتغلب على أعراض فوبيا الاماكن المرتفعة وتعالج خوفك؟

أعراض فوبيا السلالم الكهربائية

وفقًا لجمعية القلق والاكتئاب الأمريكية يعاني ما يقرب من 12 مليون أمريكي من رهاب السلالم المتحركة يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ولكنها قد تشمل: 

  • القلق أو نوبات الهلع أثناء استخدام السلالم أحد أهم أعراض فوبيا الدرج الكهربائي. 
  • غالبًا ما يصاحب ذلك تسارع في ضربات القلب وصعوبة في التنفس.
  • الدوخة أو الإغماء أو الغثيان عند الإقتراب أو رؤيا السلالم الكهربائية. 
  • عدم الرغبة في التواجد في المكان والشعور بعدم الراحة عند الاضطرار لذلك حتى ولو لم يصعد على السلم.

الفئات المعرضة لرهاب الإسكالوفبيا

فوبيا الدرج الكهربائي هو حالة تصيب الأطفال عادةً ولكن يمكن أن تؤثر على البالغين أيضًا، في حين أنه كان يطلق عليه “رهاب المصعد” فقد تم تغيير الاسم ليعكس حقيقة أن هذا الاضطراب يحدث مع كل من السلالم المتحركة والممرات المتحركة.

المكان الأكثر شيوعًا الذي يعاني منه الناس من هذا الرهاب هو مراكز التسوق أو المباني التي بها مصاعد، قد يصاب بعض الأشخاص أيضًا بالخوف من ركوب السلالم المتحركة إذا واجهوا أمرًا سيئًا عند ركوب أحدهم مثل السقوط من المصعد عندما كانوا أصغر سناً.

مضاعفات رهاب الدرج الكهربائي

قد يكون القلق الذي يصاحب فوبيا الدرج الكهربائي شديدًا جدًا ويمكن أن تصبح حياتك محكومة تمامًا بالحاجة إلى تجنب المصاعد والسلالم المتحركة، وهذه بعض المضاعفات المحتملة: 

  • في بعض الحالات يصاب المرضي بالرهاب الاجتماعي لأنهم يعزلون أنفسهم عن الآخرين لأنهم يخشون باستمرار من الاتصال بالأشخاص الذين قد يحتاجون إلى استخدام المصعد أو السلم الكهربائي. 
  • عادةً ما يشعر أولئك الذين يعانون من هذه الحالة بالقلق أو الخوف عند التفكير في الاضطرار إلى القيام برحلة على أحد هذه الأجهزة، حتى أنهم قد يعانون من أعراض جسدية مثل سرعة ضربات القلب وضيق التنفس أثناء توقع استخدامها.​
  • نوبات الهلع والاكتئاب ورهاب الخلاء تعتبر من أعم مضاعفات فوبيا الدرج الكهربائي.
  • غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون باضطرابات الهلع بمشاعر رعب مفاجئة تظهر من العدم وقد تتطور استجابةً لأشياء يختبرونها أثناء اليقظة أو النوم. 
  • يتميز الاكتئاب المصاحب لهذه الحالة بحالة مزاجية منخفضة بشكل مستمر وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل وانخفاض مستويات الطاقة والتغيرات في عادات نومك (الأرق) وأحيانًا الأفكار الانتحارية.
فوبيا السلالم الكهربائية
فوبيا السلالم الكهربائية

درجات فوبيا الدرج الكهربائي (الإسكالوفبيا)

شدة الفوبيا والفزع الذي يشعر به الشخص الذي يعاني رهاب الدرج الكهربائي تختلف حسب مستوى الاضطراب لديه والتي تشمل ما يلي:

  • المستوى الأول: من فوبيا الدرج الكهربائي يمكن التعامل معه بسهولة من خلال إيجاد طريقة لإلهاء نفسك أثناء وجودك على السلم المتحرك. 
  • المستوى الثاني: هو الخوف الفعلي وهذا قد يتطلب منك الوقوف في نهاية السلم المتحرك أو اختيار السلالم العادية بدلاً من ذلك. 

كلما زاد خوفك قد تجد أن استخدام أي نوع من السلالم المتحركة يبدو خطيرًا ومرعبًا بالنسبة لك قد ترغب أيضًا في تجنب المتاجر أو الأماكن العامة الأخرى التي تحتوي على هذه الأنواع من السلالم.

شاهد أيضًا: أفضل 5 طرق لعلاج فوبيا الاماكن الواسعة وأشهر أعراضها وأسبابها

متي يظهر رهاب السلالم المتحركة؟

فوبيا السلم الكهربائي “الإسكالوفبيا” هو نوع محدد من رهاب الأماكن المغلقة أو المرتفعات الذي يسبب الخوف أو القلق، يمكن أن يظهر في أي عمر ولكنه يحدث غالبًا أثناء الطفولة. 

قد يكون الرهاب متعلقًا بالحجم والسرعة والزوايا التي ينطوي عليها ركوب السلم المتحرك، نظرًا لأن الناس يميلون إلى تجنب الأماكن التي يعانون فيها من هذا الرهاب فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل العزلة والتجنب الاجتماعي إذا تركت دون علاج. 

على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يشعرون ببساطة بالتوتر أثناء وجودهم على السلم المتحرك إلا أن آخرين سيعانون من أعراض الهلع أيضًا.

رهاب السلم الكهربائي عند الأطفال

يخاف الأطفال من السلالم المتحركة، لأنها ليست شيئًا مألوفًا لهم، لم يسبق لهم أن رأوا واحدة من قبل ولا يعرفون ماهيتها أو كيفية استخدامها. 

يمكن أن يسبب عدم الإلمام هذا قلقًا كبيرًا والذي يتطور إلى رهاب، للتخفيف من هذا النوع من الرهاب يجب على الآباء البدء في تعريف أطفالهم ببطء بمفهوم السلم المتحرك من خلال عرض الصور ومقاطع الفيديو على التلفزيون أو في الأفلام التي تُظهر الأشخاص الذين يستخدمون المصعد بأمان.

اقرأ أيضًا: أسباب وأنواع الفوبيا عند الاطفال وكيف يمكنك علاج طفلك؟

علاج الخوف من السلالم المتحركة

العلاج الأكثر شيوعًا لاضطراب فوبيا الدرج الكهربائي هو العلاج بالتعرض سيرشدك طبيب نفساني أو غيره من متخصصي الصحة العقلية خلال العملية التدريجية لتغيير خوفك.

يمكنك البدء بالنظر إلى صور السلالم المتحركة والاستماع إلى تسجيلات عنها، بعد ذلك عندما تشعر براحة أكبر مع هذه الأشياء قد تنتقل ببطء إلى مشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية التي تحتوي على مشاهد بها سلالم متحركة.

مع مرور الوقت ستعمل تدريجيًا على ركوب السلم الكهربائي الفعلي، إذا لزم الأمر يمكن استخدام الأدوية جنبًا إلى جنب مع العلاج بالتعرض لتحسين حالتك وتسريع الشفاء.

نصائح تساعد في علاج فوبيا الدرج الكهربائي

  1. عدم إنكار الإصابة بهذا الاضطراب لأن الإعتراف بالمشكلة أو خطوات العلاج.
  2. التذكر بشكل دائم أن هذا الخوف غير مبرر وأن الحوادث المرتبطة بالسلالم الكهربائية نادرة للغاية.
  3. إذا كان الطفل مصاب بهذا الاضطراب فلا تقلل من مخاوفه مهما كان.
  4. تجنب العزلة لأنها قد تسبب العديد من المشاكل مثل الاكتئاب.
  5. تغلب على مخاوفك بشكل تدريجي ويمكنك الذهاب برفقه شخص تثق به.
  6. قد تحتاج تناول بعض الأدوية بجانب العلاج النفسي لتقليل أعراض فوبيا الدرج الكهربائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.