فوبيا الثقوب

كيف اتخطى فوبيا الثقوب؟ تعرّف على طرق العلاج

كيف اتخطى فوبيا الثقوب؟ الخوف الشديد مع شعور بالاشمئزاز والنفور من شكل الثقوب والنقاط والدوائر الصغيرة المتجاورة يطلق عليه فوبيا الثقوب أو رهاب النخاريب، ولكن كيف اتخطى فوبيا الثقوب؟ وهل هناك علاج فعال لهذا المرض هذا ما سوف نتعرف عليه عبر ويكي فوبيا.

كيف اتخطى فوبيا الثقوب؟

لا يوجد علاج محدد لرهاب الثقوب وذلك بسبب الدراسات القليلة للغاية عنه، ولكن كيف اتخطى فوبيا الثقوب من خلال نصائح وتغير في روتين الحياة اليومية، تعرف على هذه الخطوات من خلال هذه السطور:

  • النوم الجيد مهم للغاية في السيطرة على أعراض الرهاب، كما أنه يساعد على إبقاء الهرمونات المسؤولة عن الخوف تحت السيطرة.
  • إتباع نظام غذائي متزن يحتوي على الأطعمة الصحية المتنوعة بين الخضروات، الفواكه، الكربوهيدرات، والدهون الصحية.
  • البعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر الإمكان لأنها تحفز الهرمونات المسؤولة عن الخوف في الدماغ وتزيد من اضطرابات المزاج.
  • إحرص على طلب الدعم من الأهل والأصدقاء، أو الأشخاص الذين مروا بنفس التجربة.
  • مواجهة مخاوفك أمر ضروري للغاية فإذا حاولت الهروب منها ستبقي تلاحقك، لكن خطوة المواجهة سوف تكسبك ثقة أكبر في نفسك.
كيف اتخطى فوبيا الثقوب
كيف اتخطى فوبيا الثقوب

ما هي طرق علاج فوبيا الثقوب؟

يتم استخدام العديد من الطرق التي أثبتت فعالية في علاج أنواع الرهاب الأخرى في الإجابة عن سؤال كيف اتخطى فوبيا الثقوب؟، وتشمل طرق العلاج الشائعة ما يلي:

العلاج المعرفي السلوكي

يتم من خلال معالج نفسي متخصص يقوم بتحديد أسباب الرهاب، والمخاوف التي يعاني منها المريض، وبعد ذلك يساعده على تخطي مخاوفه من خلال تدريبه على التفكير بطريقة إيجابية والتخلص من الأفكار السلبية التي تصاحب هذا الرهاب، وهذا يساعد المريض على إدراك أن هذه المخاوف غير منطقة وأنه لا داعي للخوف.

العلاج بالتعرض

أشهر طرق العلاج النفسي وأكثرها فعالية في علاج جميع أنواع الرهاب، حيث يتم تعريض المريض بشكل تدريجي إلى صور تحتوي على ثقوب تحت إشراف المعالج النفسي، وبعد التأكد من أنه تقبل هذا ينتقل إلى العلاج على أرض الواقع من خلال مشاهدة حيوانات أو جماد يحتوي على ثقوب أو دوائر صغيرة، وبعد ذلك يقترب منها ثم يلمسها وهكذا بصورة تدريجية.

كيف اتخلص من فوبيا الثقوب بالأدوية؟

الأدوية المستخدمة في علاج رهاب الثقوب يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبي ووصف من قبل طبيب متخصص لأنها قد تسبب بعض المضاعفات، وتشمل أهم الأدوية ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب والقلق والتي تستخدم في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق الذي هو من أعراض رهاب الثقوب.
  • حاصرات بيتا.
  • أدوية تساعد على ضبط معدل إفراز هرمون الأدرينالين من الدماغ، وهذا يساعد على عدم ارتفاع ضغط الدم أثناء الشعور بالخوف، بالإضافة إلى الحفاظ على المعدل الطبيعي لنبضات القلب.

هل تقنيات الاسترخاء فعالة في علاج رهاب الثقوب؟

نعم، تساعد تقنيات الاسترخاء على التحكم في رد الفعل اللاإرادي تجاه شئ مخيف، كما أنها تساعد على توجيه التفكير إلى شيء آخر غير تخيل الثقوب والخوف منها.

هناك العديد من تقنيات الاسترخاء الفعالة في علاج رهاب النخاريب مثل التنفس العميق، تمارين اليوجا، التنفس الواعي، ويمكنك اللجوء إلى شخص متخصص يساعدك على إتقان هذه المهارات لتنفيذها وقت الحاجة.

دور التمارين الرياضية في علاج الخوف من الثقوب

للتمارين الرياضية العديد من الفوائد للصحة الجسدية وايضًا الصحة النفسية والعقلية، حيث تساعد على إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة وتعديل المزاج.

كما أنها تُشغل عقلك قليلًا عن التفكير في الأمور التي تخيفك وتساعد على الاسترخاء، وخاصًة إذا كانت في الهواء الطلق مثل رياضة الجري، أو مجرد المشي في أماكن جميلة تساعد على الاسترخاء مثل الحدائق والشواطئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.