فوبيا متنوعة

ماهو علاج الفجعه والخوف؟ ونصائح مضمونة ومجربة

ماهو علاج الفجعه والخوف؟ يصاب الكثير بالفجعة أو الخوف الشديد، وقد يكون السبب التعرض إلى صدمة معينة، أو المرور بمواقف سيئة في الماضي، ويتم التساؤل ماهو علاج الفجعه للتخلص منها، لأن الأعراض المرافقة لها عندما تتفاقم يصبح المريض غير قادر على ممارسة أي نشاط، أو القيام بالوجبات في الدراسة أو العمل، ولذلك لابد من علاجها.

ماهو علاج الفجعه والخوف؟

لإجابة سؤال ماهو علاج الفجعه فإن هناك أكثر من طريقة للعلاج، ويُعد العلاج النفسي من أول الطرق التي يتم اللجوء إليها ويشمل التالي:

  •   العلاج السلوكي المعرفي: ويتم من خلاله تحدث الطبيب مع المريض وإقناعه أن الذعر والفجعة التي يشعر بها ليست خطرة، وأن الأفكار السلبية التي تراوده ليست عقلانية، مع مساعدته على التخلص منها.
  •   العلاج بالمواجهة: وهو من أكثر الطرق العلاجية الفعالة، ويتم من خلال مواجهة المريض بما يخاف منه، ولكن لا تتم المواجهة إلا من خلال الطبيب وبالتدريج.
ماهو علاج الفجعه
ماهو علاج الفجعه

ماهو علاج الفجعه بالأدوية؟

عند التساؤل ماهو علاج الفجعه وما هو علاج الأعراض المرافقة لها، فإن هناك عدد من الحالات التي يتم استخدام الأدوية معها، للتخلص من الفجعة وآثارها، وتتمثل الأدوية في التالي:

  1. مثبطات استرجاع السيروتونين وعادةً ما يكون استخدام مضادات الاكتئاب آمن، ولا يرافقها أعراض جانبية خطيرة، ومن أمثلتها: بروزاك، باكسيل، زولوفت.
  2. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين، النوريبنيفرين مثل دواء Effexor XR.
  3. البنزوديازيبينات تقوم بتثبيط الجهاز العصبي المركزي، ومنها زاناكس، كلونوبين، ولكنها تُستخدم في المدى القصير فقط.

العلاجات المنزلية للتخلص من الفجعة

مازلنا نُجيب عن ماهو علاج الفجعه وإلى جانب العلاج النفسي والأدوية، هناك عدد من العلاجات المنزلية التي تساعد على تسريع العلاج ومنها:

  • لابد أن تلتزم بخطة العلاج التي يقوم الطبيب بوضعها، مع الالتزام بمواعيد العلاج والجرعة التي يقوم بتحديدها.
  • يجب أن تتجنب الكافيين، التدخين، لأنهم يزيدون من نوبات الهلع التي تعاني منها.
  • الانضمام إلى أحد مجموعات الدعم من الأمور المفيدة، حيث تحتوي المجموعة على أفراد يعانون أيضًا من الفجعة، وبالتالي يمكنك الاستفادة من تجاربهم وكيفية تعاملهم مع هذا المرض النفسي.
  • عند بدء ظهور الأعراض الخاصة بالفجعة لديك مارس تقنيات الاسترخاء، ومنها التنفس العميق الهادئ، مع ممارسة اليوجا، إرخاء العضلات بصورة تدريجية، وتساعدك هذه التقنيات على التخلص من الأعراض المزعجة.
  • قم بممارسة نشاط بدني أو رياضة لأنها تساعد على التخلص من المخاوف.

نصائح مهمة للتخلص من الفجعة

  1. واجه ما تخاف منه ولا تتجنبه، لأن بالمواجهة سوف تعلم أن المواقف ليست بهذا السوء الكبير الذي تظنه، وكذلك التجنب يجعل درجة الخوف التي تُعاني منها تزيد أكثر.
  2. يجب أن تعرف نفسك أكثر، وأن تقوم بتدوين ما تشعر به ومتى بدأت هذه المشاعر من الخوف لديك وتسلسلها، وبالتالي سوف يكون من السهل التوصل إلى السبب الحقيقي للإصابة، وبالتالي التخلص منها بسهولة.
  3. تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كل العناصر المهمة للجسم، لأن عدم حصول الجسم على ما يحتاج من عناصر يترتب عليه انخفاض معدل السكر، وبالتالي تحفيز الشعور بالقلق والتوتر.
  4. ركز على الأمور الإيجابية والتفكير الإيجابي، مثل التركيز مع جمال الطبيعة أو صفاء الجو، أو شخص تحبه، وبالتالي سوف تفكر بشكل إيجابي وتصبح لديك مرونة أكثر تجاه كل المواقف التي تمر عليك.
  5. يجب أن تقوم بتعويد عقلك على كيفية التعامل مع حالات الذعر، وبمجرد الدخول في حالة من الذعر تنفس ببطء وحاول أن تقوم بتشتيت انتباهك نحو أي شيء آخر، وبالتالي سوف تختفي الأعراض بالتدريج.

أجبنا على سؤال ماهو علاج الفجعه وهي من الأمراض التي يمكن التخلص منها، ولكن يحتاج الأمر إلى تكاتف الجميع، حيث يجب أن يقتنع الشخص نفسه أنه مصاب ويحتاج علاج، مع بذل الجهد من الطبيب والأفراد المحيطين به لمساعدته على التخلص من هذه الحالة المرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.