الرهاب الاجتماعي

افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 بالعلاج السلوكي وبالأدوية وعلاجات منزلية وأهم 10 نصائح للتخلص من الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي من أكثر أنواع الرهاب التي تؤثر سلبًا على حياة الشخص، لأن تطور الحالة ينتج عنه تجنب كل التجمعات والمناسبات التي تحتوي على عدد من الأفراد، وبالتالي الاتجاه نحو العزلة وتأثر العلاقات الاجتماعية بالسلب، ونقدم لكم عبر ويكي فوبيا افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 للتخلص منه تمامًا.

افضل طرق علاج للرهاب الاجتماعي 2022

يُعد العلاج النفسي هو افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 ويختلف نوع العلاج المتبع من مريض لآخر، حيث يمكن الاعتماد على العلاج النفسي بالاستشارات النفسية أو بالكلام، أو الاعتماد على استخدام الأدوية، وهناك حالات يتم الدمج فيها بين العلاج النفسي والأدوية معًا.

ويحدد الطبيب افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 مناسب للمريض، على حسب مدى تأثر علاقاته الاجتماعية، ومدى تأثيرها على أداء وظائفه اليومية، ومن أهم طرق العلاج النفسية ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي

وهو العلاج الذي يركز على الأفكار التي توجد لدى المريض واستبدالها بأفكار أفضل، وهو من أكثر أنواع العلاج النفسي فاعلية، ويتساوى تأثير هذا العلاج إذا كان فردي أو جماعي.

العلاج السلوكي بالتعرض

من افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 حيث يتمثل في تعرض المريض إلى أكثر الأمور التي تُخيفه، وهو ما ينتج عنه التأقلم مع التحلي بقدر مناسب من الثقة، وبالتالي التمكن من مواجهة هذه المواقف، كما يمكن أن يتم التدريب من خلال جلسات على تمثيل الأدوار الاجتماعية للتدريب عليها.

طريقة العلاج الجماعي

وهو ما يتم وسط مجموعة من الأشخاص لديهم نفس الرهاب الاجتماعي، وهذا النوع من العلاج مفيد لأن كل شخص يستفيد من تجارب الآخرين ممن حوله.

علاج الرهاب الاجتماعي بالادوية الحبوب
علاج الرهاب الاجتماعي بالادوية الحبوب

أشهر العلاجات المنزلية للرهاب الاجتماعي

بالطبع لابد من التوجه إلى الطبيب النفسي والحصول من خلاله على افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 وإلى جانب العلاج لابد أن تقوم بتغيير نمط حياتك إلى الأفضل، وهو ما سوف يساعدك على اجتياز هذا النوع من الرهاب بصورة أسرع، ومن أهم أنواع هذه العلاجات المنزلية ما يلي:

  1. قم بتعلم المهارات التي تقلل من التوتر، ومنها تقنيات الاسترخاء والتنفس بطريقة بطيئة للتغلب على الأعراض التي ترافق الرهاب الاجتماعي.
  2. احرص على ممارسة عدد من التدريبات الرياضية بصورة منتظمة، لأنها تزيد من مستوى الثقة في النفس، وكذلك تشغل وقتك في أمور مفيدة بدلًا من الخوف.
  3. اتجه نحو تناول أنواع الطعام والمشروبات الصحية.
  4. قم بتقليل تناول الكافيين أو تجنبه.
  5. احصل على قسط كافي من النوم يوميًا.
  6. قم بالمشاركة في عدد من المناسبات الاجتماعية مع الأفراد الذين تشعر معهم بارتياح.

اقرأ أيضًا: درجات الرهاب الاجتماعي: كيف تعرف مدى إصابتك؟

أفضل أدوية الرهاب الاجتماعي للعلاج

هناك عدد من حالات الرهاب الاجتماعي التي تحتاج إلى الأدوية، وتتمثل أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي في عدد من الأنواع كالآتي:

  • في البداية يلجأ الطبيب إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهي من أول أنواع الأدوية التي يتم استخدامها مع المريض، ومنها دواء Paxil, Zoloft.
  • ومن الأدوية الأخرى التي تعالج القلق الاجتماعي Effexor XR.
  • عادةً ما يبدأ الطبيب بوصف جرعة قليلة من أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي للمريض، ثم يتم زيادة الجرعة بالتدريج، حتى يتم التوصل إلى الجرعة الكاملة، وتحتاج كل حالة من عدة أسابيع إلى عدة شهور حتى تتحسن.

وهناك عدد من الأدوية الأخرى تندرج أسفل أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي وهي كالآتي:

  1. مضادات الاكتئاب: ويتم وصفها للحد من الآثار التي تترتب على الدخول في حالة من الاكتئاب.
  2. الأدوية المضادة للقلق: حيث تقلل البنزوديازيبينات معدل القلق، ولكن هذه الأدوية يمكن أن تتحول إلى إدمان، ولذلك لا يتم وصفها إلا على المدى القصير فقط من خلال الطبيب.
  3. حاصرات مستقبلات البيتا: وهي من أهم أنواع الأدوية التي تقوم بحصر تأثير الأدرينالين، وتساعد هذه الأنواع من الأدوية على تقليل سرعة ضربات القلب السريعة، انخفاض ضغط الدم، لكن لا يتم استخدامها بصورة مستمرة ولكن في مواقف محددة تجنبًا لأعراضها الجانبية.

اقرأ أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعي مُجرَّب نهائياً | التشخيص ومدة العلاج

أمور هامة عند تلقي علاج الرهاب الاجتماعي

عند تناول أفضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي يجب ألا تستسلم إذا لم يتم التوصل إلى العلاج بصورة سريعة، لأن الأمر يختلف من مريض إلى مريض آخر، ويمكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع أو عدة شهور للشعور بالتحسن، وكذلك إلى جانب العلاج يجب أن تتعلم عدد من المهارات التي تحسن من مهاراتك الاجتماعية.

هناك عدد من الأشخاص تتلاشى لديهم الأعراض خلال وقت قليل، وهناك حالات تحتاج إلى تناول الأدوية أعوام حتى لا يتعرضون إلى انتكاسة مرة أخرى، ولكي يمكنك تحقيق أقصى استفادة من افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 بالأدوية، لابد من الالتزام التام بمواعيد وجرعات الأدوية كما وصفها الطبيب.

افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022
افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022

كيف تتأقلم مع الرهاب الاجتماعي؟

هناك عدد من أساليب التأقلم التي تساعد بجوار افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 إلى العلاج بصورة أسرع، ومن أهم هذه الأساليب ما يلي:

  • التواصل مع الأصدقاء وكذلك أفراد العائلة بصورة منتظمة، لأن تجنب التعامل مع الآخرين سوف يجعل الفوبيا الاجتماعية تتفاقم أكثر.
  • يمكنك ممارسة عدد من الأنشطة الممتعة أو الهوايات التي تحبها، لأن ذلك له دور كبير في الحد من القلق والتوتر.
  • قم بالانضمام إلى مجموعة تساعدك على تحسين مهاراتك الاجتماعية، ومهارات التواصل أمام التجمعات.

10 نصائح مهمة لعلاج الرهاب الاجتماعي

مع الحصول على افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 هناك عدد من النصائح التي تساعدك على الحد من الأعراض التي تصاحب الرهاب، والتخلص منه بطريقة أكثر فاعلية وأسرع، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  1. قم بتحديد المخاوف التي تُعاني منها، ويمكنك وضع أهداف يومية أو أسبوعية، حيث يمكن البدء بمواجهة عدد من المواقف الاجتماعية بالتدريج حتى يمكنك التغلب عليها.
  2. حاول أن تتناول الطعام من وقت لآخر في مكان عام مع أحد الأصدقاء أو الأقارب.
  3. التواصل البصري مع الآخرين من الأمور المهمة، وكذلك رد التحية إليهم، ويمكن أن تبدأ أنت بإلقاء التحية على الآخرين.
  4. جامل الآخرين واحرص على التواصل معهم، وحاول أن تهتم بالآخرين من خلال عدد من الأسئلة العادية مثل السؤال عن الهوايات، الاهتمامات، الرحلات التي خاضوها.
  5. ركز على جميع السمات الشخصية الإيجابية التي تتوفر لديك في شخصيتك، وقم بالتركيز عليها وعلى تنميتها أكثر.
  6. تعلم عدد من تمرينات الاسترخاء والطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في التوتر والقلق حتى لا يُسيطر عليك.
  7. عند التعرض لأي موقف محرج ذكر نفسك أنه مجرد موقف عابر وسوف يمر، وأن من حولك لا يلاحظون الأعراض أو ما تشعر به بالقدر الذي تحسه، وهو ما يساعدك على مرور هذا الموقف بسهولة.
  8. ركز على تنمية مهاراتك الاجتماعية، ومختلف أنواع المهارات الأخرى، لأن ذلك ينعكس عليك بالإيجاب ويزيد من قدر ثقتك في نفسك.
  9. لا تجعل المواقف التي مرت عليك في الماضي تؤثر عليك طوال الوقت، وتذكر دائمًا أنه ليس من الضروري أن يتكرر نفس الموقف السيء كل مرة، ولذلك ركز على الحاضر وليس الماضي.
  10. يمكنك جمع عدد من المقربين منك والتحدث أمامهم كتدريب، ثم زيادة عدد من تتحدث أمامهم بالتدريج، وبالتالي سوف تتمكن من إزالة الرهبة التي توجد بداخلك.

اقرأ أيضًا: 10 أعراض للرهاب الاجتماعي وأسباب فوبيا التجمعات وطرق علاجها

افضل علاج للرهاب الاجتماعي 2022 هو ما يتم من خلال تلقي العلاج المتكامل، حيث يتم الحصول على العلاج النفسي ويمكن تناول بعض الأدوية لتسريع الشفاء، وإلى جانب العلاج لابد أن يكون لديك الدافع الداخلي للتخلص من الرهاب الاجتماعي، حتى يمكنك متابعة حياتك بصورة طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.