فوبيا متنوعة

التخلص من وسواس ضيق التنفس وأسبابه وأعراضه ونصائح للعلاج

التخلص من وسواس ضيق التنفس خطوة مهمة للتغلب على الخوف والقلق والرهاب، حيث أن يعرف الوسواس بالتوهم وهو الخوف من حدوث أي شئ حتى وإن كان احتمال حدوثه ضئيل جداً، كما يتسبب في تسريب بعض الأفكار السيئة والسلبية بشكل دائم داخل تفكير الشخص المريض بالوهم.

حيث يتسبب هذا الوهم أو الوسواس في عدم العيش في حياة طبيعية كما أنه يؤثر على علاقاته الإجتماعية فيجعله بمرور الوقت إنسان وحيد بدون صحبة وربما يتخلى عنه أهله بمرور الوقت نتيجة التصرف بطريقة غريبة وسلبية.

التخلص من وسواس ضيق التنفس

يسعى الأشخاص المصابون بالوسواس إلى مساعدة أنفسهم في التخلص من وسواس ضيق التنفس، فهم يعانون أشد المعاناة حتى يسبب لهم هذا الوسواس ضيق تنفس، فيبدأ بالشعور بعدم الراحة وعدم سلامته النفسية والصحية ويبدأ في التفكير في أنه مصاب بأخطر الأمراض وجوداً وليس لها علاج وكل هذا التفكير ما هو إلا وهم افتراضات ليس لها وجود.

يمكن التخلص من وسواس ضيق التنفس بهذه الطرق:

  • عليك تجاهل مستوى التنفس وتتجنب مراقبته طول الوقت فهذا يساعد في التخلص من وسواس ضيق التنفس بشكل كبير، مع التحدث إلى نفسك أنه يمكنك القدرة على السيطرة على مراقبة تنفسك، يطلق على هذا التدريب التأمل الاستنباطي حيث يتطلب من الشخص تذكر أن التنفس أمر لا إرادة لنا فيه ويمر بشكل طبيعي لكل الأشخاص.
  • كما يجب عليك الاستمرار على تمارين الاسترخاء وبالأخص التدريب على التنفس المتدرج وتمارين شد وقبض العضلات فهي تساعد في التخلص من وسواس ضيق التنفس، أيضًا البحث عن أمور أخرى عليك الانشغال بها وصرف النظر تماماً عن متابعة طرق التنفس. 
  • قم بإدارة وقتك وتنظيمه بشكل جيد بحيث يكون جدولك اليومي مشغولاً ولا تترك مجالاً للفراغ العقلي حتى لا يذهب تلقائي لمراقبة التنفس، وكن حريصاً على عدم قضاء معظم يومك على الحاسوب أو متابعة الأخبار المزعجة عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الأخرى.
التخلص من وسواس ضيق التنفس
التخلص من وسواس ضيق التنفس

علاج وسواس الخوف من ضيق التنفس طبيًا

  • الأدوية: وتكون عن طريق الأدوية النفسية التي تساعد على علاج القلق والتوتر والأوهام التي تصيب المريض، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للاكتئاب، بجانب الأدوية التي تساعد على علاج ضيق التنفس. 
  • العلاج النفسي: وهي الطريقة الأكثر فعالية في هذه الحالة، من خلال الاعتماد على تقنيات العلاج بالواجهه، العلاج المعرفي السلوكي، وتعديل سلوكيات المريض وتفكيره للتخلص من الوساوس والأوهام. 

شاهد أيضًا: أسباب انقباض القلب والخوف وصعوبة التنفس فجأة

أسباب وسواس ضيق التنفس الوهمي

هناك عدة أسباب تساعد وجودها في نمو وسواس الخوف من ضيق التنفس، ومن هذه الأسباب:

  • القلق والتوتر العصبي.
  • الانزعاج الشديد.
  • الإصابة بنوبات الهلع.
  • الارتجاع الحمضي.

الأعراض المصاحبة لوسواس ضيق التنفس

الأعراض الآتية تأتي مع وسواس ضيق التنفس الوهمي:

  • عدم القدرة على التركيز.
  • حدوث جفاف في الفم.
  • معدل نبضات القلب يزداد بشكل ملحوظ.
  • يحدث تقلص وشد عضلي.
  • الشعور بدوار ودوخة.
  • التنفس بشكل سريع وغير طبيعي.
  • التعرق بشكل زائد عن الطبيعي.
  • حدوث رجفة والشعور ببرد ملحوظ في الجسم.
  • الشعور بغثيان.
  • التعرض لآلام في الرقبة.
  • الشعور بوجود كتلة مزعجة في الحلق.
  • ظهور ألم في الصدر.
  • الشعور بعدم الراحة والاختناق.
  • شعور الشخص بأنه سيموت بسبب ضيق التنفس.

شاهد أيضًا: ضيق التنفس الوهمي المستمر | معلومات كاملة

نصائح لعلاج وسواس الخوف من ضيق التنفس

بعض النصائح التي تعطى من الطبيب للشخص المريض بأوهام ضيق التنفس:

  1. محاولة البعد عن التوتر والقلق والتعرض الحزن أو الغضب.
  2. عليك تغيير المكان المنزعج منه أو الذي تعرضت فيه لصدمة أو خوف من شيء. 
  3. مقاومة كل ما يعرضك إلى الانزعاج أو التوتر.
  4. حتى تستطيع التخلص من وسواس ضيق التنفس عليك ممارسة بعض التمارين والمواظبة على الرياضة.
  5. الاعتياد على معاملة الناس من حولك بدون قلق أو توتر.
  6. تمارين الاسترخاء واليوجا يساعد كثيراً في التخلص من وسواس ضيق التنفس.
  7. الوضع الحراري للجسم مهم عليك تغيير الوضع الحراري عند ظهور برد في الجسم.
  8. عليك تمرين نفسك على التنفس بشكل بطيء قليلاً عن المعتاد.
  9. استمرار المتابعة مع الطبيب النفسي المتخصص بالحالة التي تعاني منها.

شاهد أيضًا: علاج وسواس الأفكار التسلطية والتخلص من الوسوسة

هل الوسواس يسبب ضيق التنفس؟

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من وسواس ضيق التنفس يتساءلون هل الوسواس يسبب ضيق التنفس؟، أجاب أكثر من طبيب نفسي واجه هذا المرض بنعم الوسواس يسبب ضيق التنفس، ولكن لا يسببه بشكل مباشر فهو يتزايد مع إدراك الشخص ومساعدته في التحكم بالدماغ، كما يتسبب في فرط الوعي والتفكير الزائد بهذا العرض.

ومن أكثر الأوهام التي تتسبب في وسواس ضيق التنفس هي كثرة المخاوف وتكوين صور وأفكار ليس لها وجود من الأصل وإنما هي من خيال المريض نفسه، كما أن من تأثير الوسواس والقلق الزائد تعطي الدماغ أمر في الشعور أن الشخص بحاجة إلى أن يقوم بتصرفات معينة وبشكل متكرر.

شاهد أيضًا: وسواس التخيلات والأوهام: الأنواع والأعراض والأسباب والعلاج

عوامل الإصابة بوسواس ضيق التنفس

هناك عدة عوامل قد تتسبب في زيادة تعرض الشخص إلى الإصابة بمرض الوسواس القهري وضيق التنفس، وعندها يتحول من شخص طبيعي ذو تصرفات وحياة طبيعية إلى شخص وسواس لا يستطيع التحكم في تصرفاته ولا يستطيع التعايش مع من حوله، ومن هذه العوامل:

1. عوامل بيولوجية

من العوامل البيولوجية التي تساعد في تطور وسواس ضيق التنفس، أمراض الجهاز العصبي والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية ويسبب تغيرات بيولوجية في كيمياء الدماغ.

2. عوامل وراثية

العوامل الوراثية وتاريخ العائلة من الأمراض له دوراً كبيراً في إصابة الأشخاص بالأمراض الصحية أو العقلية، ويكون ذلك عن طريق الجينات وهي انتقال الأمراض الوراثية. 

3. عوامل بيئية

الضغط البيئي من العوامل الأساسية التي تساعد وبشكل كبير في الإصابة بالوسواس مثل التعرض لكوارث طبيعية أو مشاكل اجتماعية شديدة.

4. المواقف

التعرض لبعض المواقف المعينة مثل المشاكل أو بعض المواقف المخيفة، وهذه المواقف تجعل الشخص دائم القلق والتوتر والخوف الشديد وأيضاً التفكير الزائد وتوقعات ما سوف يحدث بشكل سلبي وأسوأ ما يكون.

5. الشخصية

الاضطرابات في الشخصية من أهم العوامل التي قد تعرض الشخص للإصابة بالوسواس، حيث يتعرض لفقدان الثقة في نفسه ويشك بقدراته بشكل دائم وقدرات من حوله.

شاهد أيضًا: كيف اتغلب على الوسواس والخوف من المرض؟

ختاما، الخطوة الأولى في التخلص من وسواس ضيق التنفس تبدأ من تشجيع المريض على بدء العلاج والاعتراف ان هناك مشكلة من الأساس، وهذا دور الاهل والاصدقاء لان غالبا ما ينكر المريض أنه يعاني من مشكلة نفسية تسبب هذا الضيق وصعوبة التنفس، والاعتماد على تقنيات الاسترخاء والعلاج النفسي والرياضة هي الطرق الأكثر فعالية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.