فوبيا الاماكن

كيف تتغلب على أعراض فوبيا الاماكن المرتفعة وتعالج خوفك؟

فوبيا الاماكن المرتفعة هي الفوبيا التي تجعلك تشعر بالخوف من صعود الأدوار المرتفعة، أو عدم السفر لتجنب ركوب الطائرات، ولا بد من التعرف على جميع الأعراض الخاصة بهذا الرهاب، وعدد من الطرق العلاجية التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه الفوبيا حتى لا تتأثر حياتك الشخصية بها.

فوبيا الاماكن المرتفعة

هي الفوبيا من المرتفعات أو التواجد في الأدوار المرتفعة، وينتج عن التواجد في الأدوار المرتفعة الشعور بالقلق الشديد، ويمكن أن يدخل البعض في نوبات من الذعر، ويشير عدد من الأطباء أن رهاب المرتفعات هو أكثر أنواع الرهاب شيوعًا بين البشر.

ويشعر المصاب بهذه الفوبيا بالدوار والتوتر إذا نظر إلى الأسفل من أدوار مرتفعة أو ناطحة سحاب، مع الإحساس بضيق التنفس، وهو ما يجعله يتجنب الصعود إلى أي مكان مرتفع.

فوبيا الاماكن المرتفعة
فوبيا الاماكن المرتفعة

أسباب فوبيا الاماكن المرتفعة

يشعر المريض بحالة فوبيا المرتفعات بضيق التنفس والعديد من الأعراض سواء النفسية أو الجسدية، وتظهر هذه الأعراض عند التعرض إلى التواجد في مكان مرتفع، أو حتى بمجرد مشاهدة صورة تحتوي على جبل أو مكان مرتفع، وهناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بهذه الفوبيا مثل:

  • التعرض خلال الماضي إلى السقوط من مكان مرتفع.
  • تلعب العوامل البيئية والوراثية دور كبير في الإصابة بفوبيا المرتفعات، لأن الطفل إذا نشأ مع أم أو أب يعاني من الرهاب تجاه المرتفعات، عادةً ما يُصاب الابن بنفس النوع من الفوبيا عندما يكبر.
  • أحيانًا يكون سبب فوبيا الاماكن المرتفعة هو حدوث زلزال على سبيل المثال، مع الدخول في حالة من الفزع للتواجد في مكان مرتفع خلال هذا التوقيت.
  • قد يكون السبب هو مشاهدة حادث في الطفولة، مثل مشاهدة شخص يسقط من مكان مرتفع.

ما هي أعراض رهاب المرتفعات؟

لكي يتم التأكد من الإصابة بفوبيا الاماكن المرتفعة، هناك عدد من الأعراض التي تتنوع بين النفسية والجسدية التي تظهر على المصاب، ويظهر لدى بعض المصابين عدد أكبر من هذه الأعراض التي تتمثل في التالي:

الأعراض الجسدية

  • الإصابة بالتعرق الشديد.
  • وجود ألم في الصدر.
  • الدوار وفقد التوازن عند النظر لأسفل من مكان مرتفع.
  • الاهتزاز والرعشة في حالة مواجهة أي طابق مرتفع.
  • زيادة عدد نبضات القلب.
  • الغثيان والقيء.
  • تجنب السير في أي طريق يحتوي على مرتفعات، وكذلك تجنب النظر إليها.

الأعراض النفسية

إلى جانب الأعراض الجسدية لفوبيا الاماكن المرتفعة هناك عدد من الأعراض النفسية التي يمكن أن تظهر على المصاب، والتي تختلف حدتها من مصاب إلى آخر، وتتمثل في الآتي:

  • الشعور بالذعر بمجرد الصعود إلى مكان مرتفع، أو مجرد التفكير في الأماكن المرتفعة.
  • الخوف من السقوط من الأماكن المرتفعة.
  • القلق المفرط من المرتفعات.
  • الإحساس بالتوتر والقلق في حالة الاضطرار إلى صعود السلالم، أو النظر من النافذة.

مضاعفات فوبيا الارتفاعات

عند الإصابة بمرض فوبيا الاماكن المرتفعة يجب أن يتم البدء في العلاج، لأن البطء في بدء العلاج يمكن أن ينتج عنه تفاقم الأمر، وظهور عدد من المضاعفات التي تؤثر سلبًا على حياة المريض، ومن أهم مضاعفات فوبيا المرتفعات التي يمكن أن تحدث ما يلي:

  • بعض الحالات تزيد لديها الأعراض التي تظهر على المصاب، ويصل الأمر إلى الدخول في نوبة من الهلع، وهو ما يمكن أن يُعرضه إلى الخطر.
  • عند المعاناة من ضيق التنفس والرهبة، يمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث الإغماء بسبب فوبيا المرتفعات.
  • الدخول في حالة من الاكتئاب، ويمكن أن يتطور الأمر ويصل إلى وجود عدد من الميول الانتحارية.

طرق علاج فوبيا الاماكن المرتفعة

يتم علاج هذا النوع من الفوبيا من خلال الطبيب النفسي، حيث يبدأ في وضع الخطة العلاجية حتى لا تتطور وتظهر لدى المريض عدد من مضاعفات رهاب الاماكن المرتفعة، وهناك أكثر من طريقة يمكن اتخاذها لعلاج المريض كالتالي:

1. العقاقير الطبية

هناك عدد من حالات فوبيا المرتفعات التي يقوم فيها الطبيب المعالج بمنح المريض أدوية مضادة للقلق التوتر، وتساعده هذه الأدوية على التخلص من الأعراض المصاحبة للفوبيا.

2. العلاج بالتعرض

يلجأ الطبيب في هذا النوع من العلاج إلى تعريض المريض إلى ما يخشاه أو يرهبه، حيث يقوم بتعريضه إلى مكان مرتفع مع مساعدته على التغلب على الشعور بالخوف، والاستمرار في تدريبه حتى يشعر بالأمان، ولكن لا يتم ذلك إلا تحت إشراف الطبيب فقط، حيث يقوم بإجراء ذلك في مكان لا يحمل أي خطورة، ومع توقع أي أفعال أو سلوكيات تصدر عنه والتعامل الفوري معها.

3. العلاج السلوكي

يمكن علاج فوبيا الاماكن المرتفعة من خلال العلاج السلوكي، أي التحدث مع المريض خلال الجلسات عما يشعر به، والمخاوف التي توجد لديه، ثم يحاول الطبيب أن يقوم بتغيير الأفكار السلبية التي توجد لدى المريض، وبالتالي يمكنه السيطرة على أعراضه والتخلص من هذا الرهاب.

كيفية التخلص من رهاب المرتفعات

يمكنك اتباع الخطوات التالية إلى جانب زيارة الطبيب النفسي، حتى تتمكن من التخلص من فوبيا الأماكن المرتفعة وتواصل حياتك بصورة طبيعية، حيث يجب أن تتبع عدد من العادات الصحية، وبعض الأساليب التي ينتج عنها الهدوء وتجنب التوتر والقلق التي تعاني منه، وتتمثل أهم الأساليب للتخلص من هذه الفوبيا في التالي:

1) تمرينات الاسترخاء

بمجرد بدء ظهور الأعراض يمكنك ممارسة بعض تمارين الاسترخاء، لأن هذه التمرينات تساعد على منحك المزيد من الثقة في النفس، وكذلك الهدوء وتجنب القلق، وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك الاسترخاء من خلالها، ومنها على سبيل المثال التنفس بعمق، التأمل، استرخاء العضلات.

2) نسيان الماضي

معظم الحالات التي تعاني من فوبيا الاماكن المرتفعة يكون السبب هو حدوث شيء معين في الماضي، ونتج عن هذا الموقف تكوين هذه الفوبيا لدى المريض، ولذلك فإن من أهم خطوات التغلب على هذا الرهاب أن يتم نسيان الماضي وما مر به، حتى تتمكن من مواصلة حياتك.

3) تحدي الأفكار السلبية

عادةً ما يرتبط عدد من الأفكار السلبية مع التعرض للمرتفعات، مثل فكرة الموت، ولابد من تحدي هذه الفكرة السلبية حتى يمكنك التغلب على مشاعر الخوف وتهدئة نفسك، ويرتبط الخوف بفقدان السيطرة على الجسم وعلى العقل، ولذلك فإن ممارسة الطرق التي تقوم بتهدئتك، والتفكير في عدد من الأفكار الإيجابية هو السبيل للتخلص مما يوجد لديك من أفكار سلبية.

4) تجنب الكافيين

عند الإكثار من المشروبات التي تحتوي على كافيين هناك عدد من الأضرار التي يتعرض لها الجسم، ومنها زيادة القلق والتوتر، وهو ما ينتج عنه زيادة حدة فوبيا المرتفعات والأعراض لديك، ولذلك لابد من تجنبه ويمكنك تناول مشروبات مفيدة بدلًا منه.

5) ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من أكثر الأشياء المفيدة للصحة سواء الجسمانية أو النفسية، وعند ممارسة الرياضة سوف تصبح لديك ثقة أكبر في نفسك وفي قدراتك وما يمكنك فعله، وبالتالي يمكنك مواجهة المخاوف التي توجد لديك، ولذلك ممارسة الرياضة مع اتباع العلاج من الطبيب النفسي سوف يجعلك تتخلص بصورة أسرع من هذا الرهاب للمرتفعات.

6) تبسيط الأمور

يمكن أن تزيد الفوبيا أو الأعراض المصاحبة لها بسبب تضخيم الأمور ومنحها حجم أكبر من حجمها الحقيقي، وهذا هو سبب الإصابة بمختلف أنواع الفوبيا، حيث تكون لدى المصاب أفكار غير عقلانية تضخم الأمر وكأنه سوف يتعرض إلى الخطر إن لم يبتعد عن هذه المثيرات، ولذلك الحل هو تبسيط الأمور، ومحاولة أن تقوم بتجزئة المشكلة أو ما تشعر به، حتى تشعر أنه أمر بسيط ويمكنك التغلب عليه.

ختامًا، فوبيا الاماكن المرتفعة من أكثر الأنواع الشائعة من الفوبيا، وهناك العديد المصابين بها، ولكن العلماء توصلوا إلى الكثير من الطرق العلاجية والتقنيات، والنصائح التي يمكنك اتباعها للتخلص نهائيًا من هذا الرهاب، وهو ما ذكرناه بالتفصيل عبر موقع ويكي فوبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.