فوبيا متنوعة

تعريف الفوبيا وأشهر 20 من مصطلحات ومعاني الفوبيا المرضية

كيف يمكن تعريف الفوبيا وما هو معنى الفوبيا أو الرهاب طبقًا للطب النفسي وعلوم الصحة النفسية، نتعرّف على تعريفها وأشهر 20 من مصطلحات الفوبيا عربي وانجليزي وكيف يمكن التفريق بين حالة الفوبيا والخوف الطبيعي؟

تعريف الفوبيا هي الخوف الغير منطقي من شيء ما على سبيل المثال يخاف بعض الناس من العناكب أو المرتفعات، الشخص المصاب بالفوبيا أو الرهاب يعاني من مشاعر سلبية مثل القلق والذعر عند مواجهة الشيء أو الموقف المخيف، يمكن للناس التغلب على الرهاب من خلال الخضوع للعلاج السلوكي المعرفي أو طرق العلاج الأخرى.

ما هو تعريف الفوبيا أو الرهاب؟

تعريف الفوبيا هو نوع من اضطراب القلق يتميز بالخوف غير العقلاني وتجنب شيء أو موقف أو نشاط معين، يمكن أن يكون الرهاب محدودًا للغاية وقد يتداخل مع قدرة المريض على العمل في الحياة اليومية.

هناك العديد من أنواع الرهاب بما في ذلك الرهاب الاجتماعي (الخوف من التواجد في الأماكن العامة)، والرهاب المحدد (الخوف من العناكب على سبيل المثال) ورهاب الخلاء (الخوف من الأماكن المفتوحة) والخوف من الأماكن المغلقة.

يوجد عدد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج هذه الاضطرابات على الرغم من أن بعض المرضى يستفيدون أيضًا من العلاج النفسي أو العلاج السلوكي المعرفي، وعادةً ما يبذل الأشخاص المصابون بالرهاب جهودًا كبيرة لتجنب الشيء أو الموقف الذي يخشونه، يصاب العديد من الأشخاص الذين يعانون من الفوبيا الخطيرة بالقلق والذعر.

تعريف الفوبيا
تعريف الفوبيا

ما معنى الفوبيا المرضية؟

يستخدم مصطلح الفوبيا للتعبير عن الخوف الشديد وغير المعقول من كائن أو موقف معين، يأتي تعريف الفوبيا من كلمة “فوبوس” اليونانية والتي تعني “الخوف” أو “الذعر”، عادة ما يعتمد الرهاب على التجارب السلبية من الماضي.

على سبيل المثال قد يصاب الأطفال بالخوف من الكلاب إذا عضهم أحدهم، تشمل بعض أنواع الرهاب الشائعة الخوف من الطيران والمرتفعات والحشرات والثعابين، ويعاني حوالي 7% من الناس في المملكة المتحدة من أنواع مختلفة من الفوبيا.

اقرأ أيضًا: ما هي الفوبيا وعلاجها؟ أشهر أنواع الفوبيا وأعراضها وأسبابها

أشهر 20 من مصطلحات الفوبيا

يمكن تبسيط تعريف الفوبيا من خلال مصطلحات الرهاب ومنها:

  1. فوبيا المرتفعات (Acrophobia).
  2. رهاب القطط (Ailurophobia).
  3. الخوف من الأماكن المغلقة (Claustrophobia).
  4. الخوف من الأماكن المفتوحة (Amaxophobia).
  5. فوبيا من الورد (Anthophobia).
  6. الخوف من ركوب السيارات (Amaxophobia).
  7. الفوبيا من الأماكن الواسعة (Agorophibia).
  8. فوبيا الدم (Hemophobia).
  9. الخوف من ركوب الطائرات (Aviatophobia).
  10. الخوف من الفشل (Atychiphobia).
  11. فوبيا الأصوات العالية (Acousticophobia).
  12. فوبيا الأرقام (Numero phobia).
  13. فوبيا الأدوات الحادة (Aichmophobia).
  14. الخوف من الأوساخ وعدم النظافة (Bacteriophobia).
  15. فوبيا الحيوانات (Zoophobia).
  16. فوبيا الكلاب (Cynophobia).
  17. الخوف المرضي من الجن (Demonophobia).
  18. فوبيا الألم (Algophobia).
  19. فوبيا الألوان (Chromophobia).
  20. فوبيا الحب (Philophobia).

اقرأ أيضًا: أشهر 40 من انواع الفوبيا واسمائها وأعراضها وكيف تتغلب عليها؟

ما الفرق بين الفوبيا المرضية والخوف؟

تعريف الفوبيا كما ذكرنا هو خوف مستمر وغير عقلاني من شيء أو موقف قد يسبب قلقًا شديدًا وذعر قد يدفعه للهروب، يمكن أن يكون لدى أي شخص واحد أو أكثر من أنواع الرهاب التي ذكرناها سابقا.

في المقابل تصف كلمة “الخوف” رد فعل أكثر شيوعًا لشيء مخيف على سبيل المثال قد يخاف الشخص من العناكب على الرغم من عدم تشخيصه فعليًا برهاب العناكب.

الخوف هو عاطفة سلبية ولكن ليست كل المخاوف رهاب، الرهاب هو خوف دائم وغير عقلاني من شيء أو نشاط أو موقف يشكل تهديدًا ضئيلًا أو معدومًا للشخص العادي.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الخوف الطبيعي والفوبيا المرضية؟ الفروق والعلاج

توضيح الفارق بين الخوف الطبيعي والرهاب

على سبيل المثال يخاف العديد من الأطفال من الكلاب لأنهم لا يفهمون كيف تتصرف الكلاب، ومع ذلك يتغلب معظم الأطفال على مخاوفهم المتعلقة بالكلاب عندما يكبرون ويتعرفون على الخصائص الجيدة والسيئة للكلاب.

هؤلاء الأطفال لا يصابون أبدًا بالرهاب الحقيقي فيما يتعلق بالكلاب، ولكن إذا استمر هذا الخوف بشكل مرضي حتي أنهم يشعرون بالخوف والذعر من مجرد رؤية صور الكلاب في هذه الحالة يصنف على أنه فوبيا تحتاج إلى علاج.

وختامًا، كانت هذه معلومات كاملة عبر موقع ويكي فوبيا عن كل ما يخص تعريف الفوبيا ومعناها وأشهر مصطلحاتها بالعربي والانجليزي والفرق بين الخوف الطبيعي وبين الفوبيا المرضية التي تحتاج إلى علاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.